يحدث الان
   19:23   
‏ماكرون: يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران‬ كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025
   19:22   
‏الجبير: لا أعتقد أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي ويجب حملها على الالتزام
   19:21   
‏مسؤول إيراني: قادرون على استئناف أنشطتنا النووية المتوقفة فورا إذا تطلب الأمر
   19:12   
‏روحاني: الاتفاق النووي يخص المجموعة الدولية وليس طرفا واحدا
   19:04   
جريح بإطلاق نار في مخيم عين الحلوة   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 13 أيلول 2017 - العدد 6180 - صفحة 12
تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
أعلنت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة في تقرير نشر امس، ان أكثر من ثلاثة ارباع الأطفال والشبان الذين يحاولون الهجرة الى أوروبا عبر البحر المتوسط، يتعرضون للتعديات خلال رحلتهم المحفوفة بالمخاطر.

وأفادت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الهجرة الدولية في تقرير استند الى شهادات «22 الف مهاجر ولاجئ من بينهم 11 الف طفل وشاب» ان المهاجرين الشبان القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء، معرضون بشكل خاص للاساءات على الأرجح بسبب التمييز العنصري.

وقالت مديرة مكتب «يونيسف» في بروكسل ساندي بلانشيت في مؤتمر صحافي «يستخدمون كلمات مثل التعذيب والضرب والقتل والعبودية والاتجار والاغتصاب، ليس كمفاهيم مجردة وكأنهم يكتبون موضوعا للمدرسة، بل كحقيقة واقعة». واضافت عقب صدور التقرير «تصوروا للحظة أطفالكم يتعرضون لمثل هذه الأمور».

واشار التقرير إلى ان 77 بالمئة من الاطفال والشبان الذين يحاولون عبور المتوسط الى أوروبا عانوا «تجارب مباشرة من التعديات والاستغلال وممارسات ترقى الى الاتجار بالبشر». وتابع ان «القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء أكثر عرضة للاستغلال والاتجار من المهاجرين القادمين من مناطق اخرى من العالم»، مضيفاً أن «العنصرية على الارجح، هي عامل رئيسي وراء هذه الفروقات» الملاحظة عند النظر الى أصول المهاجرين.

ودعا اوجينيو امبروسي، مدير منظمة الهجرة الدولية للاتحاد الاوروبي والنروج وسويسرا، المسؤولين الى وضع آلية أفضل لادارة الحدود مع خبراء متدربين للاعتناء بالاطفال وليس معاملتهم ك«عدو محتمل يدخل بشكل غير شرعي حدودنا المقدسة»، محذراً

من تزايد «الاستخفاف» بالروايات المتكررة عن معاناة الاطفال المهاجرين قائلا «يجب ان نستمر في الشعور بالصدمة والحزن والغضب ازاء الانتهاكات التي نراها».

وأشار التقرير الى ان «طريق الهجرة عبر المتوسط خطيرة بشكل خاص لان غالبية المهاجرين يعبرون ليبيا التي تعاني من انعدام الامن وانتشار الميليشيات والجرائم». وأضاف ان المهاجرين الشبان يدفعون ما معدله «بين الف وخمسة الاف دولار (بين 835 و4170 يورو)»، و«يصلون الى اوروبا مديونين ما يعرضهم لمخاطر جديدة».

ودعت المنظمتان «كل الجهات المعنية» والدول التي ينطلق منها المهاجرون ودول العبور والوصول الى اتخاذ اجراءات محددة من اجل حماية هؤلاء المهاجرين بشكل خاص. كما طالبتا بإقامة «طرق آمنة ومنتظمة» للاطفال و«ايجاد بدائل عن توقيف» الاطفال المهاجرين و«محاربة معاداة الاجانب والتمييز العنصري بحق كل المهاجرين واللاجئين».

وقالت بلانشيت ان المهاجرين الافارقة يتعرضون للتمييز العرقي بعد الوصول الى اوروبا التي لا تزال ترزح تحت وطأة أكبر أزمة هجرة في تاريخها.

(أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 13-09-2017 : «الآستانة 6».. أمل مرتقب لكبح الحرب السورية
Almusqtabal/ 13-09-2017 : تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وزراء الخارجية العرب يدعون إلى توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار
Almusqtabal/ 18-09-2017 : تعزيز إجراءات الأمن في نيويورك قبيل‭ ‬اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة