يحدث الان
   09:59   
الخارجية: إقفال باب تسجيل المنتشرين اللبنانيين للانتخابات النيابية والوزارة تحاول تمديد المهلة من خلال تعديل القانون   تتمة
   09:57   
روحاني اعلن نهاية "داعش"   تتمة
   09:56   
التحكم المروري: 3 قتلى و19 جريحا في 12 حادث سير في ال 24 ساعة الماضية
   09:11   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي ومايبيّته من نيّات عدوانية ضد لبنان
   09:10   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين
   المزيد   




الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 - العدد 6233 - صفحة 10
بريطانيا: ممارسات الجيش الميانماري تبدو كتطهير عرقي
رأت وزارة الخارجية البريطانية، أمس، إن ممارسات الجيش الميانماري ضد مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان «تبدو كأنها تطهير عرقي»، معربة عن «صدمتها» إزاء العنف في الإقليم الواقع غرب ميانمار.

وقالت الوزارة في بيان أمس، «إنها أزمة إنسانية كبيرة، اختُلقت على يد الجيش الميانماري، وتبدو كأنها تطهير عرقي»، مشيرة إلى أن مساعدات الحكومة البريطانية لمسلمي أراكان وصلت منذ آب الماضي إلى 47 مليون جنيه استرليني. وأضافت: «نبذل جهوداً بخصوص قيام السلطات الميانمارية بوقف العنف، وضرورة تأمين عمليات دخول المساعدات البريطانية إلى أراكان من أجل الذين يعانون للبقاء على قيد الحياة».

في غضون ذلك، يخطط وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون للسفر إلى ميانمار غداً، للقاء زعيمة البلاد سو تشي وقائد الجيش الجنرال مين أونغ هلينغ والضغط على القيادة الميانمارية في ظل «الفظائع» التي ارتكبت بحق أقلية الروهينغا.

ومن المتوقع أن يتبنى تيلرسون لهجة حازمة مع القادة العسكريين في ميانمار الذين اعتبرهم «مسؤولين» عن الأزمة التي تواجه الروهينغا، حيث أجبر أكثر من 600 ألف من أفرادها على الفرار إلى بنغلادش المجاورة خلال شهرين ونصف.

ونددت الأمم المتحدة بالحملة، بما في ذلك عمليات قتل واغتصاب جماعي تحدثت عنها تقارير وأتهم الجيش بتنفيذها، معتبرة أنها ترقى جميعاً إلى «تطهير عرقي».

وتحدث المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية عن شؤون اللاجئين والهجرة سايمن هنشاو عن مشاهد «مؤلمة» في مخيمات اللاجئين المكتظة في بنغلادش عقب زيارة أجراها إلى هناك مؤخراً. وقال إن «حجم أزمة اللاجئين هائل». وأضاف أن «الظروف صعبة والناس يعانون». وأضاف أن «الكثير من اللاجئين أخبرونا وهم يذرفون الدموع أنهم رأوا قراهم تُحرق وأقاربهم يقتلون أمامهم».

ولكن من غير الواضح ماهية الخطوات التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة. وحتى الآن، كل ما قامت به وزارة الخارجية هو أنها شددت إجراءاتها العقابية بحق الجيش الميانماري.

وفي ظل غياب تحرك أكثر حزماً من قبل البيت الأبيض أو وزارة الخارجية، يدعو عدد من أعضاء الكونغرس إلى عقوبات تحد من التعاون العسكري مع ميانمار ومنع أفراد جيشها من دخول الأراضي الأميركية.

في غضون ذلك، أعلن المسؤول الإعلامي في جيش ميانمار الميجور جنرال إي لوين أمس، أن الجيش استبدل الميجور جنرال ماونغ ماونغ سو من منصب قائد القيادة الغربية في راخين، الجنرال المسؤول عن ولاية راخين. وقال لـ«رويترز» «لا أعلم سبب نقله»، مضيفاً إنه «لم يُنقل إلى أي منصب في الوقت الحالي...».(الأناضول، أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إخفاق عقد لقاء بين ترامب وبوتين على هامش منتدى قمة آسيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الجعفري لأمير قطر: العراق لا يتبنى سياسة المحاور
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أطفال الروهينغا في مخيمات بنغلادش يواجهون الموت جراء سوء التغذية
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أردوغان يعد بإفشال المكائد التي تُحاك ضد تركيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : بريطاني يسعى لاستعادة زوجته المسجونة وابنته في إيران
Almusqtabal/ 11-11-2017 : مسلحون يستهدفون شاحنات في سيناء ويقتلون سائقيها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الاتحاد الأوروبي يُمهل بريطانيا أسبوعين للتقدم في مسار «بريكست» - لندن - مراد مراد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : 3 فصائل فلسطينية تتلقى دعوات مصرية للمشاركة في حوار المصالحة
Almusqtabal/ 11-11-2017 : ميانمار: السجن لصحافيين يعملان للتلفزيون التركي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لودريان: مقاتلو «داعش» الفرنسيون في سجون العراق سيحاكمون هناك