قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، إن محادثات نهاية الأسبوع مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كانت "مثمرة ورائعة"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية، اليوم.

وفي تقرير باللغة الانكليزية، قالت الوكالة إن "الاثنين اتفقا في محادثات يوم الأحد على إجراء مفاوضات عمل لعقد قمة ثانية بين كيم والرئيس الأميركي دونالد ترامب "في اقرب وقت ممكن".

وأعرب الزعيم الكوري الشمالي عن اعتقاده بأن "تقدماً" يجري في تنفيذ اتفاق نزع السلاح النووي الذي أعلنه مع ترامب في قمتهما الأولى في سنغافورة في يونيو(حزيران)، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

ونقلت رويترز عن مصدر قوله إن "كيم قيم بشكل إيجابي مع مايك بومبيو، الوضع المتطور في شبه الجزيرة الكورية، وشرح بشكل مفصل مقترحات حل قضية نزع السلاح النووي، والأمور التي تهم كلا من الجانبين وتبادل معه آراء بناءة".

وتعرض الاتفاق لانتقادات واسعة النطاق لعدم وجود تفاصيل حول الكيفية التي ستقوم بها كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي.

وتوجه بومبيو إلى سول بعد لقائه مع كيم لاطلاع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن على أحدث المستجدات. ومن المقرر أن يسافر اليوم الإثنين إلى الصين، الحليف المقرب لكوريا الشمالية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأحد، إن "كيم دعا مفتشين لزيارة موقع التجارب النووية في بونجي ري ليؤكد أنه تم تفكيكها بشكل لا رجعة فيه".