يحدث الان
   17:48   
سلة آسيا: فوز لبنان على الفيليبين 106-87 في مباراة تحديد المراكز السبت في قاعة نوفل
   16:49   
حقق مانشستر يونايتد فوزا عريضا على سوانسي سيتي 4-0 السبت في المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي محققا فوزه الثاني بهذه النتيجة في مباراتين
   14:53   
افيد منذ قليل عن ان القوة الفلسطينية المشتركة مدعومة من حركة فتح بدات بشن هجوم على معقل الفلسطيني بلال عرقوب في حي الطيري في عين الحلوة
   14:25   
موكب الامن العام والصليب الاحمر دخل الى منطقة حميد في جرود عرسال للكشف على الجثث التي عثر عليها
   14:24   
التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الشويفات باتجاه خلدة بسبب الاشغال
   المزيد   




الجمعة 17 شباط 2017 - العدد 5985 - صفحة 9
وفد من «الصناعيين» يطلع الاثنين الحريري على مطالب القطاع
يرأس رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميّل وفداً من الجمعية إلى السرايا الحكومية الإثنين المقبل، للقاء رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بهدف إطلاعه على «تصوّر كامل متكامل لإطلاق العجلة الإقتصادية» بحسب ما كشف الجميّل في تصريح أمس. وقال «إننا مصرّون على إعداد برنامج تحفيزي للإقتصاد، ونحن نرى في العهد الجديد والحكومة الجديدة كل المكوّنات المطلوبة لإطلاق الدورة الإقتصادية، إذ تم تصويب الوضع السياسي الداخلي لكن ذلك غير كافٍ في ضوء تدهور الأوضاع الإقتصادية في الدول المحيطة بلبنان، وبالتالي تراجع حجم الصادرات الصناعية، وفي الوقت ذاته تراجع الأسواق التصديرية». أضاف «من هنا، الواقع المحيط بنا ليس مريحاً، ما يدفعنا إلى وجوب اتخاذ الإجراءات التي طرحناها ضمن سلّة مطلبية منذ سنتين وهي لا تزال ذاتها اليوم، ومن المفترض الإسراع بها لتحفيز الإقتصاد، ونحن نطالب بذلك لمصلحة القطاعات الإقتصادية كافة وليس القطاع الصناعي وحده». وتلحظ تلك السلة، ضرورة ضخ 3 في المئة من الناتج الوطني في كل القطاعات.

وفي ما خصّ الصناعيين، قال الجميل «لدينا سلسلة مطالب تكمن في معالجة الإستيراد الإغراقي، ومعالجة قضية المصانع النازحة التي تعمل بصورة غير شرعية وتنافس الصناعة اللبنانية بطريقة غير مقبولة، وتأثيرها على العمالة اللبنانية، وتحفيز الصادرات وإعادة أرقامها بعدما انخفضت بمعدل فاق المليار دولار في السنوات الثلاث الأخيرة، والتمويل الصناعي للمؤسسات الصغيرة، ومواضيع آنية كالطاقة المكثفة والمستجدات الطارئة».

وعن رأيه في الإجراءات الضريبية التي يلحظها مشروع موزانة 2017 لا سيما زيادة الضريبة على استيراد المازوت، قال «مع التشديد على ضرورة تحفيز الإقتصاد والإنتاج، فمن الطبيعي أن يكون أي إجراء ضريبي يزيد التكلفة، غير مرحّب به في ظل الظروف الراهنة. فالمطلوب إعطاء التسهيلات وليس زيادة الأعباء على القطاعات المنتجة ومنها الصناعة. وكنا نتمنى لو لحظ مشروع الموازنة دعم تكلفة النقل لنتمكن من زيادة حجم صادراتنا، لأن أي أعباء جديدة على أكلاف الإنتاج ليس مؤاتياً بل يصعّب الوضع على القطاعات الصناعية».

اضاف «ما نريده هو أن تكون الموازنة مؤاتية مع متطلبات الإقتصاد اللبناني، ما يحتّم ضرورة خفض الدين عبر ضبط النفقات غير المجدية والهدر، والمحافظة على المصاريف المخصصة لدعم الإستثمارات والتي تساهم في زيادة حجم الناتج المحلي بكميات أكبر. ليكن هدف هذه المرحلة، زيادة الناتج المحلي وخفض نسبة الدين من الناتج مع الوقت ضمن برنامج زمني، وهذا ما يجب أن تكون عليه الموازنة».

  الاكثر قراءة في « المستقبل الإقتصادي »
Almusqtabal/ 09-08-2017 :
Almusqtabal/ 09-08-2017 : «صفقة» الكهرباء السورية بتكاليف تفوق العرض التركي ولا تلغي التقنين - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 15-08-2017 : «هيئة التنسيق» والعسكريون المتعاقدون يتحركون في الشارع و«الإدارة» تُضرب
Almusqtabal/ 10-08-2017 : زخور: تكليف «خطيب وعلمي» بإعداد مخطط توجيهي لمرفأ بيروت - الفونس ديب
Almusqtabal/ 14-08-2017 : مجدلاني: أنجزنا 90% من «ضمان الشيخوخة» وبانتظار دراسة حاصباني لإقرار «البطاقة» - رائد الخطيب
Almusqtabal/ 15-08-2017 : «ميريل لينش»: لبنان يسجّل العائد الـ33 الأدنى على الدين الخارجي بين الأسواق الناشئة
Almusqtabal/ 11-08-2017 : لجنة المال تُبقي قانون الاتصالات معلقاً
Almusqtabal/ 15-08-2017 : مدير الإهراءات: إقالتي لأسباب سياسة ولتعيين مدير من لون معيّن
Almusqtabal/ 12-08-2017 : خوري يستغني عن خدمات مدير عام «الإهراءات» و5 موظفين
Almusqtabal/ 15-08-2017 : سلامه يرعى ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية في 29 ت2