توج المهاجم المصري لنادي ليفربول الإنكليزي محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا للعام الثاني على التوالي، وذلك خلال حفل الجوائز الذي أقامه الاتحاد القاري الثلاثاء في دكار.

وعلى غرار عام 2017، تفوق صلاح على زميله في ليفربول السنغالي ساديو مانيه والمهاجم الغابوني للأرسنال الإنكليزي بيار إيميريك أوباميانغ. وسبق للمهاجم المصري البالغ 26 عاما أن توج هذا العام بجائزة هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» لأفضل لاعب في أفريقيا ايضا. وجاء تتويجه الثلاثاء في يوم حصول بلاده على حق استضافة كأس أمم أفريقيا 2019 خلفا للكاميرون التي سحبت منها البطولة بسبب عدم جاهزيتها، وذلك بتفوقها على جنوب أفريقيا. وأصبح صلاح رابع لاعب يفوز بهذه الجائزة مرتين متواليتين بعد المهاجم السنغالي الحاجي ضيوف والمهاجم الكاميروني صامويل ايتو ويايا توري لاعب وسط ساحل العاج.

ونال المغربي أشرف حكيمي جائزة أفضل لاعب شاب في افريقيا بينما توجت الافريقية الجنوبية كريستينا ثيمبي جاتلانا بجائزة أفضل لاعبة.

ونال المغرب جائزة أفضل اتحاد وطني في افريقيا لعام 2018 بينما حصل مدربه الفرنسي هيرفي رينار على جائزة أفضل مدرب. ونالت نيجيريا جائزة أفضل منتخب افريقي للسيدات بينما حصلت موريتانيا على جائزة أفضل منتخب للرجال في القارة بعد التأهل لأمم افريقيا 2019 لأول مرة في تاريخها. وحصلت ديزيريه ايليس مدربة منتخب جنوب افريقيا للسيدات على جائزة أفضل مدربة.