يحدث الان
   10:01   
وزير الاعلام ملحم الرياشي :من يشارك في الضريبة عليه أن يشارك في السلسلة
   09:59   
المشنوق عبر تويتر: متمسكون بمبادئنا ثابتون برؤيتنا صامدون بقناعاتنا مجاهرون باعتدالنا، وفاءً لشهادة اللواء وسام الحسن ومن سبقه ومن لحق به
   09:48   
‏وزارة الخارجية في كازاخستان تعلن أن الجولة السابعة من محادثات أستانا بشأن سوريا ستعقد يومي 30 و31 تشرين الأول الجاري
   09:27   
‏التحكم المروري: جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على جسر برج حمود باتجاه الاشرفية
   09:20   
‏قتلى وجرحى بهجوم انتحاري على قاعدة للجيش الأفغاني في ولاية قندهار
   المزيد   




الأربعاء 11 كانون الثاني 2017 - العدد 5950 - صفحة 16
التدخين يكلف العالم أكثر من تريليون دولار سنوياً.. و6 ملايين وفاة
أفادت دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني الأميركي للسرطان أن التدخين يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنويا وأن عدد من تودي هذه العادة السيئة بحياتهم سيرتفع بمقدار الثلث بحلول عام 2030 وسيزيد من نحو ستة ملايين حالة وفاة سنويا إلى نحو ثمانية ملايين وفاة سنويا وسيكون أكثر من 80 بالمئة من هذه الوفيات في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل«.

أضافت الدراسة التي راجعها أكثر من 70 خبيرا في العلم أن التدخين «مسؤول على الأرجح عما يزيد على تريليون دولار من تكاليف الرعاية الصحية والإنتاجية المهدرة سنويا«. وتفوق تكلفة التدخين بكثير الإيرادات العالمية للضرائب على التبغ والتي قدرتها منظمة الصحة العالمية بنحو 269 مليار دولار في عامي 2013 و2014. وتوقعت الدراسة التي جاءت في 688 صفحة أن تستمر التكاليف الاقتصادية في الزيادة وأنه على الرغم من أن الحكومات لديها أدوات لتقليص استخدام التبغ والوفيات المرتبطة به فإن معظمها تقاعس إلى حد بعيد عن استخدام تلك الأدوات بكفاءة. واعتبرت ان مخاوف الحكومات من أن يكون للرقابة على صناعة التبغ تأثير معاكس على الاقتصاد لا تبرره الأدلة. العلم واضح. حان وقت التحرك«.

(رويترز)