يتنافس ستة مرشحين في الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في تركيا، وسيتمتع الفائز بينهم بصلاحيات موسعة بموجب تعديل دستوري اقر عبر استفتاء في نيسان 2017. لكن معظم مرشحي المعارضة اكدوا انهم سيعودون عن هذه الاجراءات التي دفع إليها الرئيس رجب طيب إردوغان في حال فوزهم وسيحافظون على النظام البرلماني الراهن.

واذا لم يحصل اي من المرشحين على اكثر من خمسين في المئة من الاصوات من الدورة الاولى الاحد، تنظم دورة ثانية في الثامن من تموز.

في ما يأتي عرض لمختلف المرشحين.

- رجب طيب اردوغان الرئيس الحالي رجب طيب اردوغان المولود في 26 شباط 1954 في اسطنبول، مرشح الاحد لولاية جديدة.

وإردوغان الأب لاربعة أولاد هو على رأس البلاد منذ 2003، اولا كرئيس للوزراء ثم كرئيس اعتبارا من 2014.

بدأ حياته السياسية كرئيس لبلدية اسطنبول في 1994 واسس في 2001 حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ والذي هيمن على الحياة السياسية وفاز في كل الانتخابات منذ العام 2002.

- محرم اينجه ولد في الرابع من ايار/مايو 1964 في يالوفا بشمال غرب البلاد. استاذ فيزياء سابق احدث مفاجأة في الحملة الانتخابية بفضل طبعه المشاكس واسلوبه القتالي.

تم اختياره لتمثيل حزب الشعب الجمهوري المعارض (اشتراكي ديموقراطي) رغم انه اخفق مرتين في تولي رئاسته.

اب لابن واحد وخطيب مفوه اثبت انه منافس جدي لاردوغان قادر حتى على وضعه في موقع صعب.

- ميرال اكشينار ولدت في 18 تموز/يوليو 1956 في ازميت (شمال غرب) وكانت اول معارضة تعلن ترشحها تحت راية "الحزب الجيد" (يمين قومي) الذي اسسته في تشرين الاول/اكتوبر الفائت.

قومية محافظة وام لابن واحد. كانت وزيرة للداخلية في التسعينات وشغلت لوقت طويل عضوية حزب الحركة القومية، وهو حزب قومي متطرف متحالف مع اردوغان.

لكن انضمامها الى الحكومة بين العامين 1996 و1997 خلال الفترة الاكثر دموية للتمرد الكردي في جنوب شرق البلاد قد يحرمها الى حد كبير من اصوات الاكراد الذين يشكلون نحو خمس عدد السكان.

- صلاح الدين دميرتاش ولد في العاشر من نيسان/ابريل 1973 في دياربكر (جنوب شرق) واختاره حزب الشعوب الديموقراطي المناصر للاكراد مرشحا له رغم انه في السجن منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

تتهمه السلطات بقيادة "منظمة ارهابية". محام واب لابنتين يؤكد انه بات "رهينة" سياسية ويتم استهدافه بسبب معارضته الشرسة لاردوغان.

ترشح في وجه الرئيس التركي في انتخابات 2014 الرئاسية وحصد نحو عشرة في المئة من الاصوات.

- تيميل قره ملا اوغلو ولد في السابع من حزيران/يونيو 1941 في كهرمنماراس (جنوب). ينتمي الى حزب السعادة (اسلامي محافظ) وكان نائبا ثلاث مرات وخصوصا عن حزب الازدهار (رفاه).

بحسب نبذته الشخصية التي نشرت على موقع حزبه، كان ايضا مساعدا مقربا من الاسلامي نجم الدين اربكان الذي يعتبر مرشدا لاردوغان.

اب لخمسة أولاد وكان رئيسا لبلدية مدينة سيواس في 1993 حين ادى حريق في احد فنادقها تسبب به متطرفون اسلاميون الى مقتل 37 شخصا معظمهم مفكرون.

- دوغو برينتشيك ولد في 17 حزيران/يونيو 1942 في غازي عنتاب (جنوب) ويقود حزب الوطن اليساري.

يحمل دكتوراه في القانون واب لاربعة أولاد، سجن مرارا وخصوصا بعد الانقلاب العسكري في 1980.

سلطت عليه الاضواء بعدما لجأ الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان للدفاع عن حقه في عدم الاقرار بحصول ابادة بحق الارمن خلال الحرب العالمية الاولى في تركيا. واصدرت المحكمة الاوروبية حكما لصالحه.

(أ ف ب)