يحدث الان
   14:19   
الخارجية الاميركية: نقف مع مصر في هذا الوقت العصيب ونحن نواصل العمل معا لمحاربة آفة الإرهاب
   14:11   
استطلاعات: تحالف رئيس الوزراء الياباني يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية
   14:11   
حركة المرور كثيفة على طريق ذوق مصبح بالاتجاهين
   14:04   
حاصباني: نحن بحاجة لإدارة رشيدة بعيدا عن المزيدات   تتمة
   13:33   
مصادر بعبدا ل"المستقبل": رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الكويت في ٥ ت٢ المقبل على رأس وفد وزاري للقاء الأمير الكويتي وكبار المسؤولين
   المزيد   




الخميس 12 تشرين الأول 2017 - العدد 6205 - صفحة 10
ترامب بحث مع القادة العسكريين الخيارات في مواجهة كوريا الشمالية
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحث مع وزير الدفاع جيم ماتيس ورئيس الأركان جو دانفورد «مروحة الخيارات» التي تمتلكها الولايات المتحدة في مواجهة كوريا الشمالية.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان ‘ن «الإحاطة والنقاش تركّزا على مروحة الخيارات للرد على أي شكل من أشكال العدوان من جانب كوريا الشمالية، وإذا لزم الأمر لمنع كوريا الشمالية من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها بأسلحة نووية»، لكنها لم توضح ما إذا كان هذا الاجتماع يعني أن التهديد الكوري الشمالي يتعاظم.

وكان ترامب قال في تغريدة غامضة السبت الماضي، إن «شيئاً واحداً فقط سيكون له مفعول» مع كوريا الشمالية، من دون أن يوضح ما الذي يقصده فعلاً.

وكتب حينها أن «الرؤساء وإداراتهم عكفوا على الحديث مع كوريا الشمالية على مدى 25 عاماً، ووقّعوا اتفاقات وصرفوا مبالغ طائلة من الأموال». وأضاف «لكن لم يكن لذلك مفعول. فقد تم خرق الاتفاقات حتى قبل أن يجف الحبر، في استهانة بالمفاوضين الأميركيين. عفواً، لكنّ شيئاً واحداً فقط سيكون له مفعول».

في غضون ذلك، حلقت قاذفتان أميركيتان استراتيجيتان فوق شبه الجزيرة الكورية في عرض قوة موجه إلى بيونغ يانغ، في أول تدريب ليلي يشارك فيه الطيران الحربي الياباني والكوري الجنوبي.

وأعلنت القوات الجوية الأميركية في المحيط الهادئ في بيان أن قاذفتين من طراز «بي - 1 بي» متمركزتين في جزيرة غوام، الموقع الاستراتيجي المتقدم للجيش الأميركي في المحيط الهادئ، حلقتا مساء أول من أمس قرب بحر اليابان.

وقال الميجور باتريك آبلغيت إن «الرحلات والتدريبات الليلية مع شركائنا الموثوقين والفاعلين هي من ضمن القدرات التي تتقاسمها الولايات المتحدة واليابان والجمهورية الكورية، وتزيد من القدرات التكتيكية لطياري كل دولة».

وأوضحت سيول أمس، أن القاذفتين قامتا بتدريب لمحاكاة إطلاق صواريخ أرض - جو بمشاركة مقاتلتين من كوريا الجنوبية فوق بحر اليابان أو «البحر الشرقي» بحسب التسمية الكورية.

وحلقت الطائرات الأربع فوق شبه الجزيرة وقامت بتدريب آخر على إطلاق النار في البحر الأصفر قبل أن تعود القاذفتان إلى قاعدتهما، بحسب ما أوضحت هيئة أركان القوات الكورية الجنوبية التي أضافت أن «هذا التدريب كان يندرج في سياق المناورات الروتينية الرامية إلى تعزيز القوة الرادعة بوجه التهديدات الكورية الشمالية».

وأشار البيان الأميركي إلى أن القاذفتين قامتا أيضاً بتدريبات مع سلاح الجو الياباني.

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الياباني أمس، أن حاملة الطائرات الأميركية «رونالد ريغان» تجري تدريبات مع سفينة حربية يابانية في المياه المحيطة بجزيرة أوكيناوا، جنوب غربي شبه الجزيرة الكورية.

وتأتي التدريبات وسط تصاعد التوتر مع كوريا الشمالية وتزامناً مع تدريبات جوية بالمنطقة انطلقت فيها قاذفات قنابل من طراز «بي 1 - بي» من جزيرة غوام.

وقالت قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية في بيان إن تدريبات المجموعة التي تضم الحاملة «رونالد ريغان»، والتي بدأت السبت الماضي، تتضمن إبحار سفن من قناة باشي، التي تفصل بين الفيليبين وتايوان، إلى المياه المحيطة بجزيرة أوكيناوا في جنوب غرب اليابان وهي جزيرة أكثر قرباً من كوريا الشمالية. وأضافت أن المدمرة «شيمكازي» اليابانية تصاحب الحاملة الأميركية التي يبلغ وزنها 100 ألف طن، وتتخذ من اليابان مقراً لها.

(أ ف ب، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الجيش التركي ينشر نقاط مراقبة في إدلب
Almusqtabal/ 16-10-2017 : «واتساب ـــــ بزنس»: مدفوع يعمل بخطوط أرضية - عماد الشدياق
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاستراتيجية الجديدة لترامب حول إيران
Almusqtabal/ 17-10-2017 : الملك و«الزلزال السياسي» في المغرب - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «الأطلسي» يحذّر من «العواقب الكارثية» لأي تدخّل عسكري في كوريا الشمالية
Almusqtabal/ 14-10-2017 : مقتل 6 جنود مصريين بهجوم في شمال سيناء
Almusqtabal/ 14-10-2017 : توقف محادثات إخراج المدنيين المحاصرين في الرقة
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «إنترفاكس»: موسكو والرياض بصدد توقيع عقد «أس ـــــ 400»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : إسرائيل تفرج عن نائب من «حماس»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : روسيا تشكك في مستقبل التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا