يحدث الان
   23:20   
قوى الامن توقف في عيترون الحدودية "ح،ا" ٥٣ عاما لتحرشه بطفلة عمرها سبع سنوات وتودعه مخفر بنت جبيل لاجراء التحقيق
   22:46   
المملكة العربية السعودية تدين وتستنكر التفجير الانتحاري بسيارة مفخخة في العاصمة الأفغانية كابول
   22:43   
‏الداخلية العراقية: قتلى وجرحى بتفجير استهدف مقهى في مدينة الرمادي
   22:30   
‏السيسي عبر تويتر: التدخل في شئون الدول ودعم الإرهاب هما أسباب لما وصلت إليه المنطقة من أزمات
   22:15   
‏ملك الأردن يطالب نتنياهو بإلغاء الإجراءات الأمنية في الحرم القدسي
   المزيد   




الإثنين 17 تموز 2017 - العدد 6125 - صفحة 1
الرياض: الحرب على الإرهاب لا بد أن تستمر بكل حزم
أعلنت المملكة العربية السعودية أن الحرب على الإرهاب لا بد من أن تستمر بكل حزم، في وقت زار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان كلاً من الكويت والإمارات بعد زيارة للمملكة وقطر، في إطار المساعي الفرنسية للقيام بدور مسهل لحل الأزمة مع الدوحة المتهمة بدعم الإرهاب وتمويله.

فقد أجرى ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً بوزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس هنأه فيه بالانتصار على تنظيم «داعش» الإرهابي في الموصل، مؤكداً في اتصاله أن الحرب على الإرهاب وكل من يدعمه ويموله لا بد أن تستمر وبكل حزم.

وأشاد ولي العهد السعودي بدور الولايات المتحدة بقيادتها للتحالف الدولي لمحاربة هذا التنظيم والقضاء عليه، كما جرى خلال الاتصال بحث جوانب تطوير آليات التنسيق بين البلدين لمحاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، إضافة إلى بحث التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين.

وفي سياق الأزمة القطرية، أجرى وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان محادثات مع المسؤولين الكويتيين قبل أن ينتقل إلى دولة الإمارات، في مسعى لدعم جهود الكويت في التوسط لحل الأزمة الخليجية.

والتقى لودريان أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح ووزير خارجيته، بحسب ما ذكرت وكالة «كونا» للانباء، وتناولت المحادثات الازمة الخليجية بعد ان قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر.

وتوجه لودريان عقب زيارته الكويت إلى الامارات، حيث استقبله ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عقب وصوله إلى آخر محطات جولته الخليجية.

وقال حساب «تويتر» الرسمي لأخبار ولي عهد أبو ظبي إن محمد بن زايد استقبل وزير خارجية فرنسا وبحث معه تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وعددًا من القضايا الإقليمية والدولية.

ولم يذكر الحساب المزيد من التفاصيل.

وقال لودريان للصحافيين في أبوظبي التي شكّلت محطته الأخيرة في إطار جولة خليجية استمرّت يومين «من المحبّذ أن يستطيع الأطراف الانخراط في عمليّة تهدئة لا غنى عنها من أجل ان تُجرى المفاوضات في أجواء بنّاءة».

وشدّد الوزير الفرنسي على أنّ «مكافحة الإرهاب هي الأولوية رقم واحد» من خلال «مكافحة كلّ أشكال تمويل وكلّ أشكال دعم الإرهاب».

وتعد الإمارات المحطة الرابعة والأخيرة لوزير الخارجية الفرنسي ضمن جولة خليجية في إطار مساعي باريس لحل الأزمة الخليجية، بدأها في الدوحة وانتقل منها إلى مدينة جدة السعودية، ثم الكويت فالإمارات.

ودعم وزير الخارجية الفرنسي دور الكويت كوسيط في الازمة، معتبرا أنها يجب أن تحل «بين دول الخليج نفسها». واضاف اثناء زيارته السعودية السبت ان «فرنسا لا ترغب في أن تكون بديلا من الوسيط.. بل ترغب في القيام بدور مسهل للوساطة» التي تقودها الكويت.

وتأتي جولة لودريان الخليجية بعد وساطة أجراها وزير الخارجيّة الأميركي ريكس تيلرسون استمرت أربعة أيام ولم تُحقّق الكثير من ناحية تخفيف حدة التوتر في الخليج.

وفرضت الرياض وحلفاؤها عقوبات على الدوحة في الخامس من حزيران الماضي، بما في ذلك إغلاق حدودها البرية الوحيدة، إضافة إلى حرمان قطر من استخدام المجال الجوي لكل من الدول الأربع التي أصدرت أوامر لمواطنيها بمغادرة قطر. وتتهم هذه الدول الدوحة بدعم التطرف والتقارب مع إيران.

(واس، أ ف ب، الأناضول)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 14-07-2017 : إيران من «الولاية المطلقة» إلى «التكوينية»؟ - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 16-07-2017 : من إمارة العبسي إلى خلافة البغدادي - بول شاوول
Almusqtabal/ 17-07-2017 : «داعش».. وتبرير الحملة على عرسال - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 23-07-2017 : الفليطي شهيداً.. حمى الله عرسال - خالد موسى
Almusqtabal/ 18-07-2017 : ماكرون «يعرج» في الشرق الأوسط - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 21-07-2017 : التعيينات الديبلوماسية: ولّى زمن الشغور
Almusqtabal/ 15-07-2017 : استشهاد ثلاثة «جبّارين» في «الأقصى»
Almusqtabal/ 19-07-2017 : بعد «فيديو» التعرّض المُشين للنازحين.. المشنوق يطلب من القضاء التحرك «السلسلة»: الزيادات أقرّت والإيرادات اليوم
Almusqtabal/ 19-07-2017 : أميركا تكتشف العراق! - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 18-07-2017 : دعوات لشدّ الرحال إلى «الأقصى».. وقلق سعودي بالغ - الناصرة ـــــ امال شحادة ووكالات