يحدث الان
   15:09   
توقيف لبنانيين يروجان المخدرات في قضاء بنت جبيل   تتمة
   14:37   
ماكرون: استقرار لبنان أولوية فرنسية في الشرقين الأدنى والأوسط   تتمة
   14:25   
"كتلة الوفاء للمقاومة": "حزب الله" منفتح على كل ما يحفظ الأمن والسلم الأهلي ويعيد حركة الدولة إلى سياقها الطبيعي
   14:23   
الحريري يجري اتصالا بأمير الكويت للاطمئنان الى صحته   تتمة
   14:20   
البيان الختامي لمؤتمر الرياض: التمسك بالحل السياسي وفق جنيف
   المزيد   




الإثنين 20 آذار 2017 - العدد 6016 - صفحة 1
ألمانيا ترفض اتهامات ترامب بأنها تدين للأطلسي بمبالغ طائلة
رفضت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون دير ليين امس، اتهامات الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأن بلادها تدين لحلف شمال الاطلسي أو للولايات المتحدة بمبالغ طائلة مقابل نفقات عسكرية.

وقالت فون دير ليين المقربة من المستشارة انغيلا ميركل في بيان «لا يوجد حساب سجلت فيه ديون لدى حلف شمال الاطلسي»، مضيفة ان النفقات ضمن حلف الاطلسي يجب الا تكون المعيار الوحيد لقياس الجهود العسكرية لالمانيا.

وكان الرئيس الاميركي شن هجوما على المانيا أول من أمس، مؤكدا ان على برلين دفع مزيد من الاموال لقاء الاستفادة من المظلة الامنية التي يؤمنها حلف شمال الاطلسي وواشنطن.

وقال ترامب في تغريدتين بعد أقل من 24 ساعة من اجتماعه بالمستشارة الالمانية الجمعة في البيت الابيض، ان المانيا «مدينة بمبالغ طائلة» للحلف الأطلسي. واضاف انها «يجب ان تدفع للولايات المتحدة مبالغ أكبر من اجل الدفاع القوي والمكلف جدا الذي توفره لألمانيا».

وكانت ميركل أكدت الجمعة أن ألمانيا ستزيد نفقاتها الدفاعية للوصول إلى هدف 2 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي الذي اتفق عليه أعضاء الحلف في السابق خلال مهلة عشر سنوات.

واوضحت وزيرة الدفاع الالمانية أمس، ان الزيادة الموعودة للنفقات العسكرية لا تشمل فقط حلف الاطلسي. وقالت: «ان الربط بين نسبة 2 في المئة التي نريد بلوغها في منتصف العقد المقبل، والحلف الاطلسي فقط خطأ».

واضافت ان النفقات العسكرية ستكون وجهتها أيضا «مهمات السلام التي نقوم بها في اطار الامم المتحدة، ومهامنا الاوروبية ومساهمتنا في مكافحة تنظيم داعش».

وردا على مطالب ادارة ترامب، أقرت الوزيرة بأنه يجب القيام «بتوزيع عادل» للنفقات العسكرية بين الدول الاعضاء في الحلف.

في غضون ذلك، نفى الناطق باسم الرئيس الاميركي شون سبايسر ان يكون دونالد ترامب رفض عمدا مصافحة المستشارة الالمانية امام الكاميرات خلال لقائهما في نيويورك أخيرا.

وقال سبايسر للموقع الالكتروني لمجلة «دير شبيغل» الالمانية امس، «لا اعتقد انه سمع طلب» المستشارة الالمانية عندما اقترحت عليه مصافحته من جديد وسط الحاح المصورين الصحافيين بينما كانا جالسين في البيت الابيض.

واعتبرت وسائل الاعلام الالمانية ان عدم سماع الرئيس الاميركي او تجاهله اقتراح ميركل يتناسب مع الاجواء العامة للقاء حيث ظهرت الخلافات بشكل واضح بينهما حول الهجرة والتجارة والنفقات العسكرية في حلف شمال الاطلسي.

ورأت صحيفة «بيلد» الالمانية امس، انه «من غير المرجح» الا يكون ترامب سمع اقتراح المستشارة الالمانية التي كانت جالسة بالقرب منه، مشيرة الى انه لم ينظر اليها ولا مرة واحدة خلال الجلسة.

وقال الرئيس الجمهوري للجنة في الكونغرس الأميركي تحقق في اتهامات بتدخل روسيا في الانتخابات الأميركية عام 2016، إن تسريبا يتعلق بمايكل فلين المساعد السابق للرئيس الأميركي يعد جريمة وإن اللجنة تحقق فيما إذا كانت أسماء أخرى قد سربت.

وقال ديفين نونيس رئيس اللجنة الدائمة للمخابرات بمجلس النواب لشبكة «فوكس نيوز» «الجريمة الوحيدة التي نعرف بارتكابها هي تسريب اسم شخص».(اف ب، رويترز)


  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لبنان كلّه في انتظار الحريري! - بول شاوول
Almusqtabal/ 11-11-2017 : .. كلنا سعد - رولا عبدالله
Almusqtabal/ 14-11-2017 : «ربع الساعة» الأخير طويل ودامٍِ! - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 11-11-2017 : عراضة ميليشيوية في سوق الحميدية
Almusqtabal/ 13-11-2017 : الحريري: راجع بعد يومين أو ثلاثة
Almusqtabal/ 20-11-2017 : الحريري يلتقي السيسي غداً
Almusqtabal/ 19-11-2017 : الحريري لـ«المستقبل»: جديرون بوحدتنا واستقرارنا - باريس ــــــ جورج بكاسيني
Almusqtabal/ 17-11-2017 : الفساد والصراع على السلطة؟ - أسعد حيدر
Almusqtabal/ 11-11-2017 : صباح «غوغل» - رولا عبدالله
Almusqtabal/ 17-11-2017 : السعودية لإيران: طفح الكيل