يحدث الان
   09:59   
الخارجية: إقفال باب تسجيل المنتشرين اللبنانيين للانتخابات النيابية والوزارة تحاول تمديد المهلة من خلال تعديل القانون   تتمة
   09:57   
روحاني اعلن نهاية "داعش"   تتمة
   09:56   
التحكم المروري: 3 قتلى و19 جريحا في 12 حادث سير في ال 24 ساعة الماضية
   09:11   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي ومايبيّته من نيّات عدوانية ضد لبنان
   09:10   
‏قائد الجيش للعسكريين: أدعوكم إلى عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين
   المزيد   




الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 - العدد 6233 - صفحة 10
أولى ثمار زيارة العاهل السعودي إلى موسكو: «إس ــــ 400»
بدأت الاتفاقات السعودية - الروسية المبرمة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو مؤخراً، تدخل حيّز التنفيذ، حيث وقع الجانبان على أول اتفاقات التعاون التقني العسكري.

وأولى بواكير زيارة الملك سلمان إلى روسيا، تمثلت في الإعلان أمس، عن توقيع موسكو والرياض على حزمة من العقود تحصل الأخيرة بموجبها على منظومات دفاع جوي متطورة، يرجح المراقبون استناداً إلى تصريحات مسؤولين روس سابقة، أن تكون منظومات «إس - 400» دون سواها.

رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري ديمتري شوغاييف، وفي تعليق أعقب مراسم إبرام الاتفاقات الروسية - السعودية في موسكو أمس، قال: «لقد وقع الجانبان على عقود صارت معروفة في حقل الدفاع الجوي، وفي مجالات أخرى. هذه الاتفاقات تمت خلال زيارة الملك سلمان مؤخرا إلى روسيا، وها هي اليوم تدخل حيز التنفيذ».

ما صرّح به شوغاييف امس، يأتي توكيداً لما أعلنه مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري فلاديمير كوجين، الذي كشف مؤخراً عن «قرب شروع موسكو والرياض في إبرام عقود إس - 400 للدفاع الجوي».

وكانت اللجنة الحكومية الروسية - السعودية المشتركة أعلنت عن نية موسكو والرياض صياغة برنامج يؤسس للتعاون الثنائي في ميدان الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

إذ سبق للرياض وأعلنت في إطار برامجها التنموية عن حاجتها لتشييد 16 مفاعلاً لتوليد الطاقة الكهرذرية التي لا تنطلق بمعزل عنها عجلة الاقتصاد والتنمية، كما أعلنت عن حاجتها لمحطات تحلية المياه، فيما روسيا ماضية في تشييد مفاعلاتها الكهرذرية من الجيل الجديد في أنحاء العالم، القادرة على توليد الطاقة الكهرذرية وتحلية مياه البحر في آن واحد.

كذلك لم تهمل اللجنة الحكومية الروسية - السعودية المشتركة، قضايا التعاون في باقي الميادين، وأفردت بينها التعاون الأمني.

وفي هذا الصدد، أخطر الجانب السعودي موسكو بموافقته على التعديلات التي اقترحت روسيا إضافتها على مشروع اتفاقية التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجنائية، مشيراً إلى أن العمل مستمر في الوقت الراهن على تحديد موعد التوقيع على الاتفاقية بصيغتها النهائية.

كما تبنى الجانبان، مشروع اتفاق لمكافحة تداول المخدرات والمهلوسات، ومشروع اتفاق لتبادل المطلوبين. كذلك تبني البلدين خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وتفعيل الاستثمار في مشاريع مختلفة في ميادين الذكاء الاصطناعي والسكك الحديدية والصناعة، وفي مشروع مدينة «نيوم» السعودي الواعد.(روسيا اليوم)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إخفاق عقد لقاء بين ترامب وبوتين على هامش منتدى قمة آسيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الجعفري لأمير قطر: العراق لا يتبنى سياسة المحاور
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أطفال الروهينغا في مخيمات بنغلادش يواجهون الموت جراء سوء التغذية
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أردوغان يعد بإفشال المكائد التي تُحاك ضد تركيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : بريطاني يسعى لاستعادة زوجته المسجونة وابنته في إيران
Almusqtabal/ 11-11-2017 : مسلحون يستهدفون شاحنات في سيناء ويقتلون سائقيها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الاتحاد الأوروبي يُمهل بريطانيا أسبوعين للتقدم في مسار «بريكست» - لندن - مراد مراد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : 3 فصائل فلسطينية تتلقى دعوات مصرية للمشاركة في حوار المصالحة
Almusqtabal/ 11-11-2017 : ميانمار: السجن لصحافيين يعملان للتلفزيون التركي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لودريان: مقاتلو «داعش» الفرنسيون في سجون العراق سيحاكمون هناك