طلبت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، من المدعي العام والممثلين القانونيين للمتضررين في قضية عياش وآخرين، أن يودعوا مذكراتهم الختامية في موعد أقصاه يوم الاثنين 16 تموز 2018 ومن محامي الدفاع عن المتهمين الأربعة في موعد أقصاه 13 آب 2018.

وفي قرار معدّل صدرَ يوم أول من أمس وحُدِّد فيه الجدول الزمني، ذكرت غرفة الدرجة الأولى أنها سوف تستمع إلى المرافعات الشفهية الختامية التي يقدمها الفرقاء والمتضررون المشاركون في خلال الأسابيع الممتدة من يوم الاثنين 27 آب إلى يوم الجمعة 7 أيلول 2018.

ووفقاً للمادة 147 من قواعد الإجراءات والإثبات للمحكمة، يجوز للمدعي العام وللمتضررين المشاركين في الإجراءات وللدفاع، بعد تقديم جميع الأدلة، أن يودعوا مذكرات ختامية ويقدموا مرافعات ختامية.

وبتقديم المرافعات الختامية، تُختتم المحاكمة في قضية عياش وآخرين. وبعد ذلك، ينسحب القضاة لإجراء المداولات ويصدرون حكماً في الوقت المناسب. ولا يصدر حكم بالتجريم إلا إذا اقتنعت أكثرية أعضاء غرفة الدرجة الأولى بأن الجرم تم إثباته بدون أدنى شك معقول (المادة 148 من القواعد).

وكانت غرفة الدرجة الأولى قد حددت، في شهر نيسان، مواعيد إيداع المذكرات الختامية وتقديم المرافعات الختامية في خلال شهرَي حزيران وتموز على التوالي، غير أن القرار عُلّق لاحقاً بسبب التطورات الإجرائية.