يحدث الان
   10:48   
بدء توافد مزارعي التفاح للاعتصام امام سوق الخضار في نهر ابراهيم
   10:31   
الرئيس عون يلتقي في هذه الأثناء وفد البنك الدولي بحضور رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان
   10:24   
توقيف صاحب محل لتحرشه بفتاتين في جبل البداوي   تتمة
   10:23   
الجيش: طائرتا استطلاع اسرائيليتان خرقتا اجواء الجنوب   تتمة
   10:14   
إرجاء بدء المحاكمة في تفجير مسجدي التقوى والسلام إلى 19 ايار المقبل
   المزيد   




الجمعة 17 شباط 2017 - العدد 5985 - صفحة 10
السعودية: تفكيك 4 خلايا لـ«داعش» وتوقيف 18 متهماً
أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، تفكيك 4 خلايا لتنظيم «داعش» في أربع مدن في المملكة منذ السبت الماضي، وتوقيف عناصرها وعددهم 18 شخصاً بينهم 15 سعودياً.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن خلايا «داعش» في السعودية انتشرت في مكة والمدينة والرياض والقصيم، وهي مكونة من 15 سعودياً ويمنيين اثنين وسوداني.

وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه «امتداداً لما تقوم به الجهات الأمنية من خلال متابعتها المستمرة لأنشطة الفئة الضالة، وإحباط مخططاتهم الإرهابية الساعية للنيل من أمن المملكة واستقرارها، ‏فقد تمكنت الجهات الأمنية، في عمليات استباقية بدأت السبت الماضي، من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية في كل من منطقة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والقصيم».

وأشار المتحدث إلى أن هؤلاء العناصر نشطوا بأدوار متنوعة، كتوفير مأوى للمطلوبين أمنياً، وبينهم الانتحاريان السعوديان اللذان فجر نفسيهما في جدة في 21 كانون الثاني الماضي، خلال عملية للأجهزة الأمنية في المملكة.

وبحسب المتحدث، فقد دأب الموقوفون أيضاً على اختيار ورصد الأهداف وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم «داعش» الإرهابي على شبكة الإنترنت، وتجنيد أشخاص لمصلحة التنظيم والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع، وتوفير الدعم المالي لهم وأنشطتهم الإرهابية، مع امتلاك بعض عناصرها لخبرات ‏في صناعة الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة، وتحضير الخليط المستخدم في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها.

وأشار إلى أن عدد عناصر هذه الخلايا المقبوض عليهم حتى الآن بلغ 18 شخصاً، منهم اثنان من الجنسية اليمنية، وآخر سوداني الجنسية، والبقية من الجنسية السعودية. كما أسفرت العملية الأمنية عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية، وأسلحة بيضاء ذات نوعية خطرة، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت «مليوني» ريال سعودي.

بدوره، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، واللواء بسام عطية عن أن مهام الخلايا الأربع، التي أطاحت بها أجهزة الأمن السعودية تكمن في تدريب (الانتحاريين) على استخدام الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة للقيام بعمليات إرهابية، فضلاً عن توفير المأوى لهم بالسعودية، والدعاية للفكر الضال وتجنيد أشخاص لصالح تنظيم «داعش».

وأوضح اللواء التركي خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد عقب الإعلان عن تفكيك الخلايا الأربع في السعودية، أن العملية استغرقت 5 أيام بدءاً من السبت الماضي، وذلك عند اكتمال كافة المعلومات عن الإرهابيين وأماكن تواجدهم.

وقال: «بعض العناصر المقبوض عليها يمتلكون خبرة في تصنيع أحزمة ناسفة والعبوات المتفجرة وتأمينها للانتحاريين». وأضاف: «معظم المقبوض عليهم في الخلايا الأربع تجاوزت أعمارهم الـ 30 عاماً»، مشدداً من ناحية ثانية على أن وزارة الداخلية تعمل جاهدة للتنسيق مع الهيئات المالية المعنية لتجفيف موارد الإرهاب في المملكة وخارجها.(«العربية.نت»)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 16-04-2017 : فصيل عسكري يحذر إسرائيل من «الانفجار» جراء استمرار حصار غزة
Almusqtabal/ 16-04-2017 : حقيقة برامج المساعدات الإنمائية
Almusqtabal/ 14-04-2017 : واشنطن تلقي «أم القنابل» على «داعش» في أفغانستان
Almusqtabal/ 16-04-2017 : مقتل تسعين من «داعش» على الأقل في أكبر قنبلة أميركية في أفغانستان
Almusqtabal/ 16-04-2017 : «مجاهدي خلق»: القصف الكيميائي على خان شيخون نُفذّ بالتنسيق مع قوات الحرس الثوري الإيراني
Almusqtabal/ 16-04-2017 : قوات الشرعية تقتحم أكبر قاعدة للحوثيين شرق المخا
Almusqtabal/ 16-04-2017 : مناورات «الأسد المتأهب» مطلع أيار في الأردن بمشاركة 23 دولة
Almusqtabal/ 16-04-2017 : كوريا الشمالية تنظّم عرضاً عسكرياً وتهدّد برد نووي
Almusqtabal/ 16-04-2017 : «كايرون» تمنح اللاجئين فرصة متابعة دراساتهم العليا مجاناً
Almusqtabal/ 16-04-2017 : مؤسسة كرم: بث الأمل من خلال التعليم