يحدث الان
   15:32   
‏‫كنعان‬: إعلان وزير المال عن تخفيض إحتياطي 2018 بما أقرّته لجنة المال يضاف الى انجازات هذه الموازنة.
   15:27   
برّي يرد على سؤال سامي الجميّل: اي مبلغ يفوق المئة مليون ليرة بحاجة الى مناقصة ووزير الاتصالات لزّم الشركة من دون الرجوع الى الهيئات المختصة
   15:26   
‏سامي الجميّل متوجها الى برّي: هل من الممكن تلزيم شركة لمد الفايبر اوبتيك بمبالغ كبيرة بمجرد قرار وزير ومن دون مناقصة
   15:24   
‏رفع جلسة مجلس النواب الى الساعة السادسة مساء
   15:11   
‏الرياشي عرض ونقابة موظفي تلفزيون ‫لبنان‬ أوضاع المؤسسة ‏   تتمة
   المزيد   




الأحد 13 آب 2017 - العدد 6152 - صفحة 16
هل من علاقة بين الطقس وطبيعة آلام جسم الإنسان؟
آلام في أجزاء متفرقة من الجسم، انخفاض مرونة المفاصل وفي بعض الحالات محدودية حركتها، فضلا عن تورمات وانتفاخات مع بعض البقع الحمراء عند مفاصل اليد والقدم. هناك تفسيرات تقول ان الإحساس بالآلام هذه هو أقوى في فصل الشتاء،فيما يعتقد كثيرون أنها مجرد أعراض آلام المفاصل.

وقد حاولت دراسة اميركية تفسير طبيعة علاقة الطقس وتأثيرات المناخ في صحة الإنسان.وبحسب هذه الدراسة فإن سلوك الناس خلال الطقس هو الذي يؤثر على آلام المفاصل وليس الطبيعة. وأفادت الدراسة التي صدرت عن جامعة واشنطن إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يدفع الناس إلى البحث أكثر في الإنترنت عن مواضيع من قبيل آلام المفاصل، وينطبق ذلك أيضا في حال انخفاض درجة الحرارة. وأكد العلماء أنهم لم يجدوا علاقة مباشرة بين درجة الحرارة والآلام، بيد أنهم يفترضون أن الناس تكون أكثر نشاطا أثناء الطقس الجيد وتُجهد نفسها أكثر ما يؤدي إلى وقوع إصابات. بالإضافة إلى البحث عن المعلومات أكثر في الشبكة العنكبوتية. واستندت النتائج إلى دراسة أجريت على بيانات الطقس من 2011 إلى 2015 في أكثر من 45 مدينة أمير»«كية. وفي سياق ذي صلة قال الدكتور ،سكوت تيلفر «لم نجد أي آلية مباشرة تربط بين درجة الحرارة والألم. ما نفكر به هو احتمال أن الناس تكون أكثر نشاطا في الأيام الجميلة».

(ساينس دايلي)