يحدث الان
   23:58   
‏المعارضة السورية: نؤكد على ضرورة إشراف الأمم المتحدة على أي اجتماع للحل
   23:58   
‏نصر الحريري: يجب أن نركز كل أعمالنا في جنيف خدمة للعملية السياسية تحقيقا للأهداف المنشودة
   23:57   
‏مجموعة موسكو تعلن تحفظفها على مغادرة الأسد
   22:21   
الشرطة البريطانية اعلنت انتهاء حادثة لندن   تتمة
   22:20   
انقرة اكدت حصولها على ضمانات من ترامب بشأن الفصائل الكردية   تتمة
   المزيد   




الجمعة 19 أيار 2017 - العدد 6069 - صفحة 2
رأس جانباً من اجتماع لجنة تنسيق الخدمات للمتن والتقى وفوداً
الحريري يشدد على تفعيل العمل التنموي وتحديد المشاريع وفق الأولويات
أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إصرار الحكومة اللبنانية على تفعيل العمل التنموي في كل المناطق في لبنان، على أن يتم تحديد المشاريع وفق أولويات لتنفيذها على مراحل.

وشدد خلال ترؤسه جانباً من اجتماع اللجنة الفنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات، والذي خُصص أمس لقضاء المتن في محافظة جبل لبنان، على أن يتم تكوين صورة واضحة عن المشاريع المطلوب تنفيذها في مختلف المحافظات، قبل انعقاد مجلس الوزراء في كل منطقة من المناطق وإقرار المشاريع الأكثر أهمية.

وكان الاجتماع عقد في السراي الحكومي برئاسة نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني الذي شدد على أهمية إجتماعات اللجنة الفنية لما تؤدي إليه من إيجابيات لتجميع المشاريع وتركيز عمل مجلس الوزراء عليها وتنفيذها وفق الأولويات وبرنامج زمني محدد.

وحضر الاجتماع ممثلا رئاسة مجلس الوزراء فادي فواز المستشار للشؤون الإنمائية ومحمد عيتاني مقرر اللجنة، محافظ جبل لبنان بالوكالة منصور ضو، قائمقام المتن بالانابة مارلين حداد، رئيس اتحاد بلديات المتن ميرنا المر ورؤساء البلديات المعنية، ممثلون عن وزارات: الأشغال العامة والنقل، الطاقة والمياه، الزراعة، الصحة العامة، الداخلية والبلديات، الاتصالات، التربية والتعليم العالي، الثقافة، البيئة والشؤون الإجتماعية، مجلس الإنماء والإعمار، المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات، وممثلون عن وزير الدولة لشؤون النازحين وعن وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وعن وزير الدولة لشؤون التخطيط، وزارة السياحة، وزارة الدفاع الوطني والمجلس الأعلى للدفاع. كما حضر رؤساء بلديات: الخنشارة، القعقور، عين الصفصاف ومار مخايل بنابيل، الشوير- عين السنديانة، مجدل ترشيش، عينطورة، وطى المروج وغابة بولونيا، المطيلب، حملايا، بسكنتا، كفرتيه - عين سعادة، العطشانه، المتين ومشيخا، كفرعقاب، المروج، زرعون، زكريت، قرنة الحمرا، مرجبا، ديك المحدي- دير طاميش، الجديدة – البوشرية - السدّ، الدكوانه - مار روكز، ضهر الحصين، الدوار، الرابيه، الزلقا - عمارة شلهوب، الضبية - زوق الخراب ومار يوسف - عوكر، العيرون، الغابة، الفنار، المنصورية – المكلس - الديشونيه، انطلياس - النقاش، برج حمود، برمانا، بصاليم - مزهر والمجذوب، بعبدات، بكفيا - المحيدثة، بياقوت، بيت الشعار - ومزرعة الحضيره، بيت مري، جل الديب - بقنايا، روميه، ساقية المسك - بحرصاف، سن الفيل، ضهر الصوان، قرنة شهوان - عين عار - بيت الككو، قنابة برمانا، مار شعيا والمزكة، مار موسى - الدوار، مزرعة يشوع ونابيه.

وتمحور البحث في قضاء المتن على موضوعين أساسيين هما: إنشاء غرفة عمليات لتفعيل التنسيق بين الوزارات منعاً لحصول تضارب في توقيت تنفيذ المشاريع، وتحديد موقع لمحطة التكرير في برج حمود.

كما تمّ تقسيم المشاريع المطروحة بحسب الوازرات، فشملت مواضيع طرقات: المتن السريع، انطلياس - بكفيا، الطريق الساحلي، البوشرية، الرابية، النقاش، بكفيا، بسكنتا، مزرعة يشوع، الخنشارة، بولونيا وبعبدات. وبحثت اللجنة في مواضيع تتعلق بقانون البناء وتعديل بعض الشروط فيه، وفي مواضيع: النقل المشترك، محطات التكرير، شبكات الصرف الصحي، انشاء خزانات لمياه الشفة وتحديث شبكات المياه الموجودة، تحديث شبكات الانارة، أقنية تصريف مياه الامطار، سد المنزول، تنظيف مجاري الانهار والمستشفيات الحكومية، ومواضيع بيئية: المدارس، النازحين، المساحات الخضراء، وحرائق الغابات، وغيرها من المواضيع التي تهم القضاء.

وتمّ إقتراح تكثيف حلقات النقاش حول القطاعات الخدماتية للمحافظة بالتعاون مع الوزارات المختصة والإدارات الرسمية وكل من له صلة من أجل التوصل إلى مخطط توجيهي عام يشمل جميع المعطيات والمعوقات وإيجاد مصادر التمويل من أجل تنفيذ هذه المشاريع ضمن جدول زمني منظّم وحسب الأولويات وإقتراح خطة عمل وآلية للمراقبة وحسن التنفيذ.

وسترفع اللجنة توصياتها إلى حاصباني ليُصار إلى متابعة تنفيذها عبر إجتماعات تنسيقية أخرى قبل 29 أيار الجاري ليتمّ عرض الموضوع على الرئيس الحريري. وستعقد اللجنة إجتماعها المقبل المخصص لمحافظة الجنوب ومن ثم المناطق الأخرى.

وبعد الظهر، استقبل الرئيس الحريري، في حضور مستشاره لشؤون اللاجئين نديم المنلا، المدير الاقليمي لبرنامج الغذاء العالمي مهند هادي يرافقه مدير مكتب بيروت دومينيك هينريك ونائبه بول سكوكزيلاس. وجرى خلال اللقاء عرض للمشاريع التي ينفذها البرنامج والمتعلقة بمساعدة النازحين السوريين في لبنان والمجتمعات المضيفة لهم والمشاريع المتعلقة بالطبقة الاجتماعية التي تعاني من الفقر المدقع.

وتسلم من وفد اتحاد النقابات والمؤسسات السياحية في لبنان برئاسة النقيب بيار الاشقر، مجموعة مطالب واقتراحات ومشاريع طويلة وقصيرة الامد من شأن تنفيذها أن يسهم في تعزيز القطاع السياحي في لبنان وتفعيله.

بعد الاجتماع، قال الاشقر: «أطلعنا دولة الرئيس على واقع السياحة الحالي وشددنا على ضرورة تشكيل لجنة تنسيق مشتركة تضم ممثلين عن مختلف الوزارات والادارات المعنية بسبب وجود قلة تنسيق بين الوزارات، مع أهمية وضع رؤية موحدة داخل مجلس الوزراء لنتمكن من الوصول الي النتائج المرجوة».

كما التقى الرئيس الحريري وفداً من الطلاب الفائزين بجوائز مسابقة «اراب ستيودانت ستار باك ٢٠١٧» وهي أول مسابقة في المنطقة العربية تهدف الى تشجيع الابتكار في مجال التعبئة والتغليف وتنظم بالتعاون ما بين منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية وتطوير الصناعة ومركزها فيينا والمركز اللبناني للتغليف، ويشارك فيها أكثر من ألف طالب من ١٣ دولة عربية.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 14-11-2017 : طرابلس عن المقابلة التلفزيونية: الحريري ضمير لبنان
Almusqtabal/ 22-11-2017 : .. ويغردون «#عالوعد_يا سعد» - جانا حويس
Almusqtabal/ 17-11-2017 : في الآتي الأعظم.. - علي نون
Almusqtabal/ 16-11-2017 : هبة أميركية إلى «إطفاء بيروت»
Almusqtabal/ 14-11-2017 : سعد الحريري.. - علي نون
Almusqtabal/ 15-11-2017 : «إصلاح أو ثورة» على الطريقة اللبنانية -  وسام سعادة
Almusqtabal/ 16-11-2017 : لبنان «المحظوظ».. - علي نون
Almusqtabal/ 15-11-2017 : عن لافروف والصدقية - علي نون
Almusqtabal/ 22-11-2017 : الإطار «الدفاعي» لسلاح «حزب الله» متوقّف على تخلّيه عن «الحروب الاستباقية» -  وسام سعادة
Almusqtabal/ 14-11-2017 : سوريا تبقى أرض المعركة بين إسرائيل وأي طرف -  ثريا شاهين