يحدث الان
   20:59   
‏التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام قانا صور، نقل الى مستشفى اللبناني الايطالي للمعالجة
   20:59   
‏الشرطة البريطانية تعيد فتح جسر ويستمنستر للمشاه في لندن
   20:55   
‏السيسي: مصر منفتحة على دول أفريقيا لكنها لا تتدخل في شؤونها الداخلية
   20:42   
‏اصابة رئيس الوزراء اليوناني الاسبق بانفجار في سيارته   تتمة
   20:30   
‏المحكمة السعودية العليا تعلن السبت أول أيام شهر رمضان
   المزيد   




الإثنين 20 آذار 2017 - العدد 6016 - صفحة 10
التحالف العربي يطالب بإشراف الأمم المتحدة على ميناء الحديدة اليمني
طالب التحالف العربي بقيادة السعودية، الأمم المتحدة امس، بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها بعد هجوم بطائرة هليكوبتر على سفينة تقل لاجئين صوماليين خلف 42 قتيلا.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين إن اللاجئين كانوا قد غادروا من ميناء الحديدة في طريقهم إلى السودان عندما فتحت الطائرة المقاتلة نيرانها يوم الجمعة الماضي.

ويشار إلى أن الميناء الواقع على البحر الأحمر، والقريب من مضيق باب المندب، خاضع لسيطرة الحوثيين.

وقال التحالف العربي في بيان، أن ذلك سيسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني، بينما ينهي في الوقت نفسه استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر. ولم يتطرق البيان لطلب صومالي للتحقيق.

والحديدة جزء من جبهة قتال أوسع تقاتل فيها القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعوم من التحالف، حركة الحوثيين.

من جهة ثانية، شهدت جبهتا الساحل الغربي في اليمن، ونهم، شمال شرق العاصمة صنعاء صباح امس، معارك عنيفة ومتواصلة بين القوات اليمنية، بمشاركة طائرات التحالف العربي، والميليشيات الحوثية.

وأكدت مصادر عسكرية ميدانية مقتل 10 من عناصر الميليشيات، وأسر 4 آخرين في معارك عنيفة دارت فجراً في منطقة الضبوعة بعد هجوم عنيف شنه الجيش الوطني على مواقع الميليشيات في المنطقة، واستعاد كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر كانت بحوزة الميليشيات.

من جهتها، استهدفت طائرات التحالف العربي بعدة غارات، تجمعات الميليشيات ومواقعها في تبة الكوكبان، وقرية المجاوحة، وغولة عاصم.

أما في جبهة الساحل الغربي، فقتل القيادي الميداني الحوثي محمد عبده خلوفة و4 من مرافقيه في منطقة الجاح جنوب غرب محافظة الحديدة.

واستهدفت طائرات التحالف تجمعات وتعزيزات عسكرية للميليشيات في منطقة الجبانة وسط الحديدة، وفي منطقة الدريهمي جنوب المدينة.

إلى ذلك، كشفت مصادر عسكرية عن تعزيزات عسكرية جديدة للميليشيات دفع بها المخلوع صالح تضم أكثر من ألف مقاتل من قوات الحرس الجمهوري الموالية له إلى جبهة المخا في محاولة للحد من التقدم المستمر لقوات الجيش شمالاً في اتجاه مركز مديرية الخوخة، وشرقاً في اتجاه معسكر خالد بن الوليد.

وأضافت المصادر أن الجيش الوطني صد ليل السبت - الاحد هجوماً للميليشيات على جبل النار غرب معسكر خالد، في حين دمرت طائرات التحالف فجر أمس، عتادا عسكريا للميليشيات كان في طريقه لدعم الميليشيات المتمركزة في مناطق البرح وموزع ومقبنة شرق المخا. وقصفت تجمعات ومواقع أخرى للميليشيات على الشريط الساحلي شمال منطقة المواجهات.

(العربية، رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 15-05-2017 : وثيقة «حماس»: صراع من أجل البقاء؟ - جمانة نمّور
Almusqtabal/ 15-05-2017 : إغماءات بين الأسرى الفلسطينيين المُضربين في سجن نفحة
Almusqtabal/ 17-05-2017 : «فارس»: 47,9 % لرئيسي و44,8 % لروحاني
Almusqtabal/ 18-05-2017 : قمّة مصرية ــــ أردنية: حلول سياسية لأزمات المنطقة
Almusqtabal/ 23-05-2017 : التنّين الصيني: الى الشرق الأوسط دُّر - جمانة نموّر
Almusqtabal/ 22-05-2017 : أردوغان رئيساً للحزب الحاكم
Almusqtabal/ 16-05-2017 : مخاوف كردية من تمدّد «الحشد الشعبي» الى الأراضي السورية عبر سنجار - بغداد ــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 22-05-2017 : الملك سلمان: مسؤوليتنا محاربة قوى التطرّف أياً كان مصدرها
Almusqtabal/ 21-05-2017 : الملك سلمان لترامب: زيارتكم تعزّز تعاوننا
Almusqtabal/ 22-05-2017 : «إعلان الرياض»: شراكة وثيقة لمواجهة التطرّف والإرهاب وتحقيق السلام والاستقرار