الحقت المانيا بطلة العالم، الخسارة الرابعة بالسعودية في خمس مباريات خاضتها الاخيرة استعدادا لنهائيات كأس العالم التي تنطلق في روسيا في 14 الحالي بفوزها عليها 2-1 الجمعة في ليفركوزن في ختام استعدادات المنتخبين للعرس الكروي، وسجل تيمو فيرنر (8) وعمر هوساوي (43 خطأ في مرماه) هدفي المانيا، وتيسير الجاسم (84) هدف السعودية.

وكان المنتخب خسر ايضا امام بلجيكا برباعية نظيفة وامام ايطاليا 1-2 وامام البيرو 3-0 وحقق فوزا يتيما على اليونان 2-0 استعدادا لخوض غمار مونديال 2018 حيث سيلعب المباراة الافتتاحية ضد روسيا الدولة المضيفة في 14 الحالي ضمن منافسات المجموعة الاولى التي تضم ايضا منتخبي الاوروغواي ومصر. في المقابل، وضعت المانيا حدا لخمس مباريات تواليا لم تعرف فيها طعم الفوز وهي كانت اسوأ سلسلة لها منذ آذار عام 1988. وللمرة الثانية، خاض حارس مرمى المانيا مانويل نوير المباراة اساسيا بعد مشاركته امام النمسا طوال الدقائق التسعين والتي خسرها فريقه 1-2 السبت الماضي، لكنه هذه المرة ترك مكانه مطلع الشوط الثاني لحارس برشلونة مارك اندري تير شتيغن.

واثمر ضغط المنتخب الالماني هدفا مبكرا بعد تمريرة امامية من جوشوا كيميتش داخل المنطقة باتجاه ماركو رويس فمررها الاخير عرضية باتجاه فيرنر المتربص امام المرمى فسددها اصطدمت بالعارضة وتهادت داخل الشباك السعودية (8) رافعا رصيده الى 8 اهداف في 14 مباراة دولية. وكاد المنتخب الالماني يضاعف غلته لكن تسديدة رويس الطائرة من مشارف المنطقة صدها القائم الايمن (11). وظلت الافضلية لالمانيا في حين لم يتمكن المنتخب السعودي في تهديد مرمى نوير الا في ما ندر وتدخل حارس السعودية عبدالله المعيوف للتصدي لكرة قوية سددها سامي خضيرة (37). وكانت اخطر فرصة للسعودية في الدقيقة التالية بعد هجمة منسقة وصلت فيها الكرة الى فهد المولد فسددها ماكرة مرت الى جانب القائم الايسر. وبعد لعبة مشتركة بين دراكسلر وفيرنر مرر الاخير كرة عرضية تابعها عمر الهوساوي خطأ داخل شباكه وسط ضغط من توماس مولر.

وفي الشوط الثاني، حرم المعيوف المنتخب الالماني من هدفين اكيدين عندما تصدى لمحاولتي دراكسلر (50) ومولر (73). واحتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة السعودية اثر اعاقة تيسير الجاسم داخل المنطقة، انبىر لها محمد السهلاوي لكن تير شتيغن تصدى لها قبل ان يتابعها الجاسم داخل الشباك (84). وكاد المنتخب السعودي يخطف هدف التعادل عندما مرر الجاسم كرة متقنة باتجاه السهلاوي لكن ماتس هوملز تدخل في اللحظة الاخيرة منقذا شباك منتخب بلاده من هدف اكيد.

وهذا الهدف الاول للسعودية في شباك المانيا في ثلاث مواجهات وكانت الاولى في شباط عام 1998 وانتهت بفوز المانيا 3-0، والثانية في نهائيات كأس العالم عام 2002 في كوريا الجنوبية وانتهت بانتصار كاسح للمانشافت بثمانية نظيفة بينها ثلاثية لميروسلاف كلوزه افضل هداف في نهائيات كأس العالم.

(ا ف ب)