ــــــــــــــــــــ مراد مراد

تجاوزت كرواتيا عقبة إنكلترا لتبلغ أول نهائي كأس عالم لكرة القدم في تاريخها. وسيواجه الكروات الفرنسيين الأحد المقبل في النهائي، فيما تتجه إنكلترا إلى سان بطرسبورغ لمواجهة بلجيكا على برونزية المركز الثالث.

في ملعب لوجنيكي في موسكو، تفوقت كرواتيا على إنكلترا بهدفين مقابل هدف واحد بعد 4 أشواط. وبسط الإنكليز سيطرتهم التامة على نصف الساعة الأول، وافتتح الظهير الأيمن كييران تريبيير التسجيل لـ«الأسود الثلاثة» من ركلة حرة رائعة في الدقيقة الخامسة. وسنحت فرصتان ذهبيتان لكل من هداف البطولة هاري كاين ولاعب الوسط الهجومي جيسي لينغارد خلال الشوط الأول لم يتمكنا من ترجمتهما إلى هدفين. وحاول الكروات السيطرة على وسط الملعب لكن انطلاقات رحيم سترلينغ السريعة أجبرت ايفان راكيتيتش ولوكا مودريتش على مساعدة الدفاع أكثر من صنع الهجمات.

لكن كراوتيا عادت بقوة في الشوط الثاني الذي شهد تألق الجناح الأيسر ايفان بيريسيتش الذي سجل في الدقيقة 68 هدف تعادل لا مثيل له عندما استقبل كرة عرضية داخل منطقة الجزاء الإنكليزية وعكسها بكعب قدمه من فوق المدافع كايل ووكر لتسكن المرمى الإنكليزي. وعاش المنتخب الإنكليزي في حالة ضياع في الدقائق المتبقية من الوقت الأصلي، وكاد بيريسيتش يُحرز هدف الفوز لبلاده عندما راوغ الدفاع وسدد بيسراه كرة تخطت الحارس الإنكليزي جوردان بيكفود وارتدت من أسفل القائم الأيسر للمرمى.

وبعد التمديد وفي الشوط الإضافي الثاني سجل ماندزوكيتش من داخل منطقة الجزاء هدف الفوز لكرواتيا في الدقيقة 109 ليؤهل بلاده للمرة الأولى في تاريخها إلى نهائي كأس العالم.