يُقيم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غروب اليوم، إفطاراً رمضانياً في قصر بعبدا، دعي اليه أركان الدولة ورؤساء الطوائف المسيحية والاسلامية والوزراء والنواب الجدد ورؤساء البعثات الديبلوماسية والقنصلية والموظفون الكبار. وسيلقي في نهاية الإفطار كلمة يتناول فيها الأوضاع الداخلية والتطورات الراهنة.

واستقبل الرئيس عون أمس، وزير الثقافة غطاس خوري، الذي أطلعه على إنتهاء الأعمال كلياً في مبنى المكتبة الوطنية في الصنائع، والجاهزية لتدشينها تمهيداً لبدء العمل فيها. وعرض خوري عليه صوراً للمبنى وأقسامه وقاعاته وغرفه والتجهيزات الحديثة فيه.

ثم التقى سفير إيطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي، الذي عرض للخطوات التنفيذية التي قامت بها بلاده لجهة دعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، تنفيذاً لقرارات مؤتمر «روما - 2» الذي انعقد في العاصمة الايطالية مؤخراً.

وأشار السفير ماروتي الى أن إيطاليا «سوف تقدم للجيش وقوى الأمن الداخلي، تجهيزات يحددها لبنان بقيمة مليونين و400 ألف دولار أميركي، إضافة الى زيادة الدورات التدريبية التي يتولاها مدربون ايطاليون». وتطرق البحث أيضاً الى مشاركة الجيش الإيطالي في القوات الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» والمهام التي تقوم بها الكتيبة الايطالية، لافتاً الى أن بلاده رشحت أحد كبار الضباط الإيطاليين لتولي قيادة «اليونيفيل» بعد إنتهاء ولاية القائد الحالي الجنرال مايكل بيري.

وشكر الرئيس عون السفير الايطالي على الدعم الذي تقدمه بلاده للبنان، منوهاً بـ «العلاقات بين البلدين الصديقين». وحمّله شكره للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا على الاهتمام الذي أبداه حيال لبنان.

وتداول رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، في مسار العمل في المحاكم وعمل معهد الدروس القضائية والمجلس العدلي. وشكره القاضي فهد على إستكمال تشكيل مجلس القضاء الأعلى بتعيين 7 أعضاء فيه إنضموا الى الأعضاء الثلاثة الحكميين، أي رئيس المجلس والمدعي العام التمييزي ورئيس هيئة التفتيش القضائي. والأعضاء الجدد هم: القضاة كلود كرم وسهير الحركة (المنتخبان من رؤساء محاكم التمييز)، رئيس غرفة في التمييز روكس رزق، رئيسة هيئة القضايا هيلانة إسكندر، رئيس الهيئة الإتهامية في بيروت ماهر شعيتو، رئيس الهيئة الاتهامية في جبل لبنان منذر ذبيان ورئيسة محكمة البداية في جديدة المتن ايليان صابر. وسيتم تحديد موعد قسم اليمين للأعضاء الجدد أمام رئيس الجمهورية.

وأجرى الرئيس عون مع الوزير السابق بهيج طبارة جولة أفق تناولت مواضيع الساعة. وأوضح طبارة أنه هنأه على الإنجازات التي تحققت، لا سيما إجراء الإنتخابات النيابية وإصدار موازنتي 2017 و2018 وغيرها من المسائل التي تهم اللبنانيين وطال إنتظارهم لتحقيقها.

الى ذلك، أقيم في قصر بعبدا إحتفال منح خلاله رئيس الجمهورية فريد جورج متري، وسام الأرز الوطني من رتبة «كومندور» تقديراً لعطاءاته وأبحاثه في المجالات الطبية والعلمية والذرية والنفطية التي حققها في مستشفى «مايو كلينك» والمختبر الذري الاميركي في لوس الاموس وفي شركة النفط الأميركية «شيفرون». وحضر الاحتفال أفراد عائلة المكرم ووفد من أبناء بلدة الدبية.

وألقى متري كلمة، شكر فيها الرئيس عون على تكريمه وتقديره للإنجازات التي حققها في حياته العلمية والمهنية، وقال: «سيكون هذا الوسام حافزاً ولا أقوى للعمل، وهدياً الى سواء سبيل لبنان، والعقل الوطني المنفتح الذي مهما ابتعد يبقى إبناً باراً لهذه الأرض وأهلها».

كما شكر رئيس رابطة «آل متري الخيرية» سعيد يوسف متري الرئيس عون باسم الرابطة وباسم كل عائلات الدبية الممثلة بنائب رئيس البلدية والمختار والاعضاء، على «الجهود التي تبذلونها في سبيل ترسيخ الكيان والكرامة للوطن والمواطنين».

وهنأ الرئيس عون متري على ما حققه من إنجازات، مؤكداً حرصه على منح أوسمة التقدير لكل مستحق، وتشجيعه للعلم والأبحاث العلمية التي هي مصدر تقدم الانسان وتطوره. وأشار إلى أن كل بحث أو إختراع علمي يصبح ملكاً للانسانية جمعاء، بحيث أن باستطاعة أي إنسان، على سبيل المثال، الإفادة من إختراع أي دواء في أي بلد من العالم. وتمنى للبنانيين مغتربين ومقيمين النجاح، مهنئاً اياهم على انجازاتهم في مختلف الميادين.