يحدث الان
   00:08   
قطع الاوتوستراد البحري اعتراضاً على الجريمة المروعة التي ذهب ضحيتها البرجاويان الشابان حامد وابراهيم الجوزو
   00:01   
‏السنيورة: المملكة قادرة على حماية أمنها وحماية الأماكن المقدسة
   23:58   
‏السنيورة: السعودية مستهدفة لأنها الحصن الباقي للمسلمين والعرب
   23:55   
الداخلية السعودية: انتحاري كان يخطط لمهاجمة المسجد الحرام فجر نفسه   تتمة
   23:41   
‏الداخلية السعودية: القبض على 5 من أفراد الخلية في مكة المكرمة وجدة
   المزيد   




الجمعة 21 نيسان 2017 - العدد 6043 - صفحة 1
إرهاب في الشانزيليزيه وفرنسا تتأهب
أعلنت الشرطة الفرنسية حالة التأهب القصوى، وعقد الرئيس فرانسوا هولاند اجتماعاً عاجلاً مع رئيس وزرائه وذلك بعد أن قُتل شرطي وأصيب إثنان آخران بجروح مساء أمس، في تبادل لإطلاق النار في جادة الشانزيليزيه في باريس، فيما قُتل المهاجم، وذلك قبل ثلاثة أيام من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

وفيما أشار هولاند الى خيوط إرهابية بالحادث، تبنى تنظيم «داعش» عبر ذراعه الإعلامية «أعماق»، المسؤولية عن الهجوم بواسطة أحد مقاتلي ويدعى ابو يوسف البلجيكي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية بيار ـ هنري براندي لقناة «بي إف إم تي في»: «قبل قليل وصلت سيارة قرب حافلة للشرطة (...) وخرج رجل من السيارة وفتح النار على الأرجح من سلاح آلي على حافلة الشرطة»، وأضاف «لقد نجح (المهاجم) في إصابة اثنين آخرين بجروح وقد قتلته قوات الأمن»، مشيراً الى أن عناصر الشرطة «تمّ استهدافهم على نحو متعمّد»، فيما تضاربت المعلومات عن وفاة شرطي آخر متأثراً بجراحه.

وتم إغلاق الشارع الذي طوقته الشرطة وطلبت من كافة المواطنين والمتواجدين قرب الموقع عدم سلوكه، كما أغلقت جميع محطات المترو المحيطة بالشانزيليزيه، وقوس النصر، وجورج 5.

وبعد أن وصل أفراد من قوات النخبة الفرنسية إلى الموقع، وشوهدت مروحيات تحلق فوق المكان، فضلاً عن سيارات أمنية متخصصة بتفكيك المتفجرات.

وقال شكري شوانين وهو مدير أحد المطاعم في شارع بونتيو المجاور، إنه سمع «إطلاق نار (بشكل) وجيز» ولكن «مع كثير من الطلقات النارية»، وأضاف «لقد اضطُررنا إلى حماية زبائننا في الطوابق السفلية».

وقال مراسل العربية ـ الحدث، إنه شوهد عناصر من الشرطة يتوافدون إلى شارع باسانو وهو شارع فرعي من جادة الشانزيليزيه، بعد الاشتباه بأحد الأشخاص. 

ولفتت الشرطة إلى أن المهاجم معروف لدى أجهزة الأمن وكان مشتبهاً به في قضايا إرهابية وقد داهمت منزله شرق باريس بعد الحادث، فيما أعلن مكتب الادعاء أن مكافحة الإرهاب فتح تحقيقاً في الحادث. وأظهرت وثيقة حصلت عليها «رويترز»، أن الشرطة الفرنسية أصدرت أمراً للقبض على مشتبه به ثانٍ في الحادث، وقال أمر الاعتقال إن الرجل وصل إلى فرنسا بالقطار مقبلاً من بلجيكا.

وفي أول تعليق دولي، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إطلاق النار يُشبه «اعتداء إرهابياً»، مقدماً «تعازيه للشعب الفرنسي».

ورداً على سؤال، قال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيليوني في البيت الأبيض «إنه أمر رهيب حقاً يحصل في العالم اليوم. يبدو أنه اعتداء إرهابي».

يُشار إلى أن السلطات الفرنسية كانت قد أوقفت قبل يومين شابين قالت إنهما ينتميان لتنظيم «داعش» في مارساي، يشتبه بتحضيرهما لهجمات إرهابية في البلاد.

وألغى المرشح المحافظ فرانسوا فيون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن لقاءات ضمن حملتيهما الانتخابية كانت مقررة بعد الحادث الذي يأتي قبل 3 أيام من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.

وسبق لفرنسا أن شهدت منذ العام 2015 سلسلة اعتداءات إرهابية غير مسبوقة أودت بحياة 238 شخصاً.

(أ ف ب، العربية.نت، رويترز)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 14-06-2017 : بحث عن فلسطين من بكفيا! - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 16-06-2017 : روحاني لن يكون بني صدر آخر - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 18-06-2017 : هل فَقَدَ العالمُ عقلَه؟ - بول شاوول
Almusqtabal/ 17-06-2017 : الحريري: «المستقبل» أكبر من أن يُقزّم
Almusqtabal/ 16-06-2017 : حريق برج لندن: لبنانيون يدفعون ضريبة الغربة - علي الحسيني
Almusqtabal/ 18-06-2017 : ورشة ما بعد القانون: خطة اقتصادية وموازنة وكهرباء وتعيينات وتشكيلات الحريري: صيدا وجزين دائرة واحدة وخط واحد
Almusqtabal/ 21-06-2017 : طلب يدها للزواج.. بمعيّة الحريري
Almusqtabal/ 20-06-2017 : «ماكرومانيا»!.. - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 14-06-2017 : أوكسفورد: الروبوت يطرد الإنسان من العمل بعد 45 عاماً - لندن ـــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 15-06-2017 : صواريخ أميركية متطوّرة في التنف