أوقف هيوستن روكتس سلسلة رائعة من 16 فوزا متواليا لحامل اللقب غولدن ستايت ووريرز على ارضه واسقطه الاربعاء 95-92، ليعادل نهائي المنطقة الغربية 2-2 في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين.

وتألق الثنائي جايمس هاردن (30 نقطة) والموزع كريس بول (27 نقطة)، ليستعيد روكتس افضلية الارض عندما يخوض المباراة الخامسة على ارضه الخميس، علما ان الفائز في اربع مباريات من سبع يتأهل لنهائي الدوري. وقال بول بعد الفوز: «نعرف مدى صعوبة العودة اذا تأخرنا 1-3. عندما يحين وقت الفوز عليك ان تكون جاهزا. عرفنا اننا بحاجة لواحد هنا (فوز) وقد حصلنا عليه».

وبدأ روكتس المباراة بشكل سيء فتأخر 0-12 واحتاج الى خمس دقائق لتسجيل سلته الاولى. واستهل حامل اللقب الربع الثاني متقدما 28-19، بيد ان دفاع هيوستن صنع الفرق في الثاني حيث سجل بول وحده 17 نقطة. وبالعودة من غرف الملابس، نجح موزع غولدن ستايت ستيفن كوري، العائد الى البلاي اوف بعد 5 اسابيع لاصابة في ركبته اليسرى، في استعادة تقدم المضيف الذي انهاه متفوقا 80-70. لكن هيوستن الذي انهى الدور المنتظم في صدارة الدوري لم يستسلم وعوض تأخره تدريجا، قبل ان يتقدم مجددا بفضل ثلاثية لتريفور اريزا (85-84) قبل 6 دقائق على النهاية. واهدر غولدن ستايت سبع رميات ثلاثية متوالية، فيما كان ايريك غوردون (14 نقطة) يمنح هيوستن التقدم بفارق 5 نقاط بثلاثية قبل دقيقتين من الصفرة الاخيرة (89-94). واعاد كيفن دورانت (27 نقطة و12 متابعة) الامل لفريقه برميتين حرتين، لكن كوري (28 نقطة) أهدر ثلاثية التعديل في الثانية الاخيرة. ويلتقي الفائز من هذه السلسلة مع بطل المنطقة الشرقية بين كليفلاند كافالييرز وصيف الموسم الماضي وبوسطن سلتيكس (2-2).

وأمل بول ان يبلسم فوز هيوستن على غولدن ستايت جراح قاطني هيوستن بعد اطلاق النار الذي حصل داخل احدى الثانويات وادى الى مقتل عشرة اشخاص: «آمل أن تكون كرة السلة طريقة للناس لتهدئة عقولهم ولو للحظة». واضاف بول ان قدمه اليسرى المصابة تحسنت «القوة الذهنية هامة بمقدار القساوة الجسدية ولقد اظهرنا ذلك».

وهذه اول مرة يخسر غولدن ستايت، الباحث عن لقبه الثالث في اربع سنوات، مباراتين في سلسلة واحدة في البلاي اوف منذ قدوم نجمه وهدافه كيفن دورانت الموسم الماضي. ورأى دورانت: «اتمنى لو قمت بعمل افضل من حيث السيطرة. حصلنا على فرص للفوز. يجب ان نتحسن في المباراة المقبلة». وافتقد ووريزر للبديل النشط اندريه ايغوودالا لاصابته في ساقه اليسرى، كما تعرض احد نجومه كلاي تومسون لاصابة بركبته في الربع الثاني. وقال موزعه كوري الذي سجل 17 نقطة في الربع الثالث بينها 3 ثلاثيات متتالية «الآن علينا ان تقاتل. اصبحت تجربة حقيقية في البلاي اوف. نحن جاهزون لذلك. الطاقة في غرف الملابس ايجابية حقا عندما يتعلق الامر بتصحيح الامور من اجل الفوز في المباراة الخامسة». وعانى لاعبو غولدن ستايت كثيرا لايقاف مد هيوستن الهجومي، مما دفع كوري الى القول «بعض عملنا الدفاعي اثر علينا في الهجوم». وفي وقت سجل غولدن ستايت 12 نقطة متتالية في افتتاح المباراة، اكتفى بتسجيل 12 نقطة مماثلة في كامل الربع الاخير، فقال مدربه ستيف كير «لم نعد نمتلك الطاقة. تفوقوا علينا في الربع الاخير وهذا ما صنع الفارق. كانت هذه المباراة بمثابة حرب الخنادق، الجميع تضرر منها». بدوره، قال مدرب روكتس مايك دانتوني انه لم يشاهد فريقه يدافع بمثل هذه الجودة «هذا أعلى مستوى نقدمه من الناحية الدفاعية. دفاعنا ساهم بعودتنا، وهم تعرضوا للارهاق قليلا في الربع الاخير».

(أ ف ب)