يحدث الان
   20:59   
‏التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام قانا صور، نقل الى مستشفى اللبناني الايطالي للمعالجة
   20:59   
‏الشرطة البريطانية تعيد فتح جسر ويستمنستر للمشاه في لندن
   20:55   
‏السيسي: مصر منفتحة على دول أفريقيا لكنها لا تتدخل في شؤونها الداخلية
   20:42   
‏اصابة رئيس الوزراء اليوناني الاسبق بانفجار في سيارته   تتمة
   20:30   
‏المحكمة السعودية العليا تعلن السبت أول أيام شهر رمضان
   المزيد   




الأربعاء 11 كانون الثاني 2017 - العدد 5950 - صفحة 16
علماء يعثرون على «العنصر المفقود» في نواة الأرض
قال علماء يابانيون إنهم استطاعوا الكشف عن «العنصر المفقود« في تكوين نواة الأرض وإن هذا العنصر هو على الأرجح «السيليكون« وأنه يمثل نسبة لا بأس بها في تكوين مركز الأرض بعد عنصري الحديد والنيكل. وقال كبير الباحثين ايجي أوهاتاني من جامعة طوكيو «نعتقد أن السيلكون هو العنصر الأساسي - ويشكل 5 في المئة من نواة الأرض - من ناحية الوزن، كما أنه يمكن أن يذوب في سبائك الحديد والنيكل«. وأضاف أنه لا يمكن للعلماء إجراء الاختبارات بصورة مباشرة نظراً لوجود نواة الأرض على عمق سحيق لذا فقد اعتمدوا على دراسة موجات الزلزال للتعرف على ماهية تكوين نواة الأرض. وأوضح أن «نواة الأرض عبارة عن كرة صماء يصل قطرها لنحو 1200 كيلو متر مكونة من الحديد بنسبة 85 في المئة، والنيكل بنسبة 10 في المئة، وفي حال جمعهما معاً هناك 5 في المئة مفقودة ولم يكن يعرف العنصر المكون لها«.

وتوصل العلماء الى هذا الاكتشاف اثر تجربة قام خلالها أوهاتاني وفريقه بتحضير سبائك من الحديد والنيكل ومزجوهما بالسيليكون، ثم عرضوها لضغوط هائلة ودرجات حرارة مشابهة لتلك المتواجدة في نواة الأرض. واكتشفوا أن هذا المزيج يطابق ما شاهدوه في باطن الأرض من خلال البيانات الزلزالية وقال أوهاتاني إن «مزيداً من العمل كان مطلوباً للتأكد من وجود السيليكون«. ويقول العلماء ان اكتشاف «العنصر المفقود« سيساعد على معرفة كيف تكونت الأرض بشكل أفضل.

(بي بي سي)