نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

لبنان لا يستطيع أن يعيش حالَ الترف في تأليف الحكومة في ظل الأوضاع التي يعرفها الجميع لا سيما بالنسبة للوضع الاقتصادي.

ولأن الحال كذلك أبدى رئيس مجلس النواب نبيه بري الاستعداد مجدداً لبذل المزيد من الجهد في سبيل الدفع باتجاه ما كان بادر للمساعدة فيه لولادة الحكومة.

وعلى خط متصل يعتزم الرئيس المكلف سعد الحريري العائد من لاهاي التشاور مع الجميع لإجراء بعض التعديلات على الصيغة الحكومية الأخيرة لافتاً في معرض رده على سؤال حول الحديث عن ضرورة احترام الصيغة نتائج الانتخابات إلى أن مجلس النواب هو الذي يقرر ذلك.

وبانتظار القادم من الأيام نزح الحريري نحو متابعة التعاون بين لبنان وموسكو في مجال عودة النازحين السوريين حيث أبلغ السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين تعيين لبنان أعضاء اللجنة المشتركة بين البلدين عن الجانب اللبناني وهو ما عاجله رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بتغريدة اعتبر فيها

ان وجود المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في اللجنة الأمنية الروسية – اللبنانية أكثر من ضروري لكنه سأل: لماذا طـُعمت اللجنة بتجار السلاح وبأشخاص من غير أصحاب الإختصاص والكفاءة؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

ما تخطته اروقةُ البيتِ الابيض، تكشفُه اوراقُ الصهاينةِ او منابرُهم . وجديدُهم اليومَ الكشفُ الذي يلاحقُ النائينَ بأنفسِهم عن فلسطينَ الى داخلِ بيوتِهم ومجتمعاتِهم..

فالتوطينُ آخرُ مبادراتِ دونالد ترامب التي تُعَدُّ صياغتُها النهائيةُ داخلَ اروقةِ البيتِ الابيض بحسبِ الوزيرِ الصهيوني يسرائيل كاتس، حيثُ تكفلَ وزيرُ الاتصالاتِ بايصالِ الرسالةِ عبرَ صفحتِه على الفيسبوك مرحباً بمبادرةِ رئيسِ الولاياتِ المتحدة لتوطينِ اللاجئينَ الفلسطينيينَ في اماكنِ وجودِهم في الاردنِ وسوريا ولبنانَ والعراق..

مخططٌ قيدُ الصياغةِ النهائيةِ لانهاءِ اقدسِ القضايا العربيةِ والاسلامية، لا يحتاجُ الى الكثيرِ من الادلة، فتصفيةُ الاونروا كانت الطريقَ الاقربَ لتصفيةِ قضيةِ اللاجئينَ الفلسطينين، بمعرفةٍ أكيدةٍ من المصفقينَ لصفقةِ القرنِ العاجزينَ عن النظرِ الى ابعدَ من كرسيِّ مُلْكِهم..

فماذا ستملكُ الامةُ لمواجهةِ آخرِ انتاجاتِ ادارةِ ترامب؟ وماذا سيفعلُ المراهنونَ على ما يُسمى الحلولَ السلمية، وقد حُلت كُلُّ اواصرِهم الرسميةِ معَ الادارةِ الاميركيةِ التي اَقفلت مقراتِ منظمةِ التحريرِ الفلسطينيةِ في واشنطن؟ وماذا عن الجامعةِ العربيةِ المجمِعَةِ على عجزِها وتَشتُّتِ شملِها؟ بل ماذا عن بعضِ اللبنانيينَ الذين اَعلنوا عن مِلءِ ثقتِهم بادارةِ ترامب وقدرتِهم على التفاهمِ معه؟ الا اذا كانوا قد تفاهموا على التوطينِ او أُفْهِمُوهُ كُرمى لصفقةِ القرنِ واحلامِ ولاةِ الامر..

مخططاتٌ لن تطول، واحلامٌ هي اشبهُ بأوهام، حيثُ سيُسدِلُ الفلسطينيونَ الستارَ على آخرِ فصولِ المسرحيةِ التي كَشفت جميعَ مؤلفِيها ومنتجِيها ومخرجِيها..

سيُسدلونَ الستارَ بالمقلاعِ والسكين، والطائراتِ الحارقةِ والاراداتِ الصامدة، وبالعنوانِ الوحيدِ المتبقي على طريقِ القدسِ وفلسطين.. المقاومة..

في لبنانَ مقاومةُ المواطنينَ لليأسِ مستمرة، لا يُعَثِّرُها الا امعانُ السياسيينَ بسجالٍ بينيٍّ يكشفُ المستورَ ويؤكدُ صعوبةَ الحال، فيما الدعوةُ العامةُ لضرورةِ تشكيلٍ سريعٍ للحكومةِ لعلَّها تُنعشُ املَ اللبنانيينَ بمحاولاتٍ سياسيةٍ لمسابقةِ الازماتِ الاقتصادية..

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

كل شي بحسابو وأبو عدس بترابو

وخاطفوه المفترضونَ لم يَثبُتْ تحت سقفِ المحكمةِ الدَّوليةِ أنّهم خاطفون ما دفعَ القاضي راي الى طلبِ دليلٍ مِن جهةِ الادعاء .

غابتِ الأدلة حضَرتِ التكهّنات فسليم عياش كان يؤدّي فريضةَ الحجِّ في أثناءِ التخطيطِ للاغتيال لكنّ الدفاعَ اليوم حاولَ إثباتَ العكس فاعتَمدَ مجدّدًا على قرينةِ الاتصالات .

أسد صبرا كان الحلْقةَ الأكثرَ قُرباً إلى البراءة بحيثُ إنّ الأدلةَ كانت تَسقطُ ومِن دليلِ الاتصالاتِ عينِه .

أما العنقودُ الأبرزُ الذي أزيل أو حُيّدَ عن الظهور فهو. لإسرائيل وأذرعِها الأميركية .

والمحكمةُ وفي يومِها الثاني عامَت على شبكة. وكمَن يَدورُ حولَ نفسِه فإنّ الاتصالاتِ الخلَويةَ نفسَها التي اعتُمدت دليلاً دَخلت في المتاهة حين استندت المحكمةُ على المكالمةِ الهاتفيةِ المُقترنةِ بالمكان ما اثار تساول القاضيَ ليتييري عما إذا كان هذا الاقترانُ ممكناً تلعثمَ الادعاءُ فاستعانَ بكلمة "محتمل" و"غيرُ مُستبعد". في علمِ القانونِ الاحتمالُ غيرُ وارد وأما الجوابُ فلا المكالماتُ موثوقٌ بها ولا ربطُها بالمكانِ أكثرُ ثقة والثابتُ الوحيدُ هو أنّ الشبكةَ ثابتة وبإمكانِ أربعةِ أشخاصٍ أن يتحدّثوا من الرقْمِ نفسِه لكنْ مِن أربعةِ أماكنَ مختلفة بدليلِ الوثائقيِّ القاطِع " هيا بنا نلعبْ بداتا الاتصالات" الذي ستعيدُ الجديد بثَّه لاحقاً لعلَّ التذكيرَ يَنفع أما اليوم فالدليلُ السياسيُّ للاتهامِ السياسيِّ الذي استبعدتْه المحكمةُ الدَّوليةُ سنَكشِفُه مِن خلالِ ثلاثةِ أشخاصٍ عمِلوا معَ فريقِ الادّعاء هم ماثيو لافيت الذي كان وزيرَ الخِزانةِ الأميركية والذي فَرض عقوباتٍ على حِزبِ الله وروبرت بير الذي وباعترافِه كان مكلفاً اغتيالَ الشهيد عماد مغنية إضافةً إلى ريتا كاتس التي تَحمِلُ الجنسيةَ الإسرائيليةَ ووالدُها كان أُعدمَ في العراق بتُهمةِ التجسّسِ لحسابِ إسرائيل.

والتفاصيل في تقريرٍ خاصٍ في سياقِ النشرةِ إضافةً إلى "المطاردة" عُنوانُ وثائقيٍّ كانت قد أعدّته الجديد في الموضوعِ نفسِه يُعرَضُ الليلةَ بعدَ نشرةِ الأخبار.

أما بعد وعلى هذهِ الحال فإنّ منوالَ المحكمة لن يَنتهي والأشهرَ القليلةَ التي وَعَد بها الرئيسُ المكلّفُ سعد الحريري قد تمتدُّ الى سبع سنوات قادمة خصوصاً إذا ما أضافت المحكمةُ الدوليةُ الخاصةُ بلبنان قضايا ذاتَ صلةٍ مِن الاغتيالاتِ التي سبقت وتلت يومَ التفجيرِ الكبير معطوفةً على القرارِ النهائيِّ الذي سيَصدُرُ وما يليهِ مِن قراراتِ الاستئناف وعليه فإنّ ملايينَ الدولاراتِ المسحوبةَ مِن خزينةِ الدولةِ تصبحُ بالملياراتِ مع غلاء معيشة . وإذ انتَفَت صفةُ تأثيرِ المحكمةِ على تأليفِ الحكومة فلا شيءَ ينبيءُ بقربِ التشكيل والمواقفُ ذاتُ الصلة استقرّت على أنّ رئيسَ مجلسِ النواب نبيه بري استَنفَدَ ما لديه القواتُ اللبنانية استعانت بشعارِها للانتخاباتِ النيابية وصار بدّا بري يتدخل أما الرئيسُ المكلّفُ فقال في دردشةٍ معَ الصِّحافيين قبيل اجتماع كتلة المستقبل إن الدستور واضح بموضوع المهل هناك مهل للمشاورات ولكن ليس للتأليف واضاف إنه أجرى بعض التعديلات على الصيغة الحكومية التي قدمها لرئيس الجمهورية وهو ينتظر عودته ولكن الأمر بحاجة أيضاً إلى التشاور مع الجميع. لا تأليف إذا في المدى المنظور و" بين حانا ومانا ضاعت لحانا" عملاً بالقول المأثور .

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

سوريالي المشهد بين الحزب الاشتراكي والتيار الوطني الحر، وسوريالي ما يمارسه وزراء الحزبين تجاه موظفين تابعين لاداراتهم.

لم تؤمن كفاءة ثلاثة موظفين يعملون في وزارتي التربية والبيئة ومؤسسة كهرباء لبنان الحماية الكافية لهم، اذ بعد اعفاء وزير التربية مروان حمادة (هيلدا الخوري) من مهامها رئيسة لدائرة الامتحانات الرسمية بالتكليف، اعفى وزير البيئة (نزار هاني) من مهامه مشرفاً على محمية ارز الشوف، فيما اعفت مؤسسة كهرباء لبنان، رجا العلي من مهامه في مديرية الدراسات.

اليوم، قال وزير البيئة ان الخطوة التي اتخذها سياسية وهي جاءت نتيجة قرارات كيدية اتخذها الوزير حمادة في حق موظفين اكفاء، معلنا: اذا عدتم عدنا.

هكذا تكون السياسة قد غلبت كل ما عداها، وتحت سقف القانون، اعفي من الموظفين من اعفي من مهامه.

ما حصل في اليومين الماضيين على هذا المستوى، وبغض النظر عن من بدأ هذه الاجراءات، لا بد ان يُقرأ بتأنٍ، لأن سياسة توازن الرعب التي خلقها الفريقان ضمن الوزارات، انتجت سياسة رعب لدى الموظفين ولدى اللبنانيين المتعبين اصلا.

هؤلاء اللبنانيون الذين باتوا يبحثون عن الخبر الجميل في كل مكان، وهم ربما وجدوه اليوم في قرار مؤسسة الضمان الاجتماعي التي قررت ادخال فحص جديد لمعالجة الامراض السرطانية ضمن تقديماتها.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

من يقول ان العهد فاشل... حرام على عقله...

بهذه العبارة الصريحة، رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال لقاء مع الجالية اللبنانية في ستراسبورغ ليل أمس، على الحملة التي تشن على العهد، من الجهات المتضررة من الواقع السياسي الجديد، الذي فرض نفسه بفعل قانون الانتخاب الجديد، الذي يعد أبرز انجازات العهد قبل انقضاء عامه الثاني.

وعلى وقع الاشتباكات الإعلامية العنيفة على أكثر من محور، ولاسيما تلك التي يبدأها الحزب التقدمي الاشتراكي، وتقابلها ردود قوية من التيار الوطني الحر، يواصل أفرقاء مسيحيون معروفون حربهم المضمرة على العهد.

وفي هذا الاطار، اشارت مصادر متابعة للأوتيفي إلى ان فيما كان يُنتظر من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان يرد على كلام الوزير معين المرعبي حول الديمقراطية العددية والغاء المناصفة، ظل الصامت الاكبر، لا بل ذهب كالعادة الى التصويب على المسيحي القوي عوض مساندته، مدعياً دعمه في الاعلام فيما هو لا يقوم الّا بما يضعفه، بدءاً من يقول ان العهد فاشل... حرام على عقله...

واضاف المصدر عينه: مرة جديدة، ثمة من يعمل لنحر الرئيس القوي عبر اداء دور حصان طروادة، باسم وكلائه الخارجيين، مزايداً في الوقت عينه بالسيادة على رغم تعطيله القرار الداخلي بتأليف الحكومة لصالح ارادة الخارج... وكما سعى لضرب رئيس حكومة العهد، وضرب حكومة العهد الاولى من داخلها، ها هو يمنع تأليف الثانية من خارجها.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

بعد ساعات قليلة من عودته الى بيروت اتيا من لاهاي حيث حضر اليوم الاول من جلسات المرافعات الختامية في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه الشهداء اكد الرئيس المكلف سعد الحريري ان هناك حلحلة في الموضوع الحكومي وانه قد ان الاوان لان نصل الى الخلاص .

وقال يجب ان لا يوضع تشكيل الحكومة كتحد بين الافرقاء بل علينا النظر للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والاقليمية التي تواجهنا.

الشان الحكومي كان حاضرا ايضا في لقاء الرئيس الحريري مع السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين، الذي اكد تأييد روسيا لجهود الرئيس المكلف من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية بالتعاون مع رئيس الجمهورية.

واعلن انه تمت مناقشة قضية عودة النازحين السوريين، وانه تبلغ من الرئيس الحريري، عن تعيين لبنان لأعضاء اللجنة المشتركة الروسية-اللبنانية.

كما تبلغ الجانب الروسي من الرئيس الحريري، ان اللجنة اللبنانية الروسية السورية ستضم امنيين فقط.

في عمل المحكمة الدولية انها انهت اليوم الثاني من جلسات المرافعات الختامية في وقت اكد الرئيس سعد الحريري ان من اغتال رفيق الحريري سيدفع الثمن عاجلا ام اجلا لافتا الى ان المحكمة اثبتت حرفية كبيرة في عملها وهي واقع يجب وعلى الجميع ان يتعامل معها.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

لم تأخذ المرافعات الختامية في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري الوهج من ملف تأليف الحكومة بل على العكس من ذلك فقد جاء التعاط الهادئ والراقي للرئيس المكلف نجل الشهيد مع هذا الملف لينزع فتيلاً أريد له ان يكون متفجراً وعائقاً اضافياً امام عملية التأليف، هذا التصرف الذي لاقاه حزب الله بالتقدير معطوفاً على عدم ظهور اي دليل قاطع على تدخل خارجي يعوق التأليف هذان العاملان أعادا الكرة الى الداخل وبينا بأن العرقلة انتاج محلي، وإذا كان من عامل أجنبي معطل فإن التراشق العنيف بين التيار الحر والاشتراكي والتيار والقوات يغطي التدخل المحتمل بظلال دخانية كثيفة، هذا الامر دفع الرئيس بري الذي جنح نحو التشاؤم الكلي الى الحديث مجدداً عن العقدة المسيحية وكأنه لا يزال يحتفظ بمفتاح الحل للعقدة الدرزية.

في سياق البحث عن حل او عن وساطة ملزمة تخرج الازمة من عمق الزجاجة لمحت المركزية الى احتمال قيام وساطة فرنسية يقودها الرئيس ماكرون تنطلق من أبوته مؤتمر سيدر ويبررها اثنان، إحراجه أمام الدول التي شاركت في المؤتمر وغطسها باثني عشر مليار دولار واقتراب وصول لبنان الى قعر الهاوية اقتصادياً.

تزامناً رد الرئيس الحريري على من يتهمه بالتأخير بانه ينظر في التعديلات التي طلبها الرئيس عون على صيغته الحكومية، ويحتاج الى التشاور مع الافرقاء الاخرين بحثاً عن ثغرة.

في الانتظار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون هز ضمير الاوروبيين في مسألة اعادة النازحين السوريين ودعاهم الى التناغم مع روسيا من أجل تنظيم عودتهم.

وفي السياق تشكلت اللجنة الروسية اللبنانية للنازحين في اشارة الى مضي لبنان في هذه الخطوة بمعزل عن الاراء النقيضة.