نشر موقع "هيلث" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن كيفية التخلص من بقع الزيت من الملابس، التي قد تمثل إزالتها تحديا كبيرا، وذلك من خلال اتباع ست طرق فعالة.

وقال الموقع، انه يمكن إزالة بقع الزيت من الملابس باستعمال بدائل طبيعية لمنتجات التنظيف المعتادة، التي قد لا تكون ناجعة في التخلص من الزيوت والدهون. ويمكن أن تتلطخ الملابس بالزيت إذا كنت بصدد تحضير الطعام في المطبخ أو تناول طعام دهني. كما تعتبر هذه البقع شائعة على ملابس العاملين في مجال الصيانة وتصليح السيارات.

أولا، أن الملح يعد من بين الطرق الفعالة التي تساعد على إزالة بقع الزيوت. وعندما تتلطخ الأقمشة المخملية بالزيت، على غرار الجلد المدبوغ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو وضع القليل من الملح على البقعة لتسهيل عملية الغسيل. وبفضل قدرته على الامتصاص، يمنع الملح الزيت من التغلغل في النسيج. وحتى تتمكن من الحصول على نتيجة جيدة، عليك فرك كمية كبيرة من الملح على بقع الزيت وتركه لمدة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات، ومن ثم فركها بلطف بفرشاة وغسلها بطريقة عادية.

ثانيا، بأن الخل مصنف من بين مواد التنظيف الصديقة للبيئة، ويعتبر من أفضل المكونات التي يمكن استخدامها لإزالة جميع بقع الزيوت. وبفضل احتوائه على الأحماض العضوية، يعمل الخل على تحليل رواسب الأوساخ وجعل الملابس ذات ملمس ناعم. ويمكن استخدامه عن طريق سكب القليل من الخل الأبيض على البقعة الملطخة وتركه لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك، تشطف الملابس بالماء الدافئ والصابون.

ثالثا، إلى إمكانية استخدام دقيق الذرة في إزالة بقع الزيت الحديثة من الملابس. وعلى الرغم من أن دقيق الذرة ليس فعالا مائة بالمائة في إزالة البقع، إلا أن وضعه مباشرة على البقع المتسخة يخفف منها ويسهل عملية إزالتها بعد ذلك عند وضعها في الغسالة. وحتى يعطي دقيق الذرة مفعوله، يجب رشه على المنطقة الملطخة بالزيت وتركه لبضع دقائق وفركه بفرشاة، ومن ثم وضع الملابس في الغسالة.

رابعا، أن صودا الخبز هي عبارة عن منتج متعدد الاستخدامات، حيث استعملت منذ القديم في تحضير العديد من حيل التنظيف المنزلية. ونظرا لاحتوائها على تأثيرات التبييض، فضلا عن أنها مادة قابضة، تعد صودا الخبز خيارا رائعا لإزالة البقع الصعبة مثل تلك التي يتركها الزيت. ويمكن تطبيق هذه المادة عن طريق وضع القليل منها وتوزيعها بالتساوي باستخدام الفرشاة على المكان المراد تنظيفه، وتركها لمدة 40 دقيقة ثم شطفها بالماء.

خامسا، أن مسحوق التالك فعال في التخلص من بقع الزيت من الملابس. وعلى الرغم من أنه لا ينصح باستعمال البعض من هذه المساحيق لاحتوائها على مكونات كيميائية، إلا أنه يمكن استخدام معظمها لإزالة بقع الدهون نظرا لأنها تتميز بقدرة امتصاص عالية. وللحصول على نتائج مثالية، يجب فرك كمية كبيرة من مستحضر التالك على الثياب الملطخة وتركه لمدة عشر دقائق، ومن ثم فرك المكان بقوة باستخدام فرشاة وشطفه بالماء بعد ذلك.

سادسا، أن عصير الليمون يعد من بين أفضل المنتجات الطبيعية لإزالة بقع الزيت من الملابس، لأنه غني بحمض الستريك. ويمكن استخدام عصير الليمون لإزالة الزيوت من خلال فركه على المكان الملطخ، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم نقع الملابس في الماء الدافئ. وبعد ذلك يمكن إضافة مسحوق التنظيف وغسل الملابس بطريقة عادية.

(عربي 21)