يحدث الان
   14:19   
الخارجية الاميركية: نقف مع مصر في هذا الوقت العصيب ونحن نواصل العمل معا لمحاربة آفة الإرهاب
   14:11   
استطلاعات: تحالف رئيس الوزراء الياباني يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية
   14:11   
حركة المرور كثيفة على طريق ذوق مصبح بالاتجاهين
   14:04   
حاصباني: نحن بحاجة لإدارة رشيدة بعيدا عن المزيدات   تتمة
   13:33   
مصادر بعبدا ل"المستقبل": رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الكويت في ٥ ت٢ المقبل على رأس وفد وزاري للقاء الأمير الكويتي وكبار المسؤولين
   المزيد   




الخميس 12 تشرين الأول 2017 - العدد 6205 - صفحة 16
علمياً.. النساء أطيب وأقلّ أنانية من الرجال
افادت دراسة جديدة أن النساء أطيب وأقل أنانية من الرجال، وأن نظام المكافأة في الدماغ موجه نحو السلوكيات الاجتماعية الإيجابية أكثر لدى النساء، مثل المشاركة مع الآخرين. وقال البروفسور في جامعة زيورخ فيليب توبلر، إن الدوبامين، وهو ناقل عصبي له تأثير كبير على نظام المكافأة في الدماغ، مرتبط بسلوكيات اجتماعية مختلفة بين الرجال والنساء.

وفي الدراسة، تم تقسيم 56 رجلاً وامرأة على مجموعتين، وتم إعطاءهم حبتي دواء، الأولى وهمية والثانية توقف عمل الدوبامين في الدماغ، من دون أن يتم إخبار المشاركين بما أخذوه. وعندما سئل الذين أخذوا الحبة الوهمية عما إذا كانوا مستعدين لتقاسم مبلغ كبير من المال مع شخص آخر، أو الاحتفاظ به لأنفسهم بالكامل، أجابت 51 في المئة من النساء بالمشاركة مع الآخرين، فيما بلغت النسبة 40 في المئة لدى الرجال. وعندما أخذ المشاركون الدواء الحقيقي، أصبحت النساء أقل استعداداً للمشاركة، بينما ارتفعت النسبة بين الرجال لتصل إلى 45 في المئة. وخلصت الدراسة إلى أن نظام المكافأة المعتمد على الدوبامين، يتجه نحو المشاركة لدى النساء، والأنانية لدى الرجال. لكن باحثين آخرين اعترضوا على النتائج قائلين إن ظروف وطبيعة المشاركين فيها قد تلعب دوراً كبيراً في اختياراتهم.(غارديان)