وصل منتخب مصر ظهر الاحد الى جمهورية الشيشان في القوقاز الروسي للمشاركة في كأس العالم روسيا 2018، للمرة الاولى بعد غياب 28 عاما، وبحضور نجمه الكبير محمد صلاح الذي يتعافى من اصابة بكتفه. وهبطت طائرة المنتخب الساعة الواحدة وعشر دقائق بتوقيت العاصمة غروزني، ونزل منها المدرب الارجنتيني هكتور كوبر وبعده لاعبو منتخب الفراعنة. وقال ايهاب لهيطة مدير المنتخب: «لقد كانت رحلة جيدة، الفريق جاهز لخوض المنافسة ومعنوياته مرتفعة».

ويستهل منتخب مصر، بطل افريقيا سبع مرات، مشاركته الثالثة في كأس العالم بعد 1934 و1990 ضد الاوروغواي بطلة 1930 و1950 الجمعة المقبل في ايكاتيرينبورغ، ثم يواجه روسيا المضيفة في 19 حزيران الحالي في سان بطرسبورغ، قبل انهائه منافسات المجموعة الاولى بلقاء عربي ضد السعودية في 25 منه في فولغوغراد.

وتواجد بعض المشجعين والصحافيين في حرم المطار الصغير، وقال زعور ابوبكاروف (39 عاما) القادم من بلجيكا لقضاء عطلته: «مصر بلد عريق يعود تاريخه الى آلاف السنين. وأنا أحب محمد صلاح لكن اشجع تشلسي في انكلترا ومنتخب بلجيكا في المونديال لاني أحمل جنسيتها». الى جانبه، ارتدى قريبه يوسف حزبولاتوف (34 عاما) الموظف في المصرف المركزي قميص مانشستر يونايتد الانكليزي، لكنه ايضا يرى في «صلاح لاعبا مميزا»، بيد انه عجز عن التقاط صورة معه في ظل الاجراءات المشددة.

وخرج اللاعبون من باب جانبي في ظل اجراءات امنية مشددة وتواجد عناصر الجيش والشرطة، واستقلوا حافلة كتب عليها الشعار المعتمد «لما نقول الفراعنة الدنيا تقوم تسمعنا»، متجهين الى مقر اقامتهم في فندق «ذا لوكال» الذي انتهى العمل به قبل اسابيع قليلة باستثمار إماراتي ويبعد نحو 10 كيلومترات عن المطار. ويجري المنتخب المصري تمارينه على ملعب «أحمد أرينا» الذي يبعد نحو 500 متر عن الفندق، وسيفتح ابوابه امام الجماهير في تدريبه الاول الاحد الذي شهد هطول امطار غزيرة بعد هبوط الطائرة على الرغم من الحرارة المرتفعة (28 درجة مئوية). وقد عدلت الشركة الراعية للمنتخب الرسومات الخاصة باللاعبين على الطائرة الرسمية، بعد انتهاء الازمة بين الاتحاد المحلي وصلاح، بسبب وضع صورته بجوار شعار شركة اتصالات منافسة للشركة التي تمتلك تقوم برعاية اللاعب.

وكان منتخب الفراعنة خاض السبت تمرينه الاخير على استاد القاهرة أمام حضور تم تحديده من قبل قوى الامن بخمسة آلاف متفرج، وذلك بعد ان استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وطالبهم بـ«القتال لتحقيق حلمهم واسعاد الشعب».

وتواجد في التمارين صلاح (25 عاما) هداف ليفربول وافضل لاعب في الدوري الانكليزي الذي خضع لفترة علاج في اسبانيا، بعد خروجه من نهائي دوري ابطال اوروبا مصابا بكتفه اثر تدخل عنيف من مدافع ريال مدريد سيرخيو راموس في نهاية أيار الماضي، قال بعدها الاتحاد المحلي ان فترة غيابه لن تزيد عن ثلاثة اسابيع. وقال طبيب المنتخب محمد ابو العلا الاحد في تصريح تلفزيوني ان مصير مشاركة صلاح في المباراة الاولى «سيتحدد في اليومين المقبلين.. لن ندفع به الا في حال شفائه تماما». وعن خوض المباراة الاولى بعد انتهاء فترة الصيام اضاف «فيزيولوجيا قد لا يكون الامر سهلا، لكنه وضع قائم ويجب ان نتأقلم معه».

ويسافر المنتخب المصري قبل يومين من موعد مبارياته الى المدينة المضيفة ويعود في اليوم التالي، باستثناء مباراة الاوروغواي التي يعود فيها بالليلة عينها بسبب موعد المباراة المبكر (الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلي).

واختتم منتخب مصر استعداده للمونديال، بتعرضه لخسارة ثقيلة أمام ضيفه البلجيكي 0-3 الاربعاء على استاد الملك بودوان في بروكسل، في غياب صلاح. وأهدرت مصر تقدمها أمام برتغال كريستيانو رونالدو وخسرت 1-2 في 23 آذار الماضي، ثم سقطت أمام اليونان 0-1 بعدها باربعة ايام. وفي 25 ايار الماضي، عادل الفراعنة مضيفهم الكويتي 1-1، قبل ان يتعادلوا مجددا مع كولومبيا سلبا مطلع الشهر الحالي في مدينة برغامو الايطالية. ولم تنجح الشيشان، إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية ذات الاغلبية المسلمة، باستضافة مباريات المونديال الذي ينطلق الخميس المقبل في موسكو، لكنها عوضت باستقبال منتخب مصر ونجمه الذي يتعافى من اصابة قوية بكتفه، تعرض لها في نهائي دوري ابطال اوروبا ضد المتوج ريال مدريد الاسباني في 26 ايار الماضي.

السعودية

وصل المنتخب السعودي السبت إلى مدنية سان بطرسبورغ، مقر اقامته خلال مشاركته في مونديال 2018 الذي تستضيفه روسيا. وغادرت بعثة «الاخضر» السعودي المحطة الأخيرة من فترة الإعداد في إلمانيا عبر مطار مدينة كولن، إلى روسيا للمشاركة في العرس العالمي. واشارت صفحة المنتخب على «تويتر» الى حالة من التفاؤل سادت اوساط البعثة قبل المشاركة في المونديال ضمن المجموعة الاولى الى جانب روسيا المضيفة والاوروغواي ومصر.

ومني المنتخب السعودي خلال تحضيراته للمونديال بأربع هزائم آخرها أمام ألمانيا 1-2، بعد ان سقط امام بلجيكا برباعية نظيفة، وامام ايطاليا 1-2، وامام البيرو 0-3. وحقق «الاخضر» فوزا على اليونان والجزائر بنتيجة واحدة 2-0، لكن مدرب الارجنتيني خوان أنطونيو بيتزي اكد انه «جاهز تماما» لمواجهة روسيا في المباراة الافتتاحية الخميس المقبل «بعد الأداء الجيد الذي قدمه أمام ألمانيا بطلة العالم».

البرتغال

وصل منتخب البرتغال بقيادة النجم كريستيانو رونالدو الفائز خمس مرات بجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم، السبت، الى موسكو، قبل اسبوع من انطلاق منافسات مونديال 2018. واوقعت القرعة البرتغال، بطلة اوروبا 2016، في المجموعة الثانية مع جارتها اسبانيا الفائزة باللقب القاري مرتين (2008 و2012) واللقب العالمي عام 2010 في جنوب افريقيا، والتي تضم ايضا المغرب وايران.

وتلتقي البرتغال مع اسبانيا في افتتاح منافسات المجموعة في 15 حزيران في سوتشي، المدينة الواقعة في جنوب روسيا والتي احتضنت اولمبياد 2014 الشتوي، والفائز في تلك المباراة سيتصدر على الارجح المجموعة. وستقيم البرتغال معسكرها بالقرب من مطار موسكو - جوكوفسكي، فيما وصل منتخب اسبانيا الخميس الى مكان اقامته في مدينة كراسنودار في جنوب البلاد.

(ا ف ب)