يحدث الان
   19:23   
‏ماكرون: يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران‬ كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025
   19:22   
‏الجبير: لا أعتقد أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي ويجب حملها على الالتزام
   19:21   
‏مسؤول إيراني: قادرون على استئناف أنشطتنا النووية المتوقفة فورا إذا تطلب الأمر
   19:12   
‏روحاني: الاتفاق النووي يخص المجموعة الدولية وليس طرفا واحدا
   19:04   
جريح بإطلاق نار في مخيم عين الحلوة   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 13 أيلول 2017 - العدد 6180 - صفحة 3
أجرى محادثات مع ميدفيديف ولافروف
ويلتقي بوتين اليوم.. وتوقيع خمس مذكرات تفاهم
(تتمة المنشور ص2)

أضاف: «كما أننا في صدد اعادة تسليح الجيش اللبناني، ونريد أيضاً تعاوناً عسكرياً بين لبنان وروسيا والاهم بالنسبة الينا هو تحييد لبنان عن كل المشكلات من حوله، فنحن نعيش في منطقة شديدة الاضطراب ولكننا استعطنا لغاية الآن والحمد لله أن نحصّن الاستقرار بين اللبنانيين وأن نحيّد لبنان عن أية مشكلات قد تأتي من سوريا أو من أي منطقةوخصوصاً من اسرائيل. ولتعزيز سيادة لبنان يجب علينا تقوية كل الاجهزة الامنية والمؤسسات العامة، وانا سعيد أن أكون هنا في موسكو في هذا الجو الجميل، وان شاء الله نتمنى أن نراكم في لبنان خصوصاً وأنه لم يسبق وأن زار لبنان أي رئيس وزراء روسي».

ثم استكملت المحادثات الى مأدبة غداء اقامها رئيس الوزراء الروسي على شرف الرئيس الحريري والوفد المرافق.

وفي ختام لقائه الثنائي المطول مع ميدفيديف، أكد الرئيس الحريري أن أجواء المحادثات التي جرت مع الجانب الروسي «كانت جيدة وايجابية»، موضحاً «أننا لمسنا جدية حقيقية خلال المحادثات لتطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري وتشجيع الاستثمارات، ووجدنا تجاوباً كاملاً في مسألة تسليح الجيش اللبناني لا سيما ما يتعلق بمنح لبنان التسهيلات اللازمة لشراء هذه الاسلحة».

وقال: «لمسنا أيضاً ارتياح المسؤولين الروس وثقتهم بصيغة الحكومة الائتلافية التي أرأسها والتي تشارك فيها جميع الاطراف السياسية، وهذا الامر يشجعهم على زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات». ولفت الى أنه أكد أمام المسؤولين الروس «تأييده للحل السياسي في سوريا وأن تكون مسألة عودة النازحين السوريين جزءاً من هذا الحل»، مشيراً الى أن «الجانب الروسي يسعى حالياً الى تعميم مناطق خفض التوتر لتشمل جميع المناطق السورية تمهيداً للانطلاق منها لايجاد حل شامل للمشكلة هناك».

وأكد أنه أثار مع المسؤولين الروس مسألة تسهيل اعطاء التأشيرات بين البلدين لتشجيع التواصل الاقتصادي والسياحة بين البلدين، «واتفقنا على حل هذه المسألة قريباً وعلى مراحل».

توقيع مذكرات

وفي ختام المحادثات، تم التوقيع على خمس مذكرات تفاهم، الأولى تتعلق بالتعاون في مجال الصناعة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية علي حسن خليل وعن الجانب الروسي وزير التجارة والاقتصاد الروسي، الثانية تتعلق بالتعاون في مجال الثقافة البدنية والرياضة وقعها عن الجانب اللبناني الوزير خليل وعن الجانب الروسي وزير الرياضة. أما الثالثة فتتعلق بالتعاون في المجالين الاقتصادي والاستثماري وقعها عن الجانب اللبناني وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وعن الجانب الروسي وزير التنمية الاقتصادية. والرابعة تتعلق بحماية البيئة المحيطة وقعها عن الجانب اللبناني وزير المالية وعن الجانب الروسي وزير الموارد والايكولوجيا الروسي. وتتعلق الخامسة بالتعاون الثقافي وقعها وزير الثقافة غطاس خوري ونظيره الروسي.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 13-09-2017 : الخمينيون يكتبون تاريخ الممانعة وليس تاريخ المنطقة -  وسام سعادة
Almusqtabal/ 19-09-2017 : بين تركيا وبرج حمود.. حادث وتغريدات «طائشة» - جانا حويس
Almusqtabal/ 11-09-2017 : معركة.. شهادة الزور - علي نون
Almusqtabal/ 10-09-2017 : الحريري في موسكو لدرء مخاطر التسويات الكُبرى - ثريا شاهين
Almusqtabal/ 11-09-2017 : اتهامات جزاف وحقيقة جرمية يُراد طمسها - وسام سعادة
Almusqtabal/ 13-09-2017 : في انتصار المهزوم - علي نون
Almusqtabal/ 12-09-2017 : في الحرب ونفيها! - علي نون
Almusqtabal/ 14-09-2017 : في عالم اليوم.. - علي نون
Almusqtabal/ 15-09-2017 : لبنان يطرح «الأولويات» أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة -  ثريا شاهين
Almusqtabal/ 16-09-2017 : مؤقَّت آستانة.. الدائم - علي نون