توجه الناخبون الاتراك الى صناديق الاقتراع اليوم، للادلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية ورئاسية حاسمة.

وتجري هذه الانتخابات بشكل متزامن بموجب تعديل دستوري تم تبنيه في نيسان/ابريل 2017 يعزز صلاحيات الرئيس بشكل كبير بعد هذه الانتخابات.

في ما يلي أرقام ومعلومات مهمة حول الاقتراع:

- الارقام - ما مجمله 56,3 مليون ناخب مدعوون الى الإدلاء بأصواتهم الأحد في حوالى 181 الف صندوق اقتراع فتحت أبوابها في الساعة 08,00 (05,00 ت غ) على أن تستمر عمليات التصويت حتى الساعة 20,00 (17,00 ت غ).

بالنسبة الى حوالى ثلاثة ملايين تركي مقيمين في الخارج، جرت عمليات الاقتراع بين 7 و19 حزيران بحسب الدول.

- طريقة الانتخاب - يصوت الاتراك في الاقتراع في الوقت نفسه لانتخاب رئيس ونواب وعليهم وضع ورقتين في مغلف واحد.

يتم انتخاب الرئيس بالاقتراع العام المباشر.

واذا لم يحصل اي مرشح على أكثر من 50% من الاصوات من الدورة الاولى، تنظم دورة ثانية في الثامن من تموز/يوليو.

بالنسبة الى النواب، يتم انتخابهم في جولة واحدة بحسب اللوائح في كل من المحافظات الـ81 في البلاد. ويتم توزيع المقاعد بحسب نسبة الاصوات.

ولتعزيز فرص تحقيق غالبيات مستقرة، وحدها الاحزاب التي تحصل على أكثر من 10% من الاصوات على المستوى الوطني سيشملها هذا التوزيع.

وبموجب التعديل الدستوري في نيسان/ابريل 2017، يتم انتخاب 600 نائب الأحد في مقابل 550 في المجلس المنتهية ولايته.

- البنود الاساسية في القانون الانتخابي الجديد - بموجب قانون تم تبنيه في اذار/مارس بات يحق للاحزاب للمرة الاولى تشكيل تحالفات خلال الانتخابات التشريعية. ومن شأن هذا الاجراء السماح للاحزاب التي لا تحصل على 10% من الاصوات دخول البرلمان.

وعلى لوائح الاقتراع، يتم جمع الاحزاب بحسب التحالفات لكن الناخبين لن يضعوا علامة سوى في خانة حزب واجد.

ويجيز القانون الجديد ايضا احتساب الاصوات التي ليس عليها ختم رسمي وهو اجراء تم اعتماده خلال استفتاء نيسان/ابريل 2017 واثار جدلا اذ ترى فيه المعارضة مخاطر بحصول تزوير.

ويسمح القانون ايضا بدمج بعض الدوائر الانتخابية ونقل صندوق اقتراع من دائرة الى أخرى "لاسباب أمنية".

وسيحق لقوات الامن دخول مراكز الاقتراع في حال طلب ذلك مواطن او مراقب او مسؤول او في حال حصول بلبلة في المركز. كما سيحق لها اخراج ناخبين او مراقبين اذا اعتبرت انهم يثيرون بلبلة.

ونددت المعارضة باجراءات تهدف الى تخويف بعض الناخبين او تعقيد طريقة الانتخاب خصوصا في جنوب شرق البلاد ذي الغالبية من الاكراد.

- الاحزاب والمرشحون - هناك ستة مرشحين رئاسيين: ميرال اكشينار (حزب الجيد) وصلاح الدين دميرتاش (حزب الشعوب الديموقراطي) ورجب طيب اردوغان (حزب العدالة والتنمية) ومحرم اينجه (حزب الشعب الجمهوري) وتيميل قره ملا اوغلو (حزب السعادة) ودوغو برينتشيك (حزب الوطن).

على صعيد الانتخابات التشريعية هناك تحالفان:

الاول هو "تحالف الشعب" ويضم حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية أما حزب التحالف الكبير فقد أدرج مرشحيه على لوائح حزب العدالة والتنمية.

اما الثاني فهو "تحالف الامة" ويضم حزب الشعب الجمهوري (يسار الوسط) وحزب الجيد (يمين قومي) وحزب السعادة (محافظ) ويدرج الحزب الديموقراطي (يمين الوسط) مرشحيه على لائحة حزب الجيد.

ويترشح كل من حزب الشعوب الديموقراطي (المناصر للقضية الكردية) وحزب الدعوة الحرة (اسلامي كردي) وحزب الوطن بشكل مستقل.

(أ ف ب)