يحدث الان
   19:23   
‏ماكرون: يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران‬ كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025
   19:22   
‏الجبير: لا أعتقد أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي ويجب حملها على الالتزام
   19:21   
‏مسؤول إيراني: قادرون على استئناف أنشطتنا النووية المتوقفة فورا إذا تطلب الأمر
   19:12   
‏روحاني: الاتفاق النووي يخص المجموعة الدولية وليس طرفا واحدا
   19:04   
جريح بإطلاق نار في مخيم عين الحلوة   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 13 أيلول 2017 - العدد 6180 - صفحة 15
اليوم الخامس من «الجمنزياد» مصري بامتياز
ضربت مصر عصفورَين بحجر واحد في اليوم الخامس ما قبل الأخير من الجمنزياد العربي المدرسي الأول الذي يستضيفه لبنان، فحصدت 14 ذهبية من 15 مسابقة في لعبتين: السباحة (12 من 12) والجمباز (2 من 3) وصعدت الى المركز الثاني في جدول الميداليات.

ونجح لبنان في كسر الإحتكار المصري خلال هذا اليوم، فانتزع ذهبية في الجمباز، الى فضيتين و3 برونزيات، أضاف إليها 3 فضيات و6 برونزيات في السباحة، لكنه تراجع الى المركز الثالث بـ19 ذهبية و33 فضية و44 برونزية، علماً أنه صاحب أكبر رصيد من الميداليات (96).

ولا تزال الجزائر في صدارة الترتيب العام للميداليات بـ91 ميدالية (29 ذهبية)، علماً أن حصيلتها في اليوم الخامس كانت الأقل قياساً بما حصدته منذ إنطلاق الجمنزياد. وتُختتم اليوم الأربعاء المنافسات الرياضية رسمياً مع بطولة فردي الجهاز لجميع الفئات في الجمباز الايقاعي.

السباحة

شهد اليوم الثاني من منافسات مسابقة السباحة في الجمنزياد العربي الاول الذي اقيم في حرم مدينة رفيق الحريري الجامعية في الحدث، اكتساح مصري للميداليات الذهبية في السباقات الـ12 التي أجريت، فيما كانت حصيلة لبنان ثلاث فضيات وسبع برونزيات، لتبلغ الغلة اللبنانية من السباحة 22 ميدالية منها اثنتان من المعدن النفيس وثمان فضيات و12 برونزية. وهنا النتائج الكاملة لسباقات الامس:

] الذكور: سباق ٥٠م حرة: 1 – المصري عمر منيسي (25:45 ث)، 2 – المصري كريم عبد العال (26:33ث)، 3 – اللبناني بيتر عجيل (26:66ث). سباق ١٠٠ م ظهراً: 1 - المصري سعيد فرج (١:٠٢:٩٣د)، 2 - المصري مروان فقي (١:٠٤:٧٩د)، 3 - الجزائري ريان عمر خوجة (١:٠٦:٢٥د). سباق ٥٠م صدراً: 1 - المصري عمر منيسي (٣٠:٩٣ث)، 2 - اللبناني رامي غزيري (٣١:٦٤ث)، 3 - المصري عبد الله عامر (٣٢:٢٣ث). سباق ١٠٠م فراشة: 1 - المصري ياسين طلبة (١:٠٠:٢٢د)، 2 - الجزائري الياس عبداللي (١:٠٦:٠٣د)، 3 - الجزائري اسلام تونسي (١:٠٦:٤٨د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 - المصري مروان فقي (٢:٠٧:١٨د)، 2 - الجزائري انيس زيروني (٢:٠٩:٥٦د)، 3 - الجزائري راسيم اوراس (٢:٠٩:٦٢د). سباق البدل 4×100م متنوع: 1 - مصر (٤:١٦:٢٥د)، 2 - الجزائر (٤:٢٦:١١د)، 3 – لبنان (٤:٢٦:٥٩د).

] الإناث: سباق ٥٠م حرة: 1 – المصرية روان عبد الفاضل (28:30ث)، 3 – اللبنانية جينيفر ملاح (28:89ث)، 3 – الجزائرية سيرين بوحللي (29:30ث). سباق ١٠٠م ظهراً: 1 - المصرية لجين علد اللطيف (١:٠٩:٠٣د)، 2 - الجزائرية مروة ميرنيز (١:١١:٦٥د)، 3 - اللبنانية ليتيسيا حمدون (١:١٢:٩٦د). سباق ٥٠م صدراً: 1 - المصرية ليان خليل (٣٦:٣٧ث)، 2 - الجزائرية امينة غشام (٣٧:٣٦ث)، 3 - اللبنانية كريستيل فغالي (٣٧:٤٠ث). سباق ١٠٠م فراشة: 1 - المصرية لجين عبد اللطيف (١:٠٥:٥١د)، 2 - المصرية روان ضوماطي (١:٠٧:٢٥د)، 3 - الجزائرية ايمان زيتوني (١:٠٩:٥٥د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 - المصرية فريدة ماهر (٢:١٣:٤٧د)، 2 - اللبنانية كريستيل فغالي (٢:١٩:٥٤د)، 3 - اللبنانية ديما فواز (٢:٢١:١٩د). سباق 4×100م متنوع: 1 – مصر (٤:٣٩:٧٨د)، 2 - الجزائر (٤:٥٠:٨٢د)، 3 – لبنان (٤:٥١:٧٧د).

الجمباز

سيطرت مصر ولبنان على منافسات الجمباز الإيقاعي وحصدا ميداليات بطولة الفرق والفردي العام والتأهيل لفردي الأدوات لمختلف الفئات، فأحرزت مصر ذهبيتَين وفضية وبرونزية، ولبنان ذهبية وفضيتَين و 3 برونزيات. وفي النتائج الفنية:

] الفردي العام تحت 12 سنة: ذهبية: اللبنانية ميشال أبو خالد (24.200 نقطة). فضية: اللبنانية صوفيا بو زيدان (22.500). برونزية: اللبنانية كريستينا الدمعة (19.100).

] الفردي العام تحت 14 سنة: ذهبية: المصرية لجين إسلام (31.300 نقطة). فضية: المصرية دارين ديفولي (27.200). برونزية: المصرية نورا رفيق (27.200)، واللبنانية صوفيا خوري (20.700).

] بطولة الفرق: ذهبية: مصر، فضية: لبنان «أ»، برونزية: لبنان «ب».

الترتيب العام للميداليات: 1 - الجزائر (91 ميدالية (29 ذهبية و32 فضية و30 برونزية)، 2 - مصر 38 ميدالية (26 ذهبية و8 فضيات و4 برونزيات)، 3 - لبنان 96 ميدالية (19 ذهبية و33 فضية و44 برونزية)، 4 - قطر 8 ميداليات (4 ذهبيات وفضية واحدة و3 برونزيات)، 5 - سلطنة عُمان 11 ميدالية (3 ذهبيات و7 فضيات وبرونزية واحدة)، 6 - فلسطين 8 ميداليات (ذهبيتان وفضية واحدة و5 برونزيات).

حفل عشاء تكريمي

اقامت الجنة المنظمة للجمنزياد العربي الاول حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة، في مطعم الاريتاج عاليه، حضره المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي، والدكتور مازن قبيسي مدير الجمنزياد الرئيس التنفيذي للاتحاد العربي المدرسي، والدكتور يحيى الصايدي ممثل منظمة ألكسو ورئيس اللجنة العلمية في الاتحاد العربي، الدكتور ادريس فتحي امين عام الاتحاد العربي المدرسي، سعد بن سند السند مستشار الاتحاد العربي، ورؤساء الوفود المشاركة واداريين واعلاميين.

النشيد الوطني ثم القى قبيسي كلمة رحب فيها بكل الاخوة العرب في لبنان، مشيرا الى اننا قادرون على تنظيم اكبر الاحداث الرياضية في لبنان بلد العرب الثاني وفي احيان كثيرة الاول. ثم قدم دروعا قبيسي تقديرية الى كبار ضيوف الجمنزياد ورؤساء الوفود المشاركة الذين تبادلوا الدروع مع أعضاء اللجنة المنظمة ورئيسها. واختتم الحفل بموسيقى واغان شرقية ورقصات فولكلورية للدول المشاركة.

نصائح رئيس اللجنة الطبية للرياضيين الواعدين

لأن رياضة الميدالية تُبنى على أسس سليمة ومرتكزات صحيحة منذ إكتشاف الموهبة وتحفيزها وحسن إعدادها، خصوصاً أن الإعداد لا يقتصر فقط على التدريب للإنخراط في المنافسة، بل هو ثمرة مكوّنات وظروف محيطة عدة منها النفسية والتثقيفية والتوعوية.

من هذا المنطلق، وحرصاً على سير البراعم الواعدة على الطريق الصحيحة، كانت لرئيس اللجنة الطبية في الجمنزياد العربي المدرسي الأول الدكتور محمد جباعي، نصائح وتوجيهات للتلامذة الرياضيين وذويهم والمسؤولين عنهم.

وأشار الدكتور جباعي إلى أن التلميذ الصغير يشارك في النشاطات المدرسية كهواية لأنه يشعر كثيراً بالشغف الرياضي. لكن بما أنه في مقتبل العمر، عليه المحافظة على اللياقة البدنية والابتعاد عن الأسباب التي تساعد على البدانة من مأكولات غير صحية وجاهزة، واختيار الألبسة خصوصاً الأحذية المناسبة وفق اللعبة التي يريد مزاولتها كي لا يصاب بآلام شديدة بالظهر والركبة والورك.

وينصح الدكتور جباعي بالخلود إلى الراحة قبل بدء أي نشاط، كي يرتاح الجهاز العصبي، وبعدم المبالغة بمزاولة بعض الألعاب قبل بلوغ مرحلة المراهقة، لانها تؤدّي إلى أضرار جسدية منها: بطء عملية النمو (جمباز فني وسباحة وجري).

ويرى جباعي أن تشجيع الأطفال على مزاولة الرياضة منذ الصغر تعزز ثقتهم بأنفسهم وتمنحهم جواً من الإرتياح، نظراً لتعاملهم مع رفاقهم وتشجّعهم على التفوق. كما يُطلب منهم تجنّب الجلوس فترة طويلة أمام شاشات التلفزة وإدمان الألعاب الإلكترونية لأنها تؤثر في جهازهم العصبي ونظرهم. وكثيراً ما يشعر الطفل من جرائها بالوحدة، ويعاني من الصداع والإجهاد العصبي والإرهاق، وتشنجات بعضلات الرقبة.

ويلفت جباعي إلى أن مزاولة الرياضة في سن الـ12 سنة تساعد على نمو العضلات في شكل سليم. وتفادياً للإصابات، ينصح الطفل الرياضي بإراحة عضلاته وعدم إطالة مدة النشاط الذي يزاوله، وأن يقوم بعملية الإحماء مدة كافية، وعدم الاندفاع والتسرّع كي يحافظ على سلامته، والعودة إلى الطبيب الإختصاصي عند شعوره بأي ألم تفادياً لتفاقم إصابته وتدهّور حالته.

  الاكثر قراءة في « رياضة »
Almusqtabal/ 14-09-2017 : الحصيلة الكاملة لانتقالات اللاعبين
Almusqtabal/ 11-09-2017 : سلة الحسام الـ 27: فوز ثانٍِ سهل للرياضي وصعب لشيركاسي
Almusqtabal/ 10-09-2017 : بهية الحريري: تنطلق ولبنان يلملم أحزانه فلتكن نموذجاً لانتصار إرادة الحياة
Almusqtabal/ 13-09-2017 : اليوم الخامس من «الجمنزياد» مصري بامتياز
Almusqtabal/ 13-09-2017 : اليوم الأخير للانتقالات يمر بهدوء.. ورفع أسعار التذاكر يثير الجدل
Almusqtabal/ 16-09-2017 : أخطاء تحكيمية بالجملة تحرم النجمة الفوز على العهد
Almusqtabal/ 13-09-2017 : دورة الحسام: الرياضي يحسم صدارة المجموعة الأولى
Almusqtabal/ 14-09-2017 : رونالدو يقود الريال إلى فوزٍ جديد.. وتعادل ليفربول وفوز ساحق لسيتي
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأنصار «فافوري» بعد اكتساحه طرابلس.. وفوز النبي شيت والشباب العربي
Almusqtabal/ 17-09-2017 : الصفاء ينتزع أول 3 نقاط في الدوري الـ57.. واليوم طرابلس ـــ الأنصار