يحدث الان
   22:56   
مجلس الأمن الدولي يمدد العقوبات على الحوثيين
   22:43   
وفاة 13 مهاجراً اختناقاً في حاوية بليبيا
   22:30   
الأمم المتحدة: أطراف النزاع في سوريا تتحمل "مسؤولية تاريخية" لتحقيق السلام
   22:15   
العثور على جثث 130 من مقاتلي المعارضة السورية في مقبرتين جماعيتين
   22:13   
توقيف سوري في النبطية الفوقا لضربه ابنته بشكل مبرح
   المزيد   




الخميس 9 شباط 2017 - العدد 5979 - صفحة 1
الرئيس الأميركي يحمل على القضاء: مسيّس جداً
انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، القضاء الاتحادي ووصفه بأنه «مسيس جداً» متهماً القضاة الذين سيصدرون قراراً حول مرسومه المتعلق بالهجرة والذي عُلق تنفيذه، بتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر.

وقال ترامب في اجتماع لمسؤولي تطبيق القانون من أنحاء البلاد: «لا أريد أن أصف محكمة بأنها منحازة، وبالتالي لا أريد أن أقول إن هذه المحكمة منحازة قبل صدور قرارها. ولكن القضاء يبدو مسيساً جداً».

وخلال لقائه مع مسؤولي القانون الذين يحملون رتبة «شريف» قرأ ترامب مادة قانونية أقرت قبل 65 سنة وتنص على أن الرئيس الأميركي لديه صلاحية منع دخول أجانب الى البلاد إذا اعتبر مجيئهم «ضاراً بمصالح الولايات المتحدة». وقال ترامب إن «طالباً مستواه متواضع سيفهم هذا، أياً كان سيفهمه»، ملمحاً الى أن القضاة الذين يخالفونه الرأي لديهم نيات سيئة.

وأضاف معلقاً على جلسة محكمة الاستئناف: «عندما نقرأ شيئاً مكتوباً بهذا الوضوح ويفهمه الجميع ويأتي محامون لاحقاً.. شاهدت واستمعت مساء أمس ولم أصدق أذني». واعتبر أن على قضاة سان فرانسيسكو أن يؤيدوا المرسوم «احتراماً للقضاء».

وقال: «أعتقد أن الأمن في خطر اليوم» في إطار دفاعه عن الأمر التنفيذي الذي أوقفته المحاكم الاتحادية بعد أسبوع من إصداره. وأضاف: «انه أمر مؤسف ويوم حزين. أمننا في خطر» قبل أن يرسم صورة قاتمة جداً للولايات المتحدة في مجال الإجرام.

وأوضح أنه «في 2016 استمر عدد الجرائم في المدن الكبرى في الارتفاع بشكل كبير. في الكثير من المدن الكبرى شاهدنا في 2016 ارتفاعاً في عدد جرائم القتل والاغتصاب والاعتداءات وحوادث إطلاق النار».

ووصف الوضع في شيكاغو ثالث مدن البلاد التي تشهد حرب عصابات بأنه «مأساة وطنية».

وكان ترامب غرد في وقت سابق «ان لم تخرج الولايات المتحدة منتصرة من هذا الإجراء (في سان فرانسيسكو)، فلن ننعم أبداً بالأمن الذي هو من حقنا».

وغالباً ما يربط ترامب بين الهجرة وزيادة الجرائم في الولايات المتحدة حتى وإن لم تثبت أي دراسة جدية ذلك، بل على العكس أظهرت الأبحاث أن المهاجرين يرتكبون جرائم أقل من المولودين في الولايات المتحدة.

ومنذ اعتداءات 11 أيلول 2001 ارتكب أميركيون أو رعايا لا ينتمون الى الدول الإسلامية السبع المستهدفة بمرسوم ترامب، أخطر الهجمات في الولايات المتحدة.

ومصير هذا الإجراء المناهض للهجرة الأكثر إثارة للجدل منذ تنصيب ترامب رئيساً، بات بين أيدي ثلاثة قضاة في محكمة استئناف في سان فرانسيسكو. ويُنتظر أن تصدر محكمة استئناف سان فرانسيسكو قبل نهاية الأسبوع قرارها.

وأعلن البيت الأبيض أمس أن مدير المخابرات القومية ومدير المخابرات المركزية سيكونان عضوين بمجلس الوزراء.

وصادق مجلس الشيوخ بالفعل على تعيين عضو الكونغرس السابق مايك بومبيو مديراً للمخابرات المركزية، لكن ترشيح السناتور السابق دان كوتس لقيادة المخابرات القومية لا يزال ينتظر تصديق المجلس.

وأتى القرار عقب جدل سياسي بشأن قرار لترامب بعدم جعل مدير المخابرات القومية ورئيس هيئة الأركان المشتركة عضوين دائمين بلجنة المديرين، وهي هيئة رئيسية لصنع القرار في البيت الأبيض.

في الفاتيكان، قال البابا فرنسيس أمس إن المجتمع يجب ألا يبني «جدراناً ولكن جسوراً» للتشجيع على إقامة علاقات جيدة بين الناس، مضيفاً أن من الخطأ أن يكون المرء حاقداً ويقول «سأجعلك تدفع ثمن ذلك». وفي حديثه خلال لقائه الأسبوعي تحدث فرنسيس عن مسيحي يدعو «إلى عدم إقامة جدران وإنما جسوراً، وإلى عدم الرد على الشر بالشر، وإلى التغلب على الشر بالخير». ثم أضاف مرتجلاً «المسيحي لا يمكن مطلقاً أن يقول: ‭‭‬‬سأجعلك تدفع ثمن ذلك‬‬. مطلقاً! هذه ليست لفتة مسيحية. التغلب على الجرم يكون بالغفران وبالعيش في سلام مع الجميع».(أ ف ب، رويترز)


  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 14-02-2017 : 12 مرة 14 شباط
Almusqtabal/ 12-02-2017 : من «لبنان أولاً» الى «أميركا وفرنسا أولاً»! - بول شاوول
Almusqtabal/ 13-02-2017 : «البيال» يتحضّر لـ«المستقبل حلمك»
Almusqtabal/ 14-02-2017 : اردوغان في الرياض ترسيخاً للتحالف الاستراتيجي
Almusqtabal/ 14-02-2017 : «رايتس ووتش» تتهم النظام باستخدام الكيميائي في حلب
Almusqtabal/ 17-02-2017 : واشنطن مع خيار الدولتين «بكل تأكيد» وتبحث عن بدائل
Almusqtabal/ 23-02-2017 : انفراجات على درب.. «السلسلة»
Almusqtabal/ 14-02-2017 : غارة عراقية على قيادة «داعش» ومصير البغدادي غير معروف
Almusqtabal/ 20-02-2017 : .. على الكورنيش
Almusqtabal/ 17-02-2017 : زيارة «روحانية» واحدة لا تكفي!