أطلق المدير الأسبق لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه)، جون برينان، تصريحات مثيرة بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب عشية القمة التي جمعته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي سياق تعليقه على تصريحات ترامب في مؤتمره الصحفي مع نظيره الروسي، قال برينان، في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن إجابات ترامب عن أسئلة الصحفيين المتعلقة بالتدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية عام 2016 "خيانة عظمى بكل ما تحمله الكلمة من معنى". وقال برينان إن تصريحات ترامب أكدت أنه "في جيب بوتين تماما". ودعا "الوطنيين من الجمهوريين" إلى اتخاذ موقف حاسم ضد ترامب.

ورأى برينان أن عدم رغبة ترامب في الإقرار بالتلاعب الروسي في الانتخابات "يفوق الجرائم الكبرى والجنايات".

وكان ترامب قال خلال المؤتمر الصحفي إنه لا يرى أي سبب يدفع روسيا إلى التدخل في نتائج الانتخابات، التي فاز فيها على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

من جهة أخرى، هاجم زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، ترامب، وقال إنه تصرف بشكل "غير مسؤول، وخطير، وضعيف" أمام نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلن شومر في تغريدة على تويتر، بعد المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين في هلسنكي، "مسألة وحيدة لا تحمد عقباها تطرح الآن على البيت الأبيض: ما الذي يدفع ترامب لتغليب مصالح روسيا على مصالح الولايات المتحدة؟".

وتابع شومر: "سيستمر ملايين الأميركيين بالتساؤل عما إذا كان التفسير الوحيد لهذا التصرف الخطير هو احتمال امتلاك الرئيس بوتين معلومات تؤذي الرئيس ترامب".