يحدث الان
   09:59   
الخارجية: إقفال باب تسجيل المنتشرين اللبنانيين للانتخابات النيابية والوزارة تحاول تمديد المهلة من خلال تعديل القانون   تتمة
   09:57   
روحاني اعلن نهاية "داعش"   تتمة
   09:56   
التحكم المروري: 3 قتلى و19 جريحا في 12 حادث سير في ال 24 ساعة الماضية
   09:11   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي ومايبيّته من نيّات عدوانية ضد لبنان
   09:10   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين
   المزيد   




الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 - العدد 6233 - صفحة 10
بريطانيا تدرس منح حماية ديبلوماسية لموظفة مسجونة في إيران
أعلن متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أن حكومتها تفكر في منح نازانين زاغاري راتكليف الموظفة البريطانية الإيرانية الأصل المسجونة في إيران، حماية ديبلوماسية في إطار جهود لإطلاق سراحها.

وأضاف المتحدث للصحافيين أن حكومة ماي تقوم بكل ما في وسعها لتأمين الإفراج عن زاغاري راتكليف، التي تعمل مديرة مشروع بمؤسسة «تومسون رويترز» الخيرية، وأن خيار منحها حماية ديبلوماسية مطروح للنقاش، معرباً عن اعتقاده بأن «وزير الخارجية (بوريس جونسون) تحدث بوضوح مع زوجها، وأن هذا أحد الخيارات التي يجري بحثها».

وكان ريتشارد راتكليف زوج نازانين قال في وقت سابق إن زوجته أجرت فحوصاً طبية لكشف ما إذا كانت مصابة بسرطان الثدي مع تدهور حالتها النفسية، مضيفاً أنها «لم تعد تملك القوة والصبر»، بعد نقلها الى مستشفى إيران مهر في طهران لإخضاعها لفحص خاص لكتل صغيرة.

وكانت نازانين تشكو منذ أشهر من آلام حادة في صدرها في السجن. وقد خضعت لفحص بالأمواج فوق الصوتية السبت ووصفت لها أدوية السبت قبل إجراء استشارات طبية أخرى الأسبوع المقبل.

وأشار راتكليف إلى أنه يخشى بعد تحدثه الى زوجته أول من أمس، عبر الهاتف، أن تكون قد فقدت القدرة للسيطرة على مشاعرها بعد استمرار سجنها. وقال لـ«فرانس برس»، «ما هو واضح أن حصيلة أضرار العشرين شهراً الماضية كبيرة جداً». وأضاف: «ستكون رحلة طويلة للعودة إلى ما كانت عليه».

وأوقفت زاغاري راتكليف التي تعمل في مؤسسة تومسون رويترز في مطار طهران في الثالث من نيسان 2016 بعدما زارت عائلتها في إيران برفقة ابنتها غابرييلا المولودة في بريطانيا.

وحكمت محكمة ابتدائية عليها في أيلول الماضي بالسجن خمس سنوات بتهمة المشاركة في تظاهرات معادية للنظام في 2009، وهو ما نفته الصحافية مراراً. وقد واجهت تهديدات بتوجيه تهم جديدة إليها ومحاكمتها مجدداً لمضاعفة عقوبتها.

وأثارت قضية زاغاري راتكليف عاصفة سياسية في بريطانيا بعدما قال جونسون أمام لجنة برلمانية أنها كانت في إيران «لتدريب صحافيين». فيما تصر عائلتها على أنها ذهبت إلى إيران لقضاء إجازة. ولاحقاً أوضح جونسون للجنة أن بلاده تعتقد هذا أيضاً، قبل أن يتعرض لحملة من معارضيه تدعوه للاستقالة بسبب هذا الخطأ.

وأكد راتكليف الذي يقوم بحملة شعارها «حملة اطلقوا سراح نازانين» في بيان، أنه تلقى «مكالمة ايجابية من جونسون الأحد» دامت 20 دقيقة، موضحاً أنهما اتفقا على اللقاء في وقت لاحق. وأضاف أن جونسون وافق «على النظر بجدية» في اصطحابه خلال زيارة مقبلة إلى إيران، وأن يدرس طلباً بإمكان منح زاغاري راتكليف حماية ديبلوماسية.(رويترز، أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إخفاق عقد لقاء بين ترامب وبوتين على هامش منتدى قمة آسيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الجعفري لأمير قطر: العراق لا يتبنى سياسة المحاور
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أطفال الروهينغا في مخيمات بنغلادش يواجهون الموت جراء سوء التغذية
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أردوغان يعد بإفشال المكائد التي تُحاك ضد تركيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : بريطاني يسعى لاستعادة زوجته المسجونة وابنته في إيران
Almusqtabal/ 11-11-2017 : مسلحون يستهدفون شاحنات في سيناء ويقتلون سائقيها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الاتحاد الأوروبي يُمهل بريطانيا أسبوعين للتقدم في مسار «بريكست» - لندن - مراد مراد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : 3 فصائل فلسطينية تتلقى دعوات مصرية للمشاركة في حوار المصالحة
Almusqtabal/ 11-11-2017 : ميانمار: السجن لصحافيين يعملان للتلفزيون التركي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لودريان: مقاتلو «داعش» الفرنسيون في سجون العراق سيحاكمون هناك