تسدل الستارة نهاية الأسبوع على الدوري العام اللبناني الـ56 لكرة القدم بمباريات جولته الـ22 الأخيرة، بعد موسم شاق واجه فيه اتحاد اللعبة عوائق ومشاكل كثيرة على صعيد جدولة المباريات والتحكيم والملاعب. وفيما يستعد العهد للاحتفال باللقب الأحد المقبل في مباراته المهددة بالنسف مع الأنصار، تتنافس ثلاثة أندية للهروب من الهبوط، وهي الإخاء الأهلي عاليه وطرابلس وشباب الساحل. وكان الاجتماعي أول الهابطين إلى الدرجة الثانية.
ويحتل الإخاء الأهلي عاليه المركز التاسع بــ26 نقطة متفوقا بفارق نقطة واحدة على شباب الساحل وطرابلس، بينما يقبع الاجتماعي في المركز الثاني عشر الأخير بثماني نقاط.
وتحوم الشكوك حول إقامة مباريات هذه الجولة في ظل الأزمة التي تلوح في أفق كرة القدم اللبنانية بعد إعلان الأنصار رفضه خوض مباراته الأخيرة هذا الموسم ضد العهد الأحد المقبل قبل معرفة مصير مباراة العهد ضد النجمة التي لم تُقم بسبب اعتراض النجمة على مكان إقامتها الأسبوع الماضي. وانتظر العهد 15 دقيقة بعد موعد انطلاق المباراة قبل أن يطلق الحكم صفرة النهاية بسبب عدم حضور النجمة للملعب احتجاجا على إقامة اللقاء في زغرتا. وكان العهد يكفيه التعادل ليحرز اللقب للمرة الخامسة في تاريخه، بينما كان النجمة في حاجة للفوز في مباراتيه الأخيرتين أمام العهد والسلام إضافة لخسارة العهد أمام الأنصار ليتوج للمرة التاسعة.
ولم يجتمع الاتحاد اللبناني لكرة القدم كما اعتاد كل أسبوع الثلاثاء الماضي لكن لجنة المسابقات حددت مواعيد مباريات الجولة الأخيرة بما فيها مباراة العهد أمام الأنصار والنجمة ضد السلام زغرتا الأحد كما اعتمدت نتائج الجولة الماضية باستثناء لقاء العهد والنجمة الذي قررت لجنة الانضباط إحالته للجنة التنفيذية. ويتصدر العهد الترتيب بــ43 نقطة من 20 مباراة بفارق أربع نقاط عن السلام زغرتا الذي لعب 21 مباراة.
الساحل ـــــــ الإخاء
يستضيف شباب الساحل الاخاء الاهلي عاليه في مباراة يكفي فيها التعادل لأبناء الجبل للبقاء في الدرجة الاولى. ويخوض لاعبو المدرب مالك حسون مباراة حياة أو موت، فالخسارة تعني سقوطهم الى «جحيم الثانية». ويعول الساحل على نجمه الشاب محمد سالم صاحب هدف الفوز على الراسينغ في الجولة الماضية، والذي يشغل مهمة صانع الألعاب والجناح الأيمن كما سجل في آخر 4 مباريات 4 أهداف كانت كفيلة بتحسين صورة الساحليين. في المقابل، الإخاء الذي مُني بخسارة قاسية أمام طرابلس 1-2 في بحمدون، يدخل المباراة بكامل أسلحته وعلى رأسهم البرتغالي إيليو والمتألق حاليا أحمد حجازي لمساعدة الترسانة الهجومية للمدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل. وسيفتقد الإخاء جهود المخضرم محمد أبو عتيق، فيما يعود إلى الساحل مهاجمه حسن كوراني. يذكر ان الساحل عاشرا برصيد 25 نقطة، والاخاء تاسعا بــ26 نقطة.
الإجتماعي ـــــــ طرابلس
تبدو الأمور مهيأة لطرابلس لحسم «دربي عاصمة الشمال» وذلك لعدة أسباب، أولها حاجته للفوز للبقاء في الدرجة الأولى من دون النظر للمباراة الثانية بين الإخاء وشباب الساحل، وثانيها فقدان الاجتماعي الحافز بعد تأكد هبوطه إلى الدرجة الثانية. ويعتمد طرابلس على مهاجمه الفذ أبو بكر المل المرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب للموسم إذ سجل حتى هذه اللحظة 14 هدفاً في صدارة ترتيب الهدافين. ويغيب عن طرابلس غازي الحسين لنيله بطاقة حمراء في المباراة الاخيرة. ويحتل طرابلس المركز الحادي عشر برصيد 25 نقطة، والاجتماعي الأخير بــ8 نقاط.
النجمة ـــــــ السلام
يستضيف النجمة في بحمدون السلام زغرتا الطامح الى تمثيل لبنان عربيا الموسم المقبل. ويسعى النجمة لرد اعتباره بعد أن خسر 1-2 ذهابا في المرداشية، واختتام الموسم بشكل يليق بسمعة الفريق. في المقابل، يختتم السلام موسماً مشرفاً بقي فيه منافساً قوياً على اللقب حتى الأمتار الأخيرة، وذلك للمرة الأولى في تاريخه. ويفتقد النجمة حارسه احمد تكتوك المصاب. وفي الطرف الآخر، يبدو التونسي طارق جرايا مرتاحا تماما لعودة لاعبيه الاجانب من الاصابة وجاهزيتهم التامة لإنهاء الموسم.
التضامن ــــــ الراسينغ
يسعى التضامن صور لتثبيت مكانه والبقاء ضمن أندية النخبة لا بل المقارعة على المركز الرابع. أما الراسينغ الذي مُني بخسارة مؤخرا أمام الساحل بهدف نظيف، فيسعى لتقديم اداء يلبي طموحات لجنته الإدارية وجمهوره، والابقاء على حظوظه بخطف بطاقة النخبة. الفريقان جاهزان ومكتملا الصفوف. التضامن صور في المركز الخامس بــ30 نقطة والراسينغ ثامنا بــ27 نقطة.
الصفاء ــــــ النبي شيت
يستضيف الصفاء على ملعب برج حمود النبي شيت في مباراة الفرصة الاخيرة للفريق البيروتي للبقاء ضمن اندية النخبة. ويعاني الفريق الاصفر الارهاق بعد مشاركته في كأس الاتحاد الآسيوي وخسارته أمام القوة الجوية العراقي بهدفين نظيفين في قطر. أما الفريق البقاعي فقدم اداء متقلباً في مبارياته الاخيرة وآخرها على ملعب المرداشية حيث خسر 1-2 امام السلام. وينتهي عقد المدرب الفنزويلي غارسيا كيكي مع الفريق البقاعي نهاية الموسم، ولذلك يأمل الفوز بالمباراة ورسم نهاية سعيدة لأبناء البقاع بتأهلهم الى كأس النخبة للسنة الثالثة توالياً. ويغيب عن الصفاء أحمد جلول للاصابة، وعن النبي شيت محمد ايوب وأمير الحاف وعدنان الموسوي بقرار من لجنة العقوبات الاتحادية. يذكر أن الصفاء سادسا بـ30 نقطة والنبي شيت خلفه بـ28 نقطة.
العهد ــــــ الأنصار
المفترض أن تكون مباراة تتويج العهد بالبطولة، لكن فرحة الأخير تعكرها احتمال غياب الأنصار عن اللقاء، احتجاجاً منه على حسم الاتحاد نتيجة مباراة النجمة والعهد في الجولة الــ21. وأرسل الانصار كتابا رسميا الى الاتحاد يتضمن مواد قانونية تخالف لعب المباراة مع العهد قبل تثبيت مباراة الجولة الماضية. فنيا تبدو المواجهة قوية بين الطرفين لغنى صفوفهما باللاعبين المميزين. ويسعى المدربان باسم مرمر وسامي الشوم لإشراك اللاعبين الشباب. ومن المتوقع ان يغيب عن الانصار بلال نجدي وعمر عويضة للاصابة. فيما تبدو الامور ممتازة والصفوف مكتملة في العهد. يذكر أن الأنصار رابعا بــ32 نقطة والعهد متصدرا بــ43 نقطة دون احتساب نقاط المباراة الاخيرة مع النجمة.

البرنامج

] الجمعة 21 نيسان 2017: الساعة 16:30: شباب الساحل - الإخاء الأهلي عاليه (ملعب العهد)، الاجتماعي - طرابلس (رشيد كرامي في طرابلس).
] السبت 22 منه: الساعة 15:30: النجمة - السلام زغرتا (أمين عبد النور في بحمدون)، التضامن صور - الراسينغ (صور)، الصفاء - النبي شيت (برج حمود).
] الأحد 23 منه: الساعة 15:30: العهد - الأنصار (بحمدون).