يحدث الان
   19:23   
‏ماكرون: يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران‬ كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025
   19:22   
‏الجبير: لا أعتقد أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي ويجب حملها على الالتزام
   19:21   
‏مسؤول إيراني: قادرون على استئناف أنشطتنا النووية المتوقفة فورا إذا تطلب الأمر
   19:12   
‏روحاني: الاتفاق النووي يخص المجموعة الدولية وليس طرفا واحدا
   19:04   
جريح بإطلاق نار في مخيم عين الحلوة   تتمة
   المزيد   




الإثنين 17 تموز 2017 - العدد 6125 - صفحة 8
أردوغان يهاجم الاتحاد الأوروبي ويتعهّد بإعادة عقوبة الإعدام
صعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس، هجومه على الاتحاد الأوروبي، قائلاً إن تركيا يجب أن تسير في طريقها، وتعهد بإعادة عقوبة الإعدام إذا أقرها البرلمان.

واتهم اردوغان، الذي حضر مراسم إزاحة الستار عن نصب تذكاري لنحو 250 شخصاً لقوا حتفهم خلال محاولة الانقلاب العام الماضي، بروكسيل «بالعبث» بسعي تركيا منذ عقود للانضمام إلى التكتل الأوروبي.

وتختتم الكلمة التي ألقاها اردوغان أمام قصر الرئاسة في أنقرة في الساعات الأولى من صباح أمس، مناسبات عامة ماراثونية في العاصمة واسطنبول شارك فيها الرئيس بمناسبة إحياء ذكرى الانقلاب الفاشل.

وقال «موقف الاتحاد الأوروبي واضح... مر 54 عاما وما زالوا يعبثون معنا»، مشيرا إلى ما وصفه بعدم وفاء بروكسيل بتعهداتها في ما يتعلق بكل شيء من اتفاق تأشيرات الدخول إلى مساعدة المهاجرين السوريين. وقال «سنسوي الأمور بأنفسنا... لا خيار آخر».

وتوترت العلاقات مع أوروبا بعد محاولة الانقلاب بسبب قلق الغرب من حملة القمع، إذ أقالت السلطات التركية نحو 150 ألف شخص أو أوقفتهم عن العمل، كما اعتقلت أكثر من 50 ألفا للاشتباه بصلتهم برجل الدين فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الذي تلقي أنقرة باللوم عليه في محاولة الانقلاب.

وقال اردوغان أيضا إنه سيوافق «دون تردد» على عقوبة الإعدام إذا صوت البرلمان لمصلحة إعادتها، في خطوة ستنهي فعلياً مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي. وأضاف وسط هتافات الحشود التي تلوح بأعلام تركيا «لا أنظر لما يقوله هانز وجورج، وإنما أنظر لما يقوله أحمد ومحمد وحسن وحسين وعيسى وفاطمة وخديجة».

في غضون ذلك، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن الاتحاد الأوروبي ما زال ملتزما بالحوار مع تركيا، ودعا أنقرة إلى تعزيز الديموقراطية وسيادة القانون. وحذر أيضا من إعادة العمل بعقوبة الإعدام.

وكتب في صحيفة «بيلد ام زونتاغ» الألمانية، «بعد عام من محاولة الانقلاب، ما زالت يد أوروبا ممدودة. إذا أعادت تركيا تطبيق عقوبة الإعدام ستغلق الحكومة التركية بشكل نهائي الباب أمام عضوية الاتحاد الأوروبي».

واضاف يونكر انه في المقابل لا بد «لتركيا من ان تثبت بوضوح عزمها على ان تكون اوروبية، وان تحترم بشكل حاسم القيم الاوروبية الاساسية». وتابع ان «اتحادا لحقوق الانسان وحرية الصحافة ودولة القانون لا ينسجم مثلا مع الاعتقال الانفرادي لصحافيين طوال اشهر من دون توجيه اتهام» اليهم، في اشارة خصوصا الى الصحافي الالماني التركي دنيز يوجيل الذي تتهمه انقرة بـ«دعم الارهاب».

وكان اردوغان تعهد أمام مئات الآلاف في اسطنبول مساء أول من أمس بمعاقبة أعداء تركيا، وبينهم شبكة غولن و«حزب العمال الكردستاني».

وقال: «نعلم من يقفون وراء شبكة غولن وحزب العمال الكردستاني وجميعهم... لا يمكن أن نهزم الوزير أو الملك أو الفيل من دون التغلب على البيادق والحصان والقلعة. أولا سنقطع رؤوس هؤلاء الخونة».

وأضاف أن أعضاء شبكة غولن المزعومين، سيرغمون على ارتداء ملابس السجن مثل تلك التي يرتديها السجناء في معسكر اعتقال غوانتانامو، وذلك بعدما ظهر أحد المعتقلين في المحكمة وهو يرتدي قميصاً قطنياً كتبت عليه كلمة «بطل».

(رويترز، أ ف ب)


  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 13-09-2017 : «الآستانة 6».. أمل مرتقب لكبح الحرب السورية
Almusqtabal/ 13-09-2017 : تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وزراء الخارجية العرب يدعون إلى توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار
Almusqtabal/ 18-09-2017 : تعزيز إجراءات الأمن في نيويورك قبيل‭ ‬اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة