يحدث الان
   16:49   
حقق مانشستر يونايتد فوزا عريضا على سوانسي سيتي 4-0 السبت في المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي محققا فوزه الثاني بهذه النتيجة في مباراتين
   14:53   
افيد منذ قليل عن ان القوة الفلسطينية المشتركة مدعومة من حركة فتح بدات بشن هجوم على معقل الفلسطيني بلال عرقوب في حي الطيري في عين الحلوة
   14:25   
موكب الامن العام والصليب الاحمر دخل الى منطقة حميد في جرود عرسال للكشف على الجثث التي عثر عليها
   14:24   
التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الشويفات باتجاه خلدة بسبب الاشغال
   14:23   
دريان: للالتفاف حول الجيش لأنه الضمان لحفظ امن الوطن واستقراره   تتمة
   المزيد   




الجمعة 21 نيسان 2017 - العدد 6043 - صفحة 12
بنس يزور مسجداً في إندونيسيا
زار نائب الرئيس الاميركي مايك بنس امس، جامع «الاستقلال»، أكبر مساجد اندونيسيا التي تعد أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان، في بادرة رمزية للادارة الأميركية المتهمة بإذكاء الاسلاموفوبيا.

واستهل بنس زيارته لإندونيسيا بالإشادة بالاسلام المعتدل فيها ودوره «الملهم» ثم زار جامع الاستقلال الذي تشرف قبته البيضاء على وسط العاصمة جاكرتا.

وخلع بنس حذاءه قبل التجول في المسجد الذي يعد كذلك الأكبر في جنوب شرق آسيا برفقة زوجته وابنتيه اللواتي غطين رؤوسهن بمناديل وامام الجامع.

وتمثل زيارة بنس أول مبادرة رفيعة لإدارة ترامب للتقرب من المسلمين منذ توليه الحكم، وهو ما فعله قبله الرئيس السابق باراك اوباما وزوجته ميشيل عام 2010.

ومنذ توليه السلطة قبل مئة يوم، استقبل ترامب قادة الأردن والعراق والسعودية ومصر، لكنه حاول كذلك منع دخول رعايا ست دول ذات غالبية مسلمة الى الولايات المتحدة بسبب مخاوف متعلقة بالارهاب، وتنظر المحاكم الأميركية الآن في قرارين رئاسيين بهذا الصدد. وهاجم ترامب مرارا خلال حملته «الارهاب الإسلامي المتطرف».

لكن بنس اعتمد لهجة مختلفة تماما في اندونيسيا التي اعتبرت على الدوام دولة ديموقراطية مسلمة يتبع السواد الأعظم من سكانها اسلاما معتدلا. وقال اثر محادثاته مع الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو في القصر الرئاسي ان «التقاليد الإسلامية المعتدلة في اندونيسيا هي بصراحة مصدر الهام للعالم ونحن نشيد بكم وبشعبكم». واضاف «في بلدكم كما في بلدي، الدين يوحد ولا يفرق».

وفي مسجد جاكرتا، جال بنس وعائلته في قاعة الصلاة المقببة، وأشاد بهندسة قبتها المعمارية، واستمتعوا بقرع على طبل منحوت في باحته. ثم أجرى حوارا بين الأديان في جلسة مغلقة مع ممثلين للمسيحيين والبوذيين والكونفوشيين والهندوس والمسلمين.

ولكن تصريحات بنس عن الإسلام المعتدل واعتبار اندونيسيا مثالا للتسامح والحوار بين الأديان تتعارض مع المخاوف المتنامية داخل البلد من زيادة التعصب الديني في السنوات الأخيرة واستقواء التيار المحافظ مع تزايد الهجمات التي يشنها متشددون اسلاميون على الأقليات الدينية والعرقية.

ورحب الاندونيسيون بزيارة بنس، وقال رئيس مجلس العلماء الأندونيسي معروف أمين لـ«فرانس برس»، «نأمل بان تؤشر زيارة بنس الى تغيير في الموقف، على الأقل ان يبتعدوا عن موقفهم بأنهم لا يحبون الاسلام كثيرا».

(أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 10-08-2017 : ترامب يُصعّد نبرته الحادة وبيونغ يانغ تُهدد جزيرة غوام الأميركية
Almusqtabal/ 15-08-2017 : ماكرون يواجه انتقادات الفرنسيين بعد مئة يوم على انتخابه
Almusqtabal/ 12-08-2017 : أين تقف الصين من التوتر المتصاعد بين واشنطن وبيونغ يانغ؟
Almusqtabal/ 15-08-2017 : الرياض تجدّد رفضها لدعوات تسييس الحج
Almusqtabal/ 11-08-2017 : قوات الاحتلال تُمعن بسياسة العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين
Almusqtabal/ 15-08-2017 : مصر تفتح معبر رفح لسفر الحجاج من غزة
Almusqtabal/ 15-08-2017 : أحمدي نجاد يهاجم خامنئي ويشبّهه بالشاه المخلوع
Almusqtabal/ 15-08-2017 : منظمة الصحة: 2000 وفاة ونصف مليون إصابة بالكوليرا في اليمن
Almusqtabal/ 13-08-2017 : جريمة بشعة في إدلب.. تصفية 7 من «الخوذات البيضاء»
Almusqtabal/ 15-08-2017 : نتنياهو يسعى إلى قانون يتيح له الحرب من دون مصادقة الحكومة - الناصرة ــــــ أمال شحادة