فازت شركة «خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة« (ACTS)، المتخصّصة في توفير الخدمات الاستشارية في مجال مواد البناء والهندسة الجيوتقنية، بعقد جديد في المملكة العربية السعودية للقيام بأعمال ضبط الجودة على المواد الإنشائية المستخدمة ضمن مشروع مترو الرياض بخطيه الاول والثاني.
وقد وقع اختيار الجهة المنفذة لمشروع «مترو الرياض» على شركة «خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة» للمرة الثانية، حيث فازت في وقت سابق بعقد تنفيذ الأعمال الجيوتقنية والجيوفيزيائية ضمن خطي المشروع نفسه كجزء من ائتلاف «باكس»، وهو تحالف كل من شركات «بكتل» و»المباني» و»شركة اتحاد المقاولين» و»سيمنس». وكانت «هيئة تطوير الرياض»، الذراع التنفيذية للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قد أوكلت مهمة تنفيذ مشروع المترو لائتلاف «باكس» إلى جانب ائتلافين آخرين.
وسخرت الشركة ضمن العقد الجديد الذي مدته 3 سنوات احد اكبر مختبراتها الموقعية في المملكة على مساحة تمتد لـ 800 متر مربع ومجهز بأحدث المعدات التكنولوجية التي تساهم في إنجاح مهام فحص العينات الموقعية واختبار المواد وتغليف الاسفلت والخرسانة والتربة، بالإضافة إلى المواد الانشائية المتنوعة الخاصة بالمشروع. وانطلاقاً من حرصها على تطبيق أحدث التطورات التكنولوجية في هذا المجال، فقد طورت الشركة «نظام ACTS لصب الخرسانة وضبط الجودة عبر الانترنت»، الذي يعد منصة الكترونية متطورة لاختبار مواد البناء وأحد أبرز الحلول المبتكرة لقياس جودة الخرسانة في الوقت الراهن. كما كرست الشركة 150 موظفاً من خيرة خبرائها للعمل ضمن ثلاثة مواقع عمل ضمن المشروع.
وتم التعاقد في المرحلة الاولى مع شركة «خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة» لتنفيذ الاعمال الجيوتقنية والجيوفيزيائية لمشروع مترو الرياض بخطيه الأول والثاني بتنفيذ مهام حفر الآبار والتنقيب عنها باستخدام معدات للمراقبة البصرية والصوتية عن بعد، والعديد من التقنيات المتطورة الأخرى، فضلاً عن تقييم طبقات الأرض الجوفية وذلك في منطقة الجزء الشمالي من الخط الأول. كما باشرت الشركة في الوقت ذاته بتطبيق الاختبارات العلمية على العينات التي تم استخراجها من باطن الأرض بهدف تقييم خصائص التربة.
وتعليقاً على ذلك، قال كريستوفر دانيلز، مدير مشاريع ضبط الجودة في ائتلاف «باكس»: «وقع اختيار الائتلاف على شركة «خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة» منذ العام 2014 لتنفيذ الأعمال الجيوتقنية وتقنيات اختبار المواد الانشائية لمشروع مترو الرياض استناداً الى خبرتها الطويلة والتزامها اللامحدود بمعايير الجودة والسلامة العالية، حيث تسعدنا مشاركتها في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يتطلب أداءً استثنائياً من قبل كافة الجهات«.
من جهته، قال المهندس خالد عوض، رئيس شركة «خدمات تكنولوجيا الإنشاء المتطورة»: «ان الفوز بعقد ضبط الجودة على المواد الإنشائية المستخدمة ضمن مشروع مترو الرياض يعكس التزامنا بالتميز في كافة خدماتنا، إذ يسعدنا وقوع الاختيار على شركتنا لتنفيذ مرحلة أخرى من هذا المشروع العملاق والتعاون المشترك مع عملائنا لضمان نجاح استكمال مشاريعهم«. أضاف عوض: «تسعى شركتنا من خلال هذه الخطوة إلى توسيع نشاطها وتأكيد حضورها في ريادة سوق العمل والقطاع الإنشائي في منطقة الشرق الاوسط، والارتقاء بمستوى معايير ضبط الجودة للمواد الانشائية، بما ينعكس على تطوير قطاع الانشاءات والمواد الهندسية على الصعيد العالمي«.