يحدث الان
   20:55   
‏الرئاسة الفرنسية: مقتل جندي فرنسي في منطقة على الحدود بين العراق وسوريا
   20:38   
‏تقديم جلسة الحكومة الإستثنائية إلى مساء الغد لبحث قرار المجلس الدستوري إبطال قانون تمويل السلسلة
   20:29   
‏وزير خارجية البحرين: تحركنا ضد قطر لدعمها وتمويلها للإرهاب
   20:04   
‏وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل للـ mtv: العالم مجبر على مساعدتنا لإعادة النازحين الى بلادهم لأن ذلك من مصلحتهم ومصلحتنا
   19:41   
‏‫جنبلاط‬: من باب العدالة الاجتماعية لا بد من فرض ضريبة على الثروة كما في فرنسا لحث الميسورين على المساهمة بدل التهرب والتكابر
   المزيد   




الإثنين 20 آذار 2017 - العدد 6016 - صفحة 10
التحالف العربي يطالب بإشراف الأمم المتحدة على ميناء الحديدة اليمني
طالب التحالف العربي بقيادة السعودية، الأمم المتحدة امس، بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها بعد هجوم بطائرة هليكوبتر على سفينة تقل لاجئين صوماليين خلف 42 قتيلا.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إن اللاجئين كانوا قد غادروا من ميناء الحديدة في طريقهم إلى السودان عندما فتحت الطائرة المقاتلة نيرانها يوم الجمعة الماضي.

ويشار إلى أن الميناء الواقع على البحر الأحمر، والقريب من مضيق باب المندب، خاضع لسيطرة الحوثيين.

وقال التحالف العربي في بيان، أن ذلك سيسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، بينما ينهي في الوقت نفسه استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر. ولم يتطرق البيان لطلب صومالي للتحقيق.

والحديدة جزء من جبهة قتال أوسع تقاتل فيها القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعوم من التحالف، حركة الحوثيين.

من جهة ثانية، شهدت جبهتا الساحل الغربي في اليمن، ونهم، شمال شرق العاصمة صنعاء صباح امس، معارك عنيفة ومتواصلة بين القوات اليمنية، بمشاركة طائرات التحالف العربي، والميليشيات الحوثية.

وأكدت مصادر عسكرية ميدانية مقتل 10 من عناصر الميليشيات، وأسر 4 آخرين في معارك عنيفة دارت فجراً في منطقة الضبوعة بعد هجوم عنيف شنه الجيش الوطني على مواقع الميليشيات في المنطقة، واستعاد كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر كانت بحوزة الميليشيات.

من جهتها، استهدفت طائرات التحالف العربي بعدة غارات، تجمعات الميليشيات ومواقعها في تبة الكوكبان، وقرية المجاوحة، وغولة عاصم.

أما في جبهة الساحل الغربي، فقتل القيادي الميداني الحوثي محمد عبده خلوفة و4 من مرافقيه في منطقة الجاح جنوب غرب محافظة الحديدة.

واستهدفت طائرات التحالف تجمعات وتعزيزات عسكرية للميليشيات في منطقة الجبانة وسط الحديدة، وفي منطقة الدريهمي جنوب المدينة.

إلى ذلك، كشفت مصادر عسكرية عن تعزيزات عسكرية جديدة للميليشيات دفع بها المخلوع صالح تضم أكثر من ألف مقاتل من قوات الحرس الجمهوري الموالية له إلى جبهة المخا في محاولة للحد من التقدم المستمر لقوات الجيش شمالاً في اتجاه مركز مديرية الخوخة، وشرقاً في اتجاه معسكر خالد بن الوليد.

وأضافت المصادر أن الجيش الوطني صد ليل السبت - الاحد هجوماً للميليشيات على جبل النار غرب معسكر خالد، في حين دمرت طائرات التحالف فجر أمس، عتادا عسكريا للميليشيات كان في طريقه لدعم الميليشيات المتمركزة في مناطق البرح وموزع ومقبنة شرق المخا. وقصفت تجمعات ومواقع أخرى للميليشيات على الشريط الساحلي شمال منطقة المواجهات.

(العربية، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 18-09-2017 : الأكراد والمصير: أبعد من استفتاء - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 15-09-2017 : تونس تلغي حظر زواج المسلمات بغير المسلمين
Almusqtabal/ 13-09-2017 : «الآستانة 6».. أمل مرتقب لكبح الحرب السورية
Almusqtabal/ 13-09-2017 : تقرير للأمم المتحدة يكشف تعدّيات على مهاجرين في طريقهم إلى أوروبا
Almusqtabal/ 13-09-2017 : وزراء الخارجية العرب يدعون إلى توحيد الجهود للقضاء على الإرهاب
Almusqtabal/ 21-09-2017 : خطاب ترامب في الأمم المتحدة يعيد تحديد الدور الأميركي في العالم
Almusqtabal/ 14-09-2017 : أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
Almusqtabal/ 17-09-2017 : بنغلادش تُحذّر ميانمار من خرق مجالها الجوي على خلفية أزمة اللاجئين
Almusqtabal/ 17-09-2017 : «قوات سوريا الديموقراطية» تتهم الطيران الروسي باستهدافها في دير الزور
Almusqtabal/ 19-09-2017 : أعمال عنف جديدة ضد الروهينغا ودعوات لفرض عقوبات على ميانمار