الأخبار

الناشف يقترح تقصير ولايته

قدّم رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف اقتراحاً إلى المجلس الأعلى في "القومي"، ينصّ على ‏تقصير مدّة الرئاسة حتى حزيران 2019، لمرة واحدة فقط. وقد لجأ الناشف إلى هذا الخيار، بعدما قدّم 9 أعضاء ‏من المجلس الأعلى استقالاتهم، مُطالبين باستقالة رئيس الحزب، رغم أنّ الناشف "برّر" اقتراحه بأسباب تعود إلى ‏وضع "القومي" الإداري في الشام. ومن المفترض أن يُناقش هذا الاقتراح خلال جلسة المجلس الأعلى يوم غد ‏الثلاثاء، إلا أنّ القسم الأكبر من المستقيلين يبدو رافضاً للطرح ومُصراً على الاستقالة والذهاب نحو انتخابات ‏مبكرة.

مقابلات ريا الحسن

فيما يُتداول أن الوزيرة السابقة، رئيسة المنطقة الاقتصادية الحرة في طرابلس، ريا الحسن، ستكون المرأة التي ‏سيعيد الرئيس سعد الحريري توزيرها في الحكومة المقبلة، وعلمت "الأخبار" أن الحسن تتولّى منذ أشهر، الى ‏جانب مستشار الرئيس الحريري فادي فواز، إجراء مقابلات مع أشخاص يحددهم رئيس الحكومة، وبالإمكان أن ‏يتولّوا مناصب شاغرة من حصة الحريري في الإدارة العامة.

المرشحون للوزارة في بعبدا

بعد تحديد الحقائب الوزارية التي سيحصل عليها التيار الوطني الحر، عقدت في الأيام القليلة الماضية عدة ‏اجتماعات في القصر الجمهوري مع أكثر من مرشح لكل حقيبة على حدة، وجرى مناقشة طريقة العمل بالوزارة ‏المعنية من أجل النجاح فيها، علماً بأن المرشحين لكل حقيبة كانوا من طوائف مختلفة أحياناً، وأحياناً أخرى كان ‏الاجتماع يضم مرشحين من طائقة واحدة وآخرين من باقي الطوائف.

"المستقبل" يحنّ إلى أمراء الشوارع

قبل نحو شهر ونصف شهر، ومع الحديث عن إمكانية الضغط على الرئيس سعد الحريري للتنازل عن تكليفه ‏بالحكومة، رصدت جهات أمنية وسياسية قيام تيار المستقبل بالتحضير لإعادة تحريك أمراء الشوارع في مدينة ‏طرابلس، في سياق التحضير لردود فعل داعمة للحريري. وفي الفترة نفسها، رصد المعنيون تزايد عمليات شراء ‏السلاح من البقاع إلى طرابلس، وقد تحركت جهات أمنية لكبح هذه العمليات. إلّا أن هذا النشاط ما لبث أن توقّف ‏بعد البدء ببحث تأليف الحكومة بشكل جدّي.

النهار

يزداد عدد اللبنانيين الذين اشتروا في المدة الأخيرة عقارات في قبرص واليونان وتركيا تخوفاً من انزلاق البلد الى خضات أو حروب.

عمدت دوائر الرئاسة الثانية الى توزيع البرقية الجوابية من الرئيس بشار الأسد الى الرئيس نبيه بري كرد على كلام بحق بري نقل عن ‏السفير السوري في لبنان.‏

‏ سأل وزير سابق عما اذا كانت حصة الرئيس تختلف عن حصة " التيار " فمعنى ذلك انه سيأتي بوجوه جديدة ليست أعضاء في تكتل ‏التغيير والاصلاح سابقا.‏

يقول ناشط على خط تأليف الحكومة ان سنة المعارضة نالوا ضوءا اخضر لرفع وتيرة معارضتهم واصرارهم على نيل مقعد وزاري‏‏.‏

البناء

كواليس

قالت مصادر دبلوماسية إنّ بعض الأطراف ووسائل الإعلام تقع في الخطأ عندما تختزل العلاقة بين روسيا وإيران بالتعاون العسكري ‏في سورية، مشيرة إلى أنّ إيران شريك لروسيا اقتصادياً في ممرين استراتيجيين يحملان اسم شمال - جنوب واحد يربط بطرسبورغ ‏على بحر الشمال ببندر عباس على الخليج، وآخر يربط الغاز الروسي بالهند عبر إيران وباكستان، هذا عدا العلاقة الثلاثية الأوروبية ‏الروسية الإيرانية ومحورها التفاهم النووي...

الجمهورية

لاحظت أوساط سياسية أن فريقًا يحاول خلق مشكل بين تيار وحزب بدأ مصالحة بينهما من خلال استبدال الحقائب الوزارية بينهما.

ينظر مرجع بارز في خلاف نشب في الساعات الماضية بين وزيرين في كتلته يتنافسان على مقعد وزاري واحد.

جهد أحد الوزراء لإعطاء مجموعة من المواعيد في الأيام الأخيرة من وجوده في الوزارة لجمع صور مع قيادات لم يجتمع بها طوال ‏أيام وزارته.

اللواء

حصلت نقاشات حادة داخل فريق مسؤول كبير أدت إلى نسف الصيغة الحكومية التي تم التوصل اليها، وإرجاء إعلان الحكومة العتيدة ‏إلى أجل غير مسمى!

تردد أن سبب تمسك التيار الوطني الحر بوزارة الأشغال يعود إلى البرامج المدرجة على جدول مقررات "سيدر" والتي تتضمن العديد ‏من المشاريع الإنمائية والبنية التحتية في أكثر من منطقة !

الحديث التلفوني المسجل لأحد الوزراء البارزين حول تداعيات إحتمال عدم توزيره في الحكومة الجديدة ما زال يتفاعل في أوساط ‏تياره ويثير ردود فعل سلبية!

المستقبل

يقال

إن ديبلوماسيين غربيّين يلاحظون بروز اتجاه أميركي جديد للعودة إلى الإهتمام بملفات المنطقة ولا سيما في الموضوع السوري