خلال رحلة الحمل كل ما كان يشغلك هو تزويد جسمك بالمغذيات اللازمة لنمو الجنين، وبعد الولادة لا ينبغي التوقف عن التفكير في الأمر، فلايزال جسمك بحاجة إلى فيتامينات للشفاء، كما أن الرضاعة الطبيعية تجعل موضوع التغذية شديد الأهمية. إذن، ما هي الفيتامينات الضرورية بعد الحمل والولادة؟

تحتاج الأم المرضعة إلى ما بين 2000 و4000 وحدة كل يوم من فيتامين "د" حمض الفوليك. في بداية الحمل تم تنبيهك إلى أن فيتامين ب9 أو حمض الفوليك عنصر ضروري لتفادي تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين. وبعد الولادة لايزال جسمك بحاجة إلى 500 ميكروغرام من الفيتامين يومياً لأنه يلعب دوراً هاماً في صحة الدم والقلب.

فيتامين "د". يحتاج الجسم في الأحوال العادية 400 وحدة دولية من فيتامين "د"، لكن بالنسبة للأم المرضعة يحتاج ما بين 2000 و4000 وحدة كل يوم من الفيتامين.

الحديد وفيتامين "سي". تحتاج الحامل بعد الولادة إلى 45 ملغ من الحديد يومياً، وإلى تناول 120 ملغ من فيتامين "سي" ليساعد الجسم على امتصاص الحديد.

التغذية. إذا كنت تتناولين طعاماً صحياً غنياً بالمغذيات ويعتمد على الحبوب الكاملة والبقول والمكسرات واللحوم والألبان وتتعرضين للشمس ربما لا تحتاجين إلى مكملات الفيتامينات المتعددة، لكن في كل الأحوال يمكنك مواصلة تناول فيتامينات الحمل لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.