يحدث الان
   14:19   
الخارجية الاميركية: نقف مع مصر في هذا الوقت العصيب ونحن نواصل العمل معا لمحاربة آفة الإرهاب
   14:11   
استطلاعات: تحالف رئيس الوزراء الياباني يحقق فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية
   14:11   
حركة المرور كثيفة على طريق ذوق مصبح بالاتجاهين
   14:04   
حاصباني: نحن بحاجة لإدارة رشيدة بعيدا عن المزيدات   تتمة
   13:33   
مصادر بعبدا ل"المستقبل": رئيس الجمهورية ميشال عون إلى الكويت في ٥ ت٢ المقبل على رأس وفد وزاري للقاء الأمير الكويتي وكبار المسؤولين
   المزيد   




الخميس 12 تشرين الأول 2017 - العدد 6205 - صفحة 10
العبادي يتكئ على الدستور لإحباط رغبة الأكراد في الكونفيدرالية
بغداد ــــــ علي البغدادي


تصطدم الطموحات الكردية بتأسيس كونفيدرالية جديدة مع بغداد، بعقبة الدستور العراقي الجامد الذي يحتاج تعديله الى استفتاء شعبي لا يعارضه ثلثي المقترعين في ثلاثة محافظات، وهو ما يتكأ عليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مواجهة الرغبات الكردية الناجمة عن إجراء استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق.

ومع تمسك العبادي برفض التفاوض مع الأكراد قبل إلغاء نتائج الاستفتاء، ربط رئيس الحكومة العراقية تطبيق الكونفيدرالية في العراق بالحاجة إلى القيام بخطوات دستورية، قائلاً في تصريح صحافي إن «الحكومة والبرلمان لا يملكان الصلاحيات حيال تطبيق الكونفيدرالية، وكذلك رئيس الجمهورية أيضاً لا يملك الصلاحية بشأن المسألة».

وأضاف العبادي: «إذا كانت هناك رغبة لدى القوى السياسية والكتل البرلمانية لتعديل الدستور بجعل العراق كونفيدرالياً، فيجب أن تتبع الخطوات الدستورية في تعديل الدستور»، لافتاً إلى أن «تعديل الدستور يحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء البرلمان، ومن ثم يُطرح على الاستفتاء العام، وإذا كان إقليم كردستان يريد الدخول في تلك الإجراءات، فهذا أمر ممكن، لكن يجب اتباع تلك الإجراءات للحصول على الكونفيدرالية».

وكان فاضل ميراني، سكرتير المكتبِ السياسي للحزب الديموقراطي الكردستاني (بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني) اشترط الاعتراف بالدولة الكردية مقابل التفاوض مع بغداد بشأنِ الكونفيدرالية.

في غضون ذلك، واصلت سلطات بغداد إجراءاتها العقابية ضد إقليم كردستان على الرغم من محاولات التهدئة بين الطرفين، إذ أصدر القضاء العراقي أمس أوامر باعتقال رئيس وأعضاء مفوضية إقليم كردستان المشرفة على استفتاء الاستقلال.

وأوضح المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار في بيان أن «الامر صدر بناء على الشكوى المقدمة من مجلس الأمن الوطني على خلفية إجراء الاستفتاء خلافاً لقرار المحكمة الاتحادية».

ولم يتأخر الرد الكردي على المواقف الصادرة من بغداد، حيث رفض المتحدث باسم مفوضية الانتخابات والاستفتاء شيروان زراري قرار المحكمة العراقية، وقال إن «القرار سياسي، وغير قانوني، وإن إصدار القرار لمفوضية الانتخابات والاستفتاء ليس من أختصاص المحكمة في بغداد»، مشيراً ألى أن «إصدار القرار بشأن عمل المفوضية يعود لمحاكم كردستان بحسب الاختصاص المكاني لذلك لا قيمة قانونية للقرار».

وفي سياق متصل، ردت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق) أمس، طلباً لإبداء الفتوى والرأي بخصوص النواب المشاركين في استفتاء إقليم كردستان وإقالتهم من عضوية البرلمان العراقي.

وأفاد المكتب الإعلامي للمحكمة في بيان أن «المحكمة وجدت بالرجوع إلى اختصاصاتها المنصوص عليها في الدستور وقانونها، وهو الفصل في المنازعات بين الحكومة الاتحادية وحكومات الإقاليم والمحافظات، وليس من اختصاصاتها إعطاء الرأي والإفتاء في طلب مجلس النواب حيث تختص جهات أخرى في إعطاء الرأي والإفتاء في مثل هذه الوقائع والمواقف، وبناء عليه قررت رد الطلب من جهة عدم الاختصاص».

وكان البرلمان العراقي صوّت في وقت سابق على تشكيل لجنة برلمانية لمتابعة موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان، ورفع أسماء النواب الذين شاركوا فيه، إلى رئاسة البرلمان لمتابعة تنفيذ قرار إقالتهم.

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 12-10-2017 : العبادي يتكئ على الدستور لإحباط رغبة الأكراد في الكونفيدرالية - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 11-10-2017 : أربيل منفتحة على حوار غير مشروط مع بغداد من دون التخلّي عن ورقة الاستفتاء - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 09-10-2017 : أربيل متمسّكة بالاستفتاء وأردوغان يتوعّد بمواصلة الإجراءات ضد الإقليم - بغداد ــــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 06-10-2017 : ماكرون يعرض على العبادي التوسّط لنزع فتيل أزمة انفصال كردستان - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 24-09-2017 : كردستان العراق: تمرد مزمن بانتظار الدولة المُنتظرة - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 15-09-2017 : الدول الكبرى تخوض مع البارزاني مفاوضات اللحظة الأخيرة لتأجيل الاستفتاء - بغداد ــــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 10-09-2017 : أبو الغيط في بغداد: تحرّك عربي لتسوية أزمة انفصال كردستان - بغداد ــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 09-09-2017 : إيران تهدّد كردستان بحرب طويلة الأمد - بغداد ـــــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 23-08-2017 : ماتيس يؤكد من أربيل ممانعة واشنطن لتقسيم العراق والبارزاني يرفض تأجيل الاستفتاء «ولو لدقيقة» - بغداد ـــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 22-08-2017 : جاويش أوغلو غداً في بغداد لبحث تطورات معركة تلعفر - بغداد ــــــــ علي البغدادي