كشفت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الإثنين لائحة اللاعبين الـ30 المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، أبرزهم صاحب جائزة الأفضل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الكرواتي لوكا مودريتش ومنافسيه في اللائحة النهائية البرتغالي كريستيانو رونالدو والمصري محمد صلاح.

وكان لاعب وسط ريال مدريد الإسباني وقائد منتخب كرواتيا وصيفة بطلة العالم في المونديال الأخير في روسيا مودريتش تفوق على زميله السابق في النادي الملكي مهاجم يوفنتوس الإيطالي حاليا رونالدو الفائز بالجائزة خمس مرات، وهداف ليفربول الإنكليزي الدولي المصري محمد صلاح في جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم الشهر الماضي. كما نال مودريتش متفوقا على رونالدو وصلاح، جائزة أفضل لاعب في أوروبا لدوره الكبير في تتويج النادي الملكي بلقب دوري أبطال أوروبا للعام الثالث تواليا، واختير أفضل لاعب في كأس العالم لمساهمته الفعالة في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخه قبل ان يخسر امام فرنسا 2-4.

واحتكر رونالدو الذي يجد نفسه في وضع لا يحسد عليه بسبب قضية اتهامه باغتصاب أميركية عام 2009، وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) خلال الأعوام العشرة الماضية (5 لكل منهما).

وضمت اللائحة ميسي ومواطنه هداف مانشستر سيتي الانكليزي سيرخيو أغويرو اللذين خيبا الآمال مع منتخب بلادهما في المونديال الروسي، إلى جانب نجم المنتخب البرازيلي وباريس سان جرمان الفرنسي نيمار وزميله في فريق العاصمة الدولي الأوروغواياني إدينسون كافاني ومواطنه مهاجم برشلونة لويس سواريز.

كما ضمت 6 لاعبين من المنتخب الفرنسي المتوج باللقب العالمي هم حارس المرمى هوغو لوريس ونغولو كانتي وبول بوغبا وكيليان مبابي ورافايل فاران المتوج مع ناديه ريال مدريد بدوري الابطال وانطوان غريزمان الذي قاد فريقه أتلتيكو مدريد للقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»، وثلاثة لاعبين من بلجيكا هم حارس المرمى تيبو كورتوا ولاعبي الوسط كيفن دي بروين وإدين هازار بمساهمته الكبيرة في بلوغ منتخب بلادهم الدور نصف النهائي قبل ان يسقط امام فرنسا وينهيه في المركز الثالث على حساب انكلترا التي تواجد لاعب واحد من صفوفها في اللائحة هو قائدها هداف توتنهام هاري كاين.

وشهدت اللائحة تواجد سبعة لاعبين من صفوف ريال مدريد هم اضافة الى مودريتش وفاران، سيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو وايسكو والفرنسي كريم بنزيما والويلزي غاريث بايل صاحب ثنائية في المباراة النهائية امام ليفربول الذي تواجد ثلاثيه الضارب في اللائحة: صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو مانيه.

ونشرت المجلة في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أسماء اللاعبين على دفعات، حيث كشفت في الأولى 10 لاعبين حسب الترتيب الأبجدي، تلتها تباعا أسماء المرشحين الآخرين بمعدل 5 لاعبين. ويعلن اسم اللاعب الفائز بالجائزة في 3 كانون الأول من خلال تصويت الصحافيين من حول العالم. وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا الى كنف مجلة «فرانس فوتبول» في 2016 بعد انهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي منذ 2010. وكانت جائزة افضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين «فرانس فوتبول» و«فيفا» في كانون الثاني في حفل يقام في زوريخ السويسرية حيث مقر الاتحاد الدولي.

وأجرت «فرانس فوتبول» تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث ان التصويت المقرر في الفترة ما بين 9 تشرين الأول و9 تشرين الثاني، يحدد الافضل من بين لائحة ضمت 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الاخيرة. كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين. وحصرت المجلة التصويت على الجائزة بالصحافيين، خلافا لما كان عليه الوضع أيام الشراكة مع فيفا حيث كان التصويت موزعا بين مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.

وأطلقت المجلة الفرنسية جائزتين جديدتين، الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم، وكأس «كوبا»، تيمنا بالنجم الفرنسي السابق ريمون كوبا، لأفضل لاعب تحت 21 عاما. وعلى غرار الرجال، سيختار الصحافيون الفائزة بجائزة الكرة الذهبية للسيدات والتي تتنافس عليها 15 لاعبة ابرزهم البرازيلية مارتا المتوجة بجائزة الأفضل للفيفا هذا العام، والفرنسيات أماندين هنري وأمال الماجري وويندي رونار والنروجية آدا هيغربرغ والإنكليزية لوسي برونز والألمانية دجينيفر ماروزان.

لكن التصويت في كأس «كوبا» سيكون منوطا باللاعبين الفائزين بجائزة الكرة الذهبية سابقا، وبينهم «دينيس لو، فرانتس بكنباور، ميشال بلاتيني، جان-بيار بابان، ماركو فان باستن، زين الدين زيدان، ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو..»، حسب بيان «فرانس فوتبول». ويبدو نجم باريس سان جرمان والمنتخب الفرنسي بطل العالم مبابي (19 عاما) المرشح الأوفر حظا لنيل النسخة الأولى من هذه الجائزة التي يتنافس عليها 10 لاعبين بينهم مهاجمو ليون الجزائري الأصل الفرنسي الجنسية حسام عوار وليفربول ترنت ألكسندر أرنولد وميلان الإيطالي باتريك كروتوني وزميله في الفريق حارس المرمى جيانلويجي دوناروما ولاعب وسط بوروسيا دورتمود الألماني الدولي الأميركي كريستيان بوليسيتش.

(ا ف ب)