برعاية رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير وبحضور سفير الهند في لبنان سانجيف آرورا، تم اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال النقل البحري بين شركة XOCLASSاللبنانية ممثلة برئيس مجلس ادارتها وسام علي حسن، وشركة INDIAN REGISTER OF SHIPPING (IRCLASS) ممثلة بالمدير الإقليمي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا راجيف راو.

وتهدف الاتفاقية الى تعزيز قدرات شركة XOCLASSفي مجال النقل البحري لا سيما على مستوى التصنيف، منح شهادات، تطوير قطاع إدارة البواخر والوصول به إلى أعلى المستويات في المنطقة وحماية العملاء وتقديم أفضل الخدمات.

يشار الى أن "IRCLASS" الهندية مصنّفة من ضمن لائحة أفضل إثنا عشرة شركة عالمية في الـ"IACS" الرائدة في مجال النقل البحري لا سيما المراقبة، التدقيق، التصنيف، إدارة الخدمات ومنح شهادات للقطاع البحري والأنواع المختلفة من البواخر والمراكب.

شقير

وفي هذا الاطار، هنأ شقير رئيس شركة XOCLASS وسام علي حسن على توقيع هذه الاتفاقية التي من شأنها نقل الشركات اللبنانية الى مصاف العالمية. واكد شقير ان القطاع الخاص اللبناني يتميز بدناميكية عالية وقدرة فائقة على التطور والتكيف مع المطلبات العالمية، مشيرا الى ان ما نشهده اليوم يصب في هذا الاطار ويسهم في تقوية دعائم النقل البحري والعاملين فيه والمتعاملين معه في لبنان.

وقال شقير "ان هذا الحدث يظهر مدى ايمان القطاع الخاص اللبناني ببلده رغم كل الظروف الصعبة التي نمر فيها، كما يظهر مدى ثقة الشركات العالمية بالقطاع الخاص اللبناني ودوره الرائد في المنطقة والعالم". أضاف "من أجل كل ذلك ومن أجل بلدنا وشعبه، اناشد ضمائر كل المسؤولين للعمل على تسهيل ولادة الحكومة لانقاذ ما تبقى من اقتصاد".

سفير الهند

من جهته، رحب سفير الهند سانجيف آرورا بتوقيع الاتفاقية التي اعتبرها خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين. وقال "نطمح للمزيد من التحالفات في ما بين الشركات الهندية واللبنانية لتنمية علاقاتنا الاقتصادية الثنائية خصوصاً ان هناك الكثير من الفرص التي يمكن العمل عليها بشكل مشترك".

حسن

من جهته، أعلن وسام علي حسن ان هذه الاتفاقية تمثّل خطوة كبيرة ومميّزة لتنمية قطاع إدارة البواخر والوصول به إلى أعلى المستويات العالمية، واعداً بالمزيد من المشاريع وابتكار مجالات أخرى بهدف تقديم أفضل الخدمات للزبائن.

وبعدما توجه بالشكر من شركة IRCLASS وممثلها راجيف راو لثقتها الكبيرة بشركة XOCLASS، ومن شركائه أمين وابراهيم غندورة، أعلن وسام علي حسن ان الشركتين ستعملان يدًا بيد بهدف تعزيز الأمان البحري وحماية البيئة بواسطة مجموعة من المهندسين الخبراء، الذين سيوفّرون الخدمات البحرية الملائمة.

راو

أما راجيف راو فقال "اننا نهدف من الاتفاقية إلى التوسع باتجاه منطقة الشرق الأوسط من خلال شركةXOCLASS ". أضاف "ان خطة التوسع هذه تؤكد التزامنا تجاه العدد المتزايد من الزبائن في المنطقة وتعزيز التقارب بين المجتمع التصنيفي من جهة ومالكي السفن من جهة اخرى".

توقيع الاتفاقية

بعد ذلك وقع حسن وراو الاتفاقية بحضور شقير والسفير الهندي، ثم اقيم غداء بالمناسبة في نادي الاعمال في غرفة بيروت وجبل لبنان.