تحت رعاية رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلاً بوزير الاتصالات جمال الجراح، احتفلت Insure & Match Capital (IM Capital)، في إطار برنامجها المموّل من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، عبر مبادرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للاستثمار (MENA II) في لبنان، بتخريج مجموعة من المستثمرين الملائكة الذين شاركوا في برنامجَي و LWAF Seeders - دفعة عام ٢٠١٧- ٢٠١٨، وذلك خلال حفل أُقيم في السراي الحكومي، بحضور نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية في لبنان إدوارد وايت، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان آن باترسون، الرئيس العام لمؤسسة «بيريتيك» مارون شماس، المدير العام لشركة IM Capital نيكولا روحانا، إلى جانب عدد من رواد الأعمال والمستثمرين الملائكة وأصحاب رؤوس الأموال وفعاليات سياسية وهيئات اقتصادية ومصرفية، ممثلي القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي، حاضنات الأعمال ومسرّعات نمو الأعمال، والشركاء الرئيسيين في مجال ريادة الأعمال، وإعلاميين.

ونقل الجراح تحيات الرئيس الحريري وتقديره للجهود المبذولة «من أجل حماية رؤيتنا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وإعادة التوازن إلى مجتمعنا، بمعنى المشاركة الفعّالة والكبيرة للمرأة، التي آن الأوان أن تأخذ دورها كاملاً وبكلّ قوة في العمل الاقتصادي والمالي، وفي عملية النمو والتقدم، خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حقّقه الرئيس الحريري في مؤتمر سيدر 1، وما يترتّب علينا من تأمين البيئة الحاضنة لكلّ الفرص المقبلة».

وإذ نوّه بالبرنامجَين وبأهمية الاستفادة منهما وتطويرهما، توجّه إلى الخرّيجين بالقول: «دولة الرئيس يراهن كثيراً على انخراطكم في هذا المجال وعلى قدراتكم، ونحن نراهن كثيراً على مساهمتكم التي ستكون كبيرة وفعالة وأساسية في تنمية الاقتصاد اللبناني». وتوجّه بالشكر إلى الـ USAID على «دعمها وجهودها في تطوير اقتصادنا ومجتمعنا، من خلال تمكين النساء ودعمهنّ»، وإلى شماس و«بيريتيك» وIM Capital على هذا المشروع، «حيث أنّها المرّة الأولى في لبنان، التي تسير فيها الأمور كما يجب أن تكون، وبطريقة صحيحة ومدروسة، كي نتمكّن من الخروج من أزماتنا الكبيرة».

وقال وايت من جهته:«نحتفل اليوم بتخريج دفعة جديدة وبإنشاء صندوقي استثمار ملائكيّين جديدين. والجدير ذكره، أنه ومن خلال استثمار نحو 15000 دولار أميركي في الشركات المحلية الناشئة، سوف يتمكن المستثمرون الملائكة من دعم أصحاب المشاريع ومساعدتهم على تخطّي التحديات».

ولفت شماس، إلى أنه «أحد خرّيجي برنامج Seeders»، معرباً عن فخره الشديد بتخرّج دفعاتٍ جديدة. وقال: «تمكنت IM Capital لغاية اليوم من تخريج 72 مستثمراً ملاكاً معتمداً، ما يساهم في سدّ ثغرة في مجال الاستثمار وريادة الاعمال في لبنان».

بدوره، أكّد روحانا، أن «مجموعة المستثمرين الملائكة، التزمت باستثمار 800 ألف دولار في 5 شركات ناشئة، مع احتمال طرح استثماراتٍ جديدة في المستقبل. وسوف يحتفل برنامجَا Seeders & LWAF- دفعة عام ٢٠١٨- ٢٠١٩، خلال أيلول المقبل بتخريج ملائكة جدد. كما أننا نشجع وندعم أي شخص مهتم بالاستثمار في أبرز الشركات اللبنانية الناشئة، بحيث يصبح مستثمراً معتمداً ينتمي إلى مجموعة متنوعة، فريدة ومؤثرة، تحفّزه على الانضمام لهذين البرنامجين».

وقد أطلقَت IM Capital برنامج «Seeders-MBA» المستثمرين الأفراد اللبنانيّين (Business Angels)، عام 2016، بهدف تثقيف الأفراد وجذبهم للاستثمار في شركات لبنانية ناشئة، حيث احتفل بتخريج أول دفعة في تموز 2017 مع 26 مستثمراً ملاكاً واستثماراتٍ في 4 شركات ناشئة. وتقوم IM Capital حالياً بتنفيذ برنامجَي MBA جديدين منذ أيلول 2017، يتألف أحدهما من 23 سيدة من المستثمرين الملائكة (صندوق المستثمرين الأفراد للمرأة اللبنانية - LWAF)، وذلك لتعزيز الاستثمار في مشاريع تقودها النساء. كما ويستثمر البرنامجان نحو 1.150 مليون دولار في الشركات الناشئة، حيث يقدّم برنامج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ISME في «كفالات»، المموّل من البنك الدولي، ما يقدّر بـ 50 في المئة من القيمة الإجمالية للإستثمار.

كما تمنح IM Capital مجموعة المستثمرين، ضماناتٍ بقيمة 50 في المئة من مجمل استثماراتهم، للحدّ من خسائرهم وحثّهم على الاستثمار في أبرز الشركات اللبنانية الناشئة.