بعد أن قدّمنا عرضاً لأبرز المسلسلات الدرامية المصرية التي تعرض خلال شهر رمضان المبارك، هنا لمحة عن أبرز المسلسلات السورية التي يبدو أنها، سنة بعد سنة، باتت تشكّل ثنائياً درامياً دائماً على الشاشات العربية جنباً إلى جنب المسلسلات المصرية.
* * *
تاريخ
تحضر المسلسلات التاريخية التي امتازت بها الدراما السورية هذه السنة أيضاً، فيخرج مأمون البني معالجة عبد الرحمن بكر لأسطورة "سيف بن ذي يزن" في مسلسل يحمل العنوان نفسه، ويلعب البطولة أسعد فضة ونادين وقيس الشيخ نجيب وهاني الروماني وغيرهم. مزيج من المعالجة التاريخية تدور أحداثها في اليمن والمعالجة الفانتازية التي تحتفظ بالحيز الضروري للحكاية كواحدة من أبرز أساطير العرب. أما المخرج باسل الخطيب فيقدّم معالجة محمد أبو معتوق لتغريبة بني هلال من خلال مسلسل "السيرة الهلالية"، الذي يعالج قصة أبو زيد الهلالي وشخصيات تحوطها مثل دياب والجازية والأمير حسن وغيرهم، والمعالجة تعتمد في الدرجة الأولى على الحكاية المروية شعبياً جيلاً بعد جيل بكل ما تحتوي عليه الحكاية من تفاصيل ودلالات ثرية. يشارك في بطولة العمل كل من سلوم حداد، سلمى المصري، عباس النوري، سوزان نجم الدين، فاضل داود، فتحي الهداوي، وعبد المجيد مجذوب. أما المخرج حاتم علي فيعود مع المؤلف وليد سيف إلى الحقبة الأندلسية مع "ربيع قرطبة" الذي يعالج حياة المنصور أبي عامر الذي أدار البلاد في الفترة التي سبقت سقوط الأندلس. يلعب البطولة في المسلسل تيم الحسن، جمال سليمان، خالد تاجا، مي اسكاف، باسل خياط، محمد مفتاح، ابراهيم الحداد، حسن الجندي وثريا جبران .
في إطار تراثي أيضاً يعود المخرج محمد فردوس أتاسي والمؤلف محمود اللبابيدي إلى حكايات الشطّار والعيارين والظرفاء في مسلسل كوميدي بعنوان "ظرفاء ولكن" من بطولة ريم عبد العزيز، صالح الحايك، فاروق الجمعات، عباس الحاوي، جيني اسبر، عبد الحكيم قطيفان، رندة، ومأمون الفرخ. كما يعيد المخرج عبد الغني بلاط والمؤلف سعدو الديب شخصية جحا التراثية في مسلسل "جحا 2003" الذي يستعيد هذه الشخصية الشهيرة من الحيز التراثي التاريخي ليضعها في معالجة معاصرة مع ناجي جبر، حكيم دكار، وفاء موصللي، رياض شحرور، جرجس جبارة، قمر خلف، عايدة يوسف، نهال الخطيب، وإيمان عبد العزيز. وفي إطار مشابه يستحضر نذير عواد مخرجاً وعبد الغني حمزة مؤلفاً شخصية "بهلول أو وهب" في مسلسل بهذا العنوان يحكي سيرة مدّعي الجنون الذي يروي للخليفة حكايات رجال السلطة وقصصهم زمن الخليفة هارون الرشيد، والمسلسل من بطولة أندريه سكاف، محمد خير الجراح، عبد الرحمن أبو القاسم، هناء نصور، حسان يونس، رياض وردياني، وجرجس جبارة. وبين المسلسلات التاريخية أيضاً يعرض خلال رمضان مسلسل "الحجاج" الذي يخرجه محمد عزيزية ويحكي سيرة الحجاج بن يوسف وما حملته شخصيته من تناقضات ومفارقات كبرى. يلعب البطولة في المسلسل عابد فهد، وغسان مسعود، وجهاد سعد، وسلمى المصري وغيرهم.
ومن التاريخ البعيد إلى آخر أقرب لا نزال نعيش آثاره مع مسلسل "الشتات" من تأليف فتح الله عمر وإخراج نذير عواد وهو يعالج نشأة الصهيونية وكشف الأساليب التي اعتمدها قادتها ومؤامراتهم وعلاقاتهم الداخلية والخارجية التي مكّنتهم من اغتصاب فلسطين. يشارك في بطولة العمل عباس النوري، تيسير ادريس، هاني الروماني، مي اسكاف، ليلى سمور، عبدالرحمن ابو القاسم، خالد تاجا، عبدالهادي الصباغ، وغيرهم. وينتقل المخرج محمد فردوس أتاسي والمؤلف الياس ابراهيم إلى حقبة زمنية أقرب حيث يعالجان في مسلسل "الهروب إلى القمة" الأحداث التي رافقت الاجتياح الاسرائيلي لبيروت عام 1982، مع جومانة مراد، تيسير ادريس، عصام عبه جي، روزى الخوري، وعبدالهادي الصباغ. ويشهد الموسم الحالي كذلك الجزء الخامس من "حمام القيشاني" الذي تدور أحداثه في سوريا الخمسينات وهو من إخراج هاني الروماني وتأليف دياب عيد ويشارك في بطولته طلحت حمدي، محمد الحريري، نادين، لينا حوارنة، طارق مرعشلي، فوزي بشارة، وعلي كريم.
معاصرة
المشهد اليومي المعاصر يعبّر عنه كذلك في عدد من المسلسلات من "حديث المرايا 2003" مع ياسر العظمة وآخرين ومن إخراج سيف الدين سبيعي، والمزيد من اللوحات الكوميدية الساخرة، ومن بطولة عدد من النجوم السوريين الذين يتوالون على الظهور في كل حلقة.
"بقعة ضوء" لعدد من المؤلفين وإخراج ناجي طعمي وبطولة عدد من الممثلين أيضاً يقوم على حلقات منفصلة تحكي الواحدة منها حكاية تتعرض للحياة اليومية ومشكلاتها. المخرج هيثم حقي يخرج معالجة ريم حنا لـ"ذكريات الزمن القادم" مسلسل يعالج قصة مناضل سابق أصبح مليونيراً في الزمن الراهن ويعود لينتقم من عدد من رفاقه الذين خانوه. يشارك في بطولة العمل جمال سليمان، أمل عرفة، غسان مسعود، سمر سامي، سليم صبري، عبد المنعم عمايري، يارا صبري وصباح عبيد.
"ع المكشوف" لعدد من المؤلفين وإخراج الليث حجو يتشابه في بنيته مع "بقعة ضوء" وهو من بطولة أسعد فضة، منى واصف، عبدالرحمن آل رشي، عمر حجو، غسان مسعود، أمل عرفة، شكران مرتجى، وبسام كوسا. وهذا الأخير يلعب دور البطولة في "قانون ولكن" من تأليف مموح حمادة وإخراج رشا شربتجي ويعالج الواقع الاجتماعي من خلال عدد من القضايا وعلاقة القانون بها. يشارك في البطولة عبد الهادي الصباغ، مها المصري، كاريس بشار، خالد تاجا، بسام لطفي، وغيرهم. المخرج هشام شربتجي يخرج "أيامنا الحلوة" من تأليف حسن سامي اليوسف ونجيب نصير مع عدد كبير من الممثلين في معالجة كوميدية للواقع العائلي في الحياة المعاصرة. تجربة درامية بوليسية يخرجها ويكتبها عدد من المؤلفين منهم لقمان ديركي ممدوح حمادة، حسان الصالح، وعبد الحميد حيدر ويشارك في البطولة سلاف فواخرجي، جهاد عبدو، روعة ياسين، زهير رمضان، بسام لطفي وغيرهم. وبين المسلسلات التي ستعرض أيضاً "زمن الصمت" مع أيمن زيدان ونورمان الأسعد وصباح الجزائري ومن تأليف محمود الجعفوري وإخراج سمير الحسن، وهو كوميديا تتمحور حول طبيب بيطري وعائلته. كما نشاهد "بيت العز" تأليف عبد النبي حجازي وإخراج غسان باخوس وبطولة عباس النوري ولورا أبو سعد وعبد المنعم عمايري ويتمحور المسلسل حول حياة المغتربين والصعوبات التي تواجههم. بسام سعد يستحضر مخرجاً ومن تأليف فؤاد شربجي شخصية "الداية" في مسلسل يحمل هذا العنوان مع الممثلين أسعد فضة ورفيق سبيعي وليليا الأطرش.