يحدث الان
   10:48   
بدء توافد مزارعي التفاح للاعتصام امام سوق الخضار في نهر ابراهيم
   10:31   
الرئيس عون يلتقي في هذه الأثناء وفد البنك الدولي بحضور رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان
   10:24   
توقيف صاحب محل لتحرشه بفتاتين في جبل البداوي   تتمة
   10:23   
الجيش: طائرتا استطلاع اسرائيليتان خرقتا اجواء الجنوب   تتمة
   10:14   
إرجاء بدء المحاكمة في تفجير مسجدي التقوى والسلام إلى 19 ايار المقبل
   المزيد   




الجمعة 17 شباط 2017 - العدد 5985 - صفحة 10
علاوي يتهم إيران بالتمدد على سيادة العراق في مياه الخليج وعشائر في البصرة تستعرض سلاحها لتهديد الكويت
بغداد ــــــ «المستقبل»

استدعى تعاظم التهديدات من قبل بعض الجهات العراقية المقربة من إيران، تجاه بعض دول الخليج العربي، إطلاق أحزاب عراقية فاعلة لجرس الإنذار من استمرار مخاطر التمدد الإيراني على حساب سيادة العراق في مياه الخليج، ما يلقي آثاراً اقتصادية سيئة على واقع البلاد التي تعاني أصلاً من ضائقة مالية لقلة وارداتها من بيع النفط في ظل انخفاض أسعاره دولياً.

وطالب حزب «الوفاق الوطني» العراقي (بزعامة نائب الرئيس العراقي إياد علاوي) الحكومة والبرلمان بالتحرك سريعاً للحفاظ على سيادة العراق في مياه الخليج تجاه التصعيد الإيراني. وقال في بيان إن «حقوق العراق أصبحت اليوم في خطر، بعد تصعيد إيران حملتها السياسية المطالبة بمزيد من المكاسب سواء لجهة الجانب النهري من شط العرب أو في الجانب البحري».

وأضاف الحزب أن إيران «تواصل زحفها بوتيرة متسارعة على حقوق العراق البحرية السيادية في الخليج العربي وفي المياه الدولية، كما تطالب إيران بخور وميناء العمية»، محذراً من «فقدان العراق للمنفذ الرئيسي إلى المياه الدولية وأعالي البحار، ما يهدد الوضع الاقتصادي والتجاري والأمني للعراق ويضع الدول المتشاطئة على الخليج العربي برمتها على حافة صراعات جديدة وتكرار سيناريوات النزاعات والحروب السابقة في حال استمرار الصمت عن الممارسات الإيرانية».

ورأى الحزب أن «سياسة محاصرة العراق وخنقه والتعدي على حقوق شعبه ووحدة إقليمه، تمثل عملاً مؤذياً للعراق والمنطقة»، مشدداً على أن ذلك «يستدعي تحركاً سريعاً من الحكومة ومجلس النواب للحفاظ على سيادة العراق عبر التفاهمات الثنائية المباشرة مع إيران ومن خلال مؤتمر إقليمي يضع حداً وحلاً للإشكالات بين البلدان العربية والإسلامية»، لافتاً إلى أن «الأمم المتحدة مطالبة هي الأخرى، بصون حقوق العراق وسلامة المنطقة المطلة على الخليج واستقرارها».

وتحاول طهران من خلال بعض الأطراف العراقية، ممارسة ضغوط كبيرة على دول مجاورة للعراق مطلة على الخليج العربي، وتهديد استقرارها من خلال استخدام الميليشيات المسلحة ومحاولة زج عشائر عراقية معروفة في تصفية الخلافات مع الكويت تحديداً.

وأكد النائب عادل رشاش المنصوري عن محافظة البصرة (أقصى جنوب العراق) أن العشائر استعرضت بالأسلحة وسط تهديدات لدولة الكويت.

وقال المنصوري في تصريح أمس إن «عشائر البو دراج استعرضت بمختلف أنواع الأسلحة في محافظة البصرة في رسالة واضحة إلى دولة الكويت التي تحاول الاستيلاء على ميناء خور عبدالله»، مشيراً الى أن «دور القوات الأمنية والسلطات المحلية مغيب تماماً لذا تحاول عشائر البصرة إظهار قوتها للضغط على الحكومة المحلية».

وتداولت مواقع الكترونية مقطعاً لفيديو أظهر استعراضاً عسكرياً لعشائر في محافظة البصرة بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واتهم نواب عراقيون من تحالف «دولة القانون» (بزعامة رئيس الحكومة السابق نوري المالكي) في 26 كانون الأول الماضي، الحكومة العراقية بمنح خور عبد الله الحدودي في البصرة إلى الكويت وفقاً لاتفاقية أبرمتها اللجان المشتركة بين الدولتين، ما أثار ضجة حول التنازل عن حق العراق فيه واعتبار ذلك تفريطاً بالسيادة العراقيّة، الأمر الذي استدعى رداً من وزارة الخارجية الكويتية بالتأكيد على أن الكويت لم تتجاوز شبراً من أراضي العراق.

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 16-04-2017 : فصيل عسكري يحذر إسرائيل من «الانفجار» جراء استمرار حصار غزة
Almusqtabal/ 16-04-2017 : حقيقة برامج المساعدات الإنمائية
Almusqtabal/ 14-04-2017 : واشنطن تلقي «أم القنابل» على «داعش» في أفغانستان
Almusqtabal/ 16-04-2017 : مقتل تسعين من «داعش» على الأقل في أكبر قنبلة أميركية في أفغانستان
Almusqtabal/ 16-04-2017 : «مجاهدي خلق»: القصف الكيميائي على خان شيخون نُفذّ بالتنسيق مع قوات الحرس الثوري الإيراني
Almusqtabal/ 16-04-2017 : قوات الشرعية تقتحم أكبر قاعدة للحوثيين شرق المخا
Almusqtabal/ 16-04-2017 : مناورات «الأسد المتأهب» مطلع أيار في الأردن بمشاركة 23 دولة
Almusqtabal/ 16-04-2017 : كوريا الشمالية تنظّم عرضاً عسكرياً وتهدّد برد نووي
Almusqtabal/ 16-04-2017 : «كايرون» تمنح اللاجئين فرصة متابعة دراساتهم العليا مجاناً
Almusqtabal/ 16-04-2017 : مؤسسة كرم: بث الأمل من خلال التعليم