نظمت نقابة اصحاب الحضانات المتخصصة في لبنان مؤتمرا تحت عنوان "تمكين القدرات والتمتين النفسي للطفل" ولأول مرة في صور برعاية وحضور النائب علي خريس وبالتعاون مع بلدية صور وذلك في اطارجولاتها على المحافظات , تفتتح من خلاله الموسم الدراسي في دور الحضانات يوم السبت 15 ايلول 2018 في مدينة صور.

يهدف هذا المؤتمر الى تمكين القدرات الجسدية ,الفكرية والنفسية للطفل وتمتينها في السنوات الأولى المحورية. وحضره كل من خريس ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ورئيسة لجنة المرأة والطفل في بلدية صورالدكتورة رندا ابو صالح، مديرة مركزالخدمات الأنمائية في وزارة الشؤون الأجتماعية رنا جهمي, مسؤولة دائرة البرامج الصحية في الهيئة الصحية الأسلامية عليا السبلاني بالإضافة الى مسؤولي القطاعات التربوية واصحاب دور الحضانات في قضاء صور وصيدا والنبطية.

استهل المؤتمر بترحيب من المستشارة الأعلامية للنقابة ريتا واكيم الحاج التي عرفت عن اهداف المؤتمر المخصص لمحافظة الجنوب وبُعده التربوي والتثقيفي مع دور الحضانات في لبنان .

ابي نادر

تلا ذلك كلمة الأفتتاح مع النقيب شربل ابي نادر والتي ركز فيها على دور النقابة الحيوي في تفعيل قطاع الحضانات في لبنان منذ تأسيسها من 14 عاما من خلال تنظيم الأنشطة الثقافية والتوعوية مع دور الحضانات والاتفاقيات الثنائية الأطراف التي وقعتها النقابة مع جهات عامة ونقابية واكاديمية معروفة مثل الدفاع المدني ونقابة الأطباء ودائرة الأم والطفل في كلية الطب جامعة القديس يوسف، إضافة الى الجامعة اللبنانية الألمانية وغيرها لما فيه استيفاء لمعايير السلامة في الحضانات والأكتشاف المبكر للمشاكل والأضطرابات عند الطفل في السنوات الأولى. وختم شاكرا النائب خريس وبلدية صور على الرعاية وحسن استقبال النقابة في عروس الجنوب صور .

دبوق

بدوره رحًب دبوق بالنقابة في صور وابدى سعادته بهذا التعاون مع قطاع يعنى بالطفل وحقوقه في لبنان مشددا على ضرورة تخصيص حضانات الجنوب سنويا بأنشطة ومؤتمرات تثقيفية تربوية مشابهة لدعم الطفل والطفولة .

خريس

ثم كانت كلمة راعي المؤتمر النائب خريس اثنى فيها على اهمية متابعة دور الحضانات من قبل الوزارات والجهات المختصة لأنها باتت تشكل حيزا اساسيا في حياة الطفل الذي يصرف فيها 6 الى 8 ساعات يوميا وكلما اوليناها اهتمامنا انعكس هذا الأمر لمصلحة اطفال لبنان .كما نوه بجهود النقابة في هذا الأطار .وفي الختام دعا الى ضرورة الأهتمام بتنشئة طفل سليم ومعافى في الحضانات على اسس ومبادئ واضحة ليصبح فيما بعد شخصا فعالا في المجتمع بعيدا عن الأفات الموجودة اليوم منها المخدرات وغيرها.

بعدها سلم نقيب اصحاب الحضانات المتخصصة في لبنان درعا تقديرية لكل من خريس ودبوق عربون شكر وتقدير على رعاية واستضافة مؤتمر النقابة في الجنوب .

قامت بتقديم والتعريف عن المحاضرين منسقة العلاقات العامة والأنشطة في بلدية صور نسرين خضرا .

من المحاضرين الذين شاركوا في المؤتمر د.الياس ابو طايع بمحاضرة عن كيفية ارتباط صحة الأسنان بأمراض القلب والسكري والزهماير كما ناقشت المعالجة النفسية استير بو انطون طرق تنمية المهارات عند الطفل من سنة الى 3 سنوات. بعدها عالجت امينة سر النقابة اميرة سكر موضوعا بعنوان تمتين قدرات الطفل عبر تمتين العلاقة بينه وبين محيطه وختمت اخصائية التغذية بينيلا معوض بمحاضرة عن اهمية اختيار الطعام الصحي للطفل وتفادي الأخطاء الشائعة.