أقامت لجنة مهرجانات بيروت الدولية للتكريم biaf مؤتمراً صحافياً للإعلان عن إطلاق النسخة التاسعة من المهرجانات وذلك في فندق «لو رويال» ضبية بحضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري ممثلاً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ووزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال افيديس غيدانيان وعدد كبير من الشخصيات الإعلامية والصحافية.

الوزير خوري الذي ألقى كلمة في المناسبة أثنى على جهود لجنة «بياف» لتكريم شخصيات طبعت اسمها في مجالات عدّة، فيما عبّر الوزير غيدنيان عن سعادته بالمشاركة للسنة الثانية على التوالي بالمهرجان كما أعرب عن سعادته بإقامة المهرجان في ساحة النجمة بوسط بيروت.

امّا مؤسس ورئيس لجنة مهرجانات بيروت الدولية د. ميشال ضاهر فقد ألقى كلمة قال فيها: «بياف بدورتها التاسعة ستنطلقُ من وسط المدينة، من قلب العاصمة بيروت، وتحديداً من ساحةِ النجمة، التي ستكون ساحة النجوم المتوافدين من مختلف بلدان العالم، في 28 و 29 حزيران 2018 على أن يكون الحفل برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وتعاون وزارتي السياحة والثقافة. أمّا عن برنامج الحفل فقد اعلن د. ضاهر أن الحفل هو على الشكل التالي:

* الخميس 28 حزيران افتتاح السجادة الحمراء ومدُ جزءٍ منها من قبل المكرّمين السابقين والإعلاميين (Roll out Red Carpet).يقوم برنامج BIAF الإنساني (Together for a Better Tomorrow) بتوزيع خمسةٍ وعشرين منحةٍ دراسيةٍ لطلابٍ مميزين من مختلف المعاهد التعليمية والصروح الجامعية، تأكيداً منا بأن التميز يبدأ في سنٍ مبكر ومن على المقاعد الدراسية.

* الجمعة 29 حزيران 2018: يبدأ المهرجان الساعة السادسة بتوافد المكرّمين على السجادة الحمراء حتى الساعة الثامنة والنصف.

أما توزيع الجوائز فيبدأ تمام الساعة التاسعة وحتى منتصف الليل، حيث سيكرِّم BIAF عشرين شخصيةً في مختلف المجالات، ومن إثني عشر بلداً وهم، الولايات المتحدة الأميركية، كولومبيا، فرنسا، استراليا، رومانيا، أرمينيا، تركيا، الأردن، مصر، سوريا، فلسطين ولبنان.

كما كشف د. ضاهر أن النسخة التاسعة من المهرجان تحمل اسم معلم في الفن من اصول لبنانية، مصري الجنسية، الممثل العالمي عمر الشريف، وإن مقدمة الحفل ستكون الإعلامية اللبنانية ريما نجيم التي ستتولى للعام الثاني على التوالي تقديم المهرجان، على أن يكون من توقيع المخرج وليد ناصيف فيما سيتولى انتاج النسخة التاسعة المنتج جو قزي.