يحدث الان
   00:17   
‫فوز اسبانيا على فرنسا ٢-٠ وايطاليا على هولندا ٢-١ والسويد على البرتغال ٣-٢ وديا‬ الثلاثاء
   23:57   
‏البيت الأبيض: الرئيس المصري يجتمع مع ترامب الإثنين
   23:44   
‏الشرطة الأمريكية: "الطرد المشبوه" قرب البيت الأبيض "إنذار كاذب"
   23:35   
الجيش : طائرتا استطلاع معاديتان خرقتا الاجواء اللبنانية
   23:30   
‏العراق: مقتل 20 داعشياً بضربة جوية في صلاح الدين
   المزيد   




الإثنين 20 آذار 2017 - العدد 6016 - صفحة 13
مهرجان كتاب الحركة الثقافية في إنطلياس يواصل فاعلياته
برنامج غني ومتنوّع والكتاب مساحة تواصل وحوار
يقظان التقي

اقامت الحركة الثقافية –انطلياس ندوة حول كتاب «الشيعة الإمامية بين النص والتاريخ» للدكتور وجيه قانصو شارك فيها اضافة الى المؤلف الاب الدكتور جوزف بو رعد والدكتور جمال نعيم.

اعتبر قانصو في كلمته أن «مهمة الكتاب كانت إعادة ظاهرة التشيع إلى أصولها ومنطقة اشتغالها لكي تفصح عن خصوبتها، أي إعادتها إلى التاريخ الإسلامي وحتى الكوني واعتبارها جزءاً منه، لا أمراً طارئاً عليه أو سراً خاصاً اعتقدته جماعة من المسلمين، وتناقلته عبر أجيالها المتعاقبة بتقنية متقنة».

هو ظاهرة لم تتخذ شكلا موحداً في التاريخ، ولم تحصل بفعل تآمر خارجي، ولا بفعل عناية إلهية مباشرة، بل ظهرت من رحم الواقع، واستعارت منه مكوناتها الاجتماعية والثقافية وخطابها وتضامناتها. إنها مشهد داخلي نابع من صميم الواقع الإسلامي، ويندرج ضمن التفاعلات التاريخية التي حصلت في المجال الإسلامي، بحيث لو حذفت وأقصيت أو أمحت وقائعها، فإن أصل الذاكرة الاسلامية يتعرض للتزييف والتشويه والتلاعب كان غرض الكتاب قراءة المذهب الإمامي الشيعي، لا لنتعالى به أو نتهمه بل نتعامل معه بصفته منتجاً إسلامياً، ظهر ونما واستقر داخل سياق تفاعلي بين المكونات الإسلامية المتعددة، «التشيع حصيلة تفاعلات سياسية-دينية ممتدة في التاريخ، وظاهرة لم تأخذ شكلاً تضامنياً واحداً ولا بنية عقائدية ثابتة. فكان في جميع مراحل تكوينه الأولى مرآة للواقع السياسي والفكري السائد، الذي استعار منه مقولاته المتداولَةَ، السياسية والعقلية والعلمية، لصياغة خطابه وبناء رؤيته وتوليد حججه، فكان نتاج واقع محموم بصراع الخيارات المحتملة متخمٍ باصطفافات تداخلت فيها عناصر الثروة والعصبية القبلية والوجدان الديني

نعيم

تحدث د. نعيم قائلا «لا يعتقدنَّ أحدٌ أنّ الكتابَ موجَّه الى الشيعة فقط، وتحديدًا الى الشيعة الإماميّة، بل هو موجَّه الى الجميع، أعني الى جميع المذاهب الدينيّة، الاسلاميّة وغير الإسلاميّة.

ما ينطبق على المذهب الشيعي الاثني عشري ينطبق على غيره من المذاهب. فالكتاب، في رأيي، يبحث عن شروط إمكان مذهب الشيعة الإماميّة، أي ما الذي جعله ممكنًا؟ أي ما الشروط التي جعلت التشيُّع على ما هو عليه الآن؟ كما توقف نعيم عند «منهجيَّة الدكتور وجيه قانصو في قراءة الظاهرة الشيعيّة» و«الاليّات الجديدة في فهم الوثيقة التّاريخيّة مميِّزًا بين زمنيْن: زمن مضمون الرواية وزمن الرّاوي».

ندوة حول كتاب كمال خليفة

كمال خليفة شاعر وتاريخ«لمؤلفه جورج خليفة كان محور ندوة ادارها المحامي جورج بارود وشارك فيها الدكتور ربيعة ابي فاضل والدكتور سيمون عبد المسيح.

استهل بارود كلامه بالقول «من يعرف عائلة كمال خليفة أو حتى يسمع بها يتساءل: من كان رب هذه العائلة ومن أي طينة ونوع من الرجال هو؟ وكيف استطاع وهو القابع في حدتون على شظف العيش في جبال لبنان يومذاك أن يثقف أولاده على كثرة عددهم، فيصلون إلى أعلى المرتبات العلمية وتنمو لديهم جميعًا الرغبة في البحث والتنقيب والتأليف؟ اعتبر الدكتور ربيعة ابي فاضل ان «من كتبوا هذا الكتاب ونسقوه وجمعوه وبعثوا فيه الحياة اصلاء، علماء، يصنعون التاريخ قبل ان يكتبوه، ويؤسسون فكرهم وحياتهم على الارض والكلمة والايمان». وروى بعضا من سيرة الكتاب وفيها سيرة كمال خليفه ووالده، عارضا للترابط بين السيرة الشخصية وسيرة وطن وطائفة. وتوقف عند نفحات الشعر التي «تخطت الوجدانية الفردية». ليختم عن القيم المستمدة من التاريخ.

واكد الدكتور سيمون عبد المسيح أن «قراءة كتاب الأستاذ جورج عن والده كمال خليفه «شاعر وتاريخ» نوافذ على حقول معرفية متنوعة: التاريخ والأدب والشعر والسياسة والدين والهجرة والإجتماع والإقتصاد والعادات والتراث. في كل حقل من هذه الحقول مساهمات ولوحات وشهادات جديدة، تساهم في إحياء تاريخ عائلة على مدى أكثر من قرن، حيث نعاين صعودها بكل تفرعاتها الذكورية والإناثية، كنموذج عن ترقي الطبقة الوسطى في قريتنا ومجتمعنا. فالكتاب رغم محوريته حول شخص الشاعر كمال خليفه، هو تاريخ لسلسلة الأجيال المتعاقبة منذ الربع الأخير من القرن التاسع عشر وحتى الآن، حيث نشأ كل جيل ونما في رعاية سابقه ناقلا المعارف والخبرات والقيم الى الجيل الذي يليه».

واعتبر ان «الكتاب يساعد على فهم أسس الترقي الإجتماعي – الإقتصادي والثقافي والعمراني، ويقدم قراءة ميكرو –تاريخية تمتد لأكثر من خمسة أجيال لعائلة واحدة .ولكن هذا التفسير لحالة محددة يسمح بفهم المسار التاريخي لصعود الطبقة الوسطى في مجتمعنا الماروني وبخاصة في بلادي جبيل والبترون.» ندوة اعلام في المسرح اللبناني.

ندوة فارس يواكيم، منير كسرواني واندره جدعون شارك فيها كل من الدكتورجوزف عون والاستاذ زياد ابو عبسي والدكتور بدوي الشهال، وادارها الدكتور الياس القطار.

رحب قطار بالمبدعين المحتفى بهم يواكيم وكسرواني، وبالدكتور ادغار جدعون شقيق اندره جدعون وقال «يشكّل كلّ من فارس يواكيم ومنير كسرواني حالة ثقافية مميزة في تاريخ المسرح اللبناني تستحق التوقف عندها في الدراسات الأكاديمية». تناول د.عون نتاج يواكيم متسائلا «هل ندعوه كاتبًا مسرحيًّا؟ أم كاتبًا سينمائيًا؟ أم مخرجًا مسرحيًّا؟ أم كاتب مسلسلات تلفزيونية درامية، ومسلسلات لمسارح الأطفال؟ هل هو الصحافي مبدع المقالات في الصحافة المكتوبة، ومدير المقابلات الإذاعية والتلفزيونية، ومبتكر حواراتها؟ أم هو، أخيرًا وليس آخرًا، مؤلف الكتب الفريدة في اختياره موضوعاتها؛ ومترجم لمؤلفات عالمية نادرة؟ فارس يواكيم، هو كل هذا!».

وذكّر بأن يواكيم» كتب لمسرح المرحوم حسن علاء الدين المشهور بلقب شوشو، إثنتي عشرة مسرحية. في طليعتها: آخ يا بلدنا، خيمة كراكوز، الدنيا دولاب، جوّه وبرّه، فوق وتحت». كما كتب مسرحيات غنائية لصباح وكان من اوائل كتّاب الشانسونية اضافة الى البرامج التلفزيونية والكتب المتنوعة تأليفا وترجمة.

تحدث ابو عبسي عن منير كسرواني الممثل والكاتب المقيم على تماس الناس وهمومها والمتحدث بلغتها وانواعها.

و عرض الشهال لمعلومات عن اندريه جدعون بدا الجهد الكبير لتوفيرها واضحا نظراً لضآلة المعلومات عن جدعون وصعوبة تأمينها.

ندوة افكار جديدة تحت عنوان «افكار جديدة للبنان» عقدت الحركة الثقافية-انطلياس ندوة شارك فيها الوزير السابق المهندس جان لوي قرداحي، الاستاذ منصور بطيش والاستاذ انطوان واكيم. وادارها المحامي سمير عبد الملك.

بعد مقاربة عبد الملك لضرورات الافكار الجديدة للبنان تحدث قرداحي عن كتاب الدكتور امين الياس «علمانية من عندنا»، عارضا أفكارا حول العلمنة وتطبيقها. مؤكدا قناعته أن»العلمنة هي الطريق الوحيد لبناء مواطنة حقيقية خارجة من الانتماءات الطائفية والمذهبية وحتى القبلية.

عدد بطيش في كلمته بعض اوجه الهدر في القطاع العام وابرزها «باب ايرادات الخزينة، باب الكهرباء، باب النفقات وباب الفساد المستشري في الادارة». واكد ان «مشكلة الكهرباء اثرت سلبا على الاقتصاد اللبناني ونموه منذ اوائل التسعينات ونجم عنها عجز متراكم اكثر من 33 مليار دولار». وقدّر الهدر الناتج عن التهرب الضريبي بما لا يقل عن 1،7 مليار دولار سنويا. مشيرا الى «توزيع غير عادل للضرائب المفروضة على المواطن اللبناني». وشدد على ان «الحلول لمشكلة الدين العام ممكنة من خلال سلسلة اجراءات تخفف الى حد بعيد من التهرب الضريبي ولا تطال اصحاب الدخل المحدود».

تحدث واكيم عن كتاب رفيق سلامه «الامن الاجتماعي على حافة الهاوية الضمان الاجتماعي واقعه وعثراته» الصادر ايضا عن دار سائر المشرق. توقف مطولا وبالتفاصيل عن واقع الضمان وتأثيره على ما يفوق ثلث الشعب اللبناني. متاسفا لمنع اقرار قوانين تحمي الضمان والمضمونين محملا مسؤولية تفشيل عدد من القوانين لنقابات العمال. وشدد واكيم على مثلث «الديموقراطية والحرية الفردية والعدالة الاجتماعية» لاستقرار المجتمعات.

عيد المعلم ولقاءات التكريم

وفي اطار الاحتفال بعيد المعلم كرّمت الحركة الثقافية-انطلياس الاستاذين نريمان كيّال، وجان حايك. ادار الندوة الاستاذ نعوم خليفة.

وكرّمت الحركة الثقافية-انطلياس الدكتورة نازك سابا يارد في اطار تكريم «اعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي». قدمتها الدكتورة فاديا حطيط وادارة الندوة الدكتورة نجاة الصليبي الطويل التي لفتت الى ان د. نازك سابا يارد شهدت حروباً متعددة: الحرب العالمية الثانية، نكبة فلسطين، الحرب اللبنانية. وُلدت في القدس من أب فلسطيني ومن أم لبنانية. تابعت مراحل الدراسة في القدس، في ظل الانتداب البريطاني، ومع نشوب الحرب العالمية الثانية. اشارت الى ان يارد «بدأت حياتها ككاتبة وباحثة، بسلسلة من النقد الأدبي كانت عضوةً في لجنة مهرجانات بعلبك الدولية من 1970 الى 2015»، وهي عضوة في تجمّع «الباحثات» استهلت د. حطيط كلامها بالتأكيد «ان نازك تحمل في داخلها كنزاً كبيراً، وتبذل جهداً للتخفيف من ثقله عليها وعلى المحيطين بها. لا تتخذ موقف العارف او الحكيم او الفوقي، ولا تجعل لمخزونها ان يثقل على علاقاتها بالناس، لا تطلب من الآخرين التعامل بشكل خاص معها. فلا تنظر من علياء العمر او الخبرة، ولا يخطر في بالها انها حاملة الحكمة».

وتوقفت عند انتاجها المتنوع ومنه ما قامت به بالاشتراك مع نهى بيومي في «تجمع الباحثات اللبنانيات» بوضع بيبليوغرافيا للكاتبات اللبنانيات ما بين 1850 و1950 (2000). وايضاً كان الهدف هو «التعريف بكل كاتبة لبنانية في تلك الحقبة، أياً كانت قيمة ما كتبت، إذ أغفل التاريخ معظمهن». مذكرة ببعض اصدارات المكرّمة باللغة الانكليزية. شكرت يارد «القيمين على معرض الكتاب في أنطلياس وإذ لاحظت أن الروايات العربية للناشئين قليلة جداً وقد يكون هذا أحد أسباب قراءتهم روايات فرنسية أو إنكليزية فكّرت في كتابة رواية للناشئين. توجهت بالمخطوطة إلى ثلاث مراهقات. قالت الأوليان إن القصة أعجبتهما، اما الثالثة فكانت أدق وبيّنت لي ما أعجبها وما لم يعجبها فيها. فغيرت ما لم يعجبها، وبفضل هذه الصبية نالت الرواية وتلك التي تلتها جائزة هذه الفئة من كتب الأحداث».

وفي لقاءات التكريم كان «يوم البروفسور داني عازار قدّم الدكتور ريمون جاز المحتفى به»، وادار اللقاء الدكتور انطوان ضومط الذي قال: «ان البروفيسور داني عازار هو احد القمم العلمية في كلية العلوم، ليس كاستاذ محاضر فحسب، انما كمشرف على العديد من الاطروحات التي تتطلب الكثير من العناية والرعاية العلمية عن كثب. وبالابحاث العديدة الرصينة التي قل نظيرها، التي اتحف بها علوم الحياة».

واشار الدكتور ريمون جاز أنه عرف المكرّم «طوال دراسته الجامعية في قسم علوم الحياة والأرض، في كلية العلوم في الفنار- الجامعة اللبنانية. ونحن نتشارك منذ عقود الشغف في علم الحفريات». مثنيا «على حسه النقدي والمتجانس ومقارباته العلمية».

واكد عازار ان لتكريمه في لبنان نكهة مختلفة هو الذي كُّرم في اكثر من دولة، متحدثا عن تكريمه في الصين وشكر كل من ساهم في نجاحه وساعده عليه سواء من اساتذته.

تكريم د. رياض غنّام.

في اطار تكريمها اعلام الثقافة في لبنان والعالم العربي، كرمت الحركة د. رياض غنام، وقد قدّمه الاستاذ عدنان ضاهر وادار اللقاء الاستاذ منير سلامه.

توجه الاستاذ عدنان الضاهر الى المكرم بالقول «محاولة الكلام عنك او لك وقوع في المحاولة، او انسياق للمحال». اضاف أنه «عصامي حتى العظم، منذ كان محررا في المجلس، سنوات من الكد والكفاح والسهر لم يعرف اليأس او القنوط سبيلا اليه». توقف عند كتاب «مجلس النواب في ذاكرة الاستقلال» وظروف تعاونهما. معددا الكثير من صفات المكرم التي اختبرها وعايشها

  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 16-03-2017 : «Alessandra Di Cicilia» الثقافة الصقلية في بيروت
Almusqtabal/ 24-03-2017 : هل يخوض وائل كفوري التجربة السينمائية؟
Almusqtabal/ 20-03-2017 : برنامج غني ومتنوّع والكتاب مساحة تواصل وحوار
Almusqtabal/ 20-03-2017 : شولوم دين: المحكمة الحاخاماتية كفّرتني وطردتني: الهازيدية الداخل إليها مفقود والخارج مولود!
Almusqtabal/ 23-03-2017 : 26 عرضاً كوريغرافياً في «الحلم الممكن» بمشاركة فرق عالمية
Almusqtabal/ 18-03-2017 : المسرح في خدمة الواقع!
Almusqtabal/ 17-03-2017 : «فارس يواكيم يحاضر عن مسرح شوشو»
Almusqtabal/ 17-03-2017 : آرت دبي في دورة أكثر تنوّعاً
Almusqtabal/ 17-03-2017 : نجاح في برودواي وفشل في السينما
Almusqtabal/ 16-03-2017 : رواية«بنات خودا» جديد سمير فرحات