أظهرت النتائج المالية المدققة للشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت (سوليدير) للعام 2017، خسارة صافية بلغت 118.5 مليون دولار ناتجة بمجملها عن احتساب مؤونات واحتياطات مالية لعقود سابقة لبيع أراض وإيجارات بقيمة 110 ملايين دولار في العام 2017 (منها 96 مليون دولار عن عقود بيع سابقة وإيجارات بسبب تخلف عدد من المستثمرين عن الوفاء بالتزاماتهم المالية عند استحقاقها، و14 مليوناً لتغطية تكاليف ضريبية)، لتضاف إلى مؤونات واحتياطات مكونة سابقاً ليصل المجموع حتى الآن إلى 217 مليون دولار من المؤونات.

وأشارت الشركة في بيان إلى أنها لم تتمكن من إحراز أي بيوعات في العام 2017، بينما اقتصرت الخسارة الناتجة من العمليات التشغيلية للعام 2017، والتي هي من ضمن الخسارة العامة، على 1.5 مليون دولار.

وذكر البيان أنه «من الناحية الإيجابية، خفضت الشركة مديونيتها تجاه المصارف بقيمة 77 مليون دولار ليبلغ مجموع القروض المصرفية 529 مليون دولار في نهاية العام 2017.

وفي المقابل، بلغت محفظة سندات الدين من عقود سابقة لبيوعات أراض 452 مليون دولار، بالإضافة إلى سندات محفظة التسنيد بقيمة 55 مليون دولار، أي ما مجموعه 502 مليون دولار».

أضاف البيان «من ناحية أخرى، ونتيجة دمج حصة سوليدير من الأرباح المحققة من قبل الشركات التابعة لها، وخاصة شركة سوليدير إنترناسيونال والتي حققت أرباحاً صافية بقيمة 21.7 مليون دولار للعام 2017، فلقد بلغت الخسارة للعام 2017 في البيانات الموحدة للشركة 116.4 مليون دولار».

وقال البيان أن الشركة «لا تزال تتمتع بموجودات ذات قيمة مرتفعة تتمثل بمخزونها من الأراضي المتبقية المعدة للبيع أو التطوير التي تتكون من حوالي 1.7 مليون متر مربع مبنى في نهاية العام 2017 تقدر قيمتها السوقية بحوالي 4.8 مليون مليارات دولار ومحفظة من الأملاك المبنية والمنتجة للإيجار والتي تقدر قيمتها السوقية بحوالي 1.45 مليار دولار، ومحفظة من السندات المالية الناتجة عن عمليات بيع أراض عن الأعوام السابقة بما فيها محفظة التسنيد التي تبلغ حوالي 507 مليون دولار، وسيولة نقدية بحوالي 32 مليون دولار، بالإضافة إلى القيمة الدفترية لاستثماراتها في الشركات التابعة وخاصة شركة سوليدير انترناسيونال والتي تبلغ حوالي 240 مليون دولار. علماً أن القيمة المقدرة لهذا الاستثمار لا تقل عن 500 مليون دولار بحسب التقييم العادل للمشاريع الحالي في حين تبلغ قيمة حقوق المساهمين في سوليدير انترناسيونال حالياً حوالي 1.1 مليار دولار. وبحسب دراسة تقييمية قامت بها إحدى المؤسسات المالية المتخصصة بتكليف من الشركة والتي تؤكد القيم المقدرة لمحفظتي الإراضي والأملاك المبنية، فإن التقييم الإجمالي الحالي للشركة يقدر بحوالي 6.2 مليارات دولار».