نشر موقع "آف.بي.ري" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن آداب تناول الطعام التي يجهلها الكثيرون، إلا أنها تعد ضرورية، لا سيما أنها تدل على مدى رقي الشخص.

وقال الموقع، في تقريره إن حساء "الموسو" الياباني يجب تقديمه في وعاء عميق صغير، ما يسمح بمسكه بإحدى اليدين فقط، فضلا عن شرب الحساء على رشفات صغيرة. في المقابل، يجب استخدام عيدان تناول الطعام والملعقة لتناول الخضار والمكونات الأخرى التي يحتويها الحساء.

وأضاف الموقع أن تقديم الزيتون كوجبة خفيفة يجعل تناوله باليد ممكنا. لكن، لا بد من استخدام الشوكة لأكله في حال تم تقديمه كمكون من مكونات الطبق. على صعيد آخر، عادة ما يحضر طبق شرائح السمك باستخدام سمك السلمون، أو السلمون المرقط. لذلك، يمكن تناول هذه الوجبة باستخدام أدوات تناول الطعام الخاصة، على غرار الشوكة ذات الأسنان الثلاثة، فضلا عن السكين.

وأفاد الموقع بأن البعض يخشى من ارتكاب أي خطأ عند تناول السمك، وبالتالي، لا بد من اتباع بعض الخطوات عند القيام بذلك. ففي المقام الأول، يجب قطع رأس السمكة وذنبها، ومن ثم فتحها بواسطة السكين والشوكة لتصبح مسطحة. كما يتعين تمرير السكين بتأنّ قدر الإمكان بين اللحم والعظم، بشكل يجعل لحم السمك بين السكين من الأسفل والشوكة من الأعلى. ومن المستحسن وضع قطع السمك في المساحة الفارغة من الطبق.

وذكر الموقع أن تناول الغداء مع رئيس العمل أو مع أحد العملاء مناسبة مهمة لتوطيد العلاقات، وبالتالي، ينبغي أخذ بعض التفاصيل بعين الاعتبار، على غرار طريقة تناول الطعام. فعلى سبيل المثال، يجب استخدام أدوات تناول الطعام عند أكل اللحوم، وفصلها عن العظم. أما في حال كنت في مأدبة عشاء عائلية، ومحاطا بالأصدقاء والأقارب، فلا بأس بتناول اللحوم باستخدام اليدين.

وأشار الموقع إلى أنه يمكن تناول الجمبري غير المقشر باليدين، حيث يتم غمسه في الصلصة قبل أكله. إلى جانب ذلك، ينبغي تقديم الجمبري في صحن عميق. وفي حال كانت قطعة الجمبري كبيرة، فمن الأفضل قطعها إلى عدة أجزاء. في المقابل، يأكل الجمبري المقشر والمقلي والمقدم على طبق باستخدام أدوات تناول الطعام.

وبين الموقع أنه يجب الالتزام ببعض قواعد الطعام خلال الاجتماعات الرسمية. فعلى سبيل المثال، يتعين عليك تناول البيتزا باستخدام أدوات المائدة إن كنت تشارك في غداء عمل. أما خلال الاجتماعات غير الرسمية، فيمكن تناول البيتزا باستخدام اليدين، شأنها شأن سندويتشات التاكو.

وفي حال أعددت التاكو بنفسك، فقم بوضع أوراق الخس أولا، لأن ذلك يساعد على بقاء السندويتشات جافة ومتماسكة. كما يمكنك إضافة الأرز، والجبن، والخضروات، ووضع التاكو في طبق لتسهيل التقاط بعض المكونات في حال سقوطها.

وأورد الموقع أن البازيلاء الخضراء تأكل باستخدام الشوكة والسكين، إذ تستخدم السكين لجمع البازلاء، ووضعها على الشوكة قبل تناولها. وفيما يتعلق بحبة الأفوكادو، فينبغي قطعها إلى نصفين وإزالة النواة بطرف السكين. تجدر الإشارة إلى أن شرائح الأفوكادو الموجودة في السلطة تُؤكل باستخدام الشوكة.

وأوضح الموقع أن هناك العديد من أنواع الجبن، التي يكون بعضها صلبا والبعض الآخر لينا. ويقسم الجبن اللين إلى أجزاء صغيرة، ليتم وضعه بعد ذلك على قطع البسكويت أو الخبز. في المقابل، ينبغي تناول قطع الجبن الصلب باستخدام أدوات المائدة خلال المشاركة في مناسبة رسمية. وبالنسبة لحلوى الإصبعية، فهي عادة ما تؤكل باستخدام الشوكة والسكين، إذ يجب تقسيمها إلى قطع صغيرة قبل تناولها.

وفي الختام، نوه الموقع إلى أن آداب تناول الطعام لا تقتصر على قواعد استخدام أدوات المائدة، إذ تشمل أيضا عدم وضع الهاتف الجوال على طاولة الطعام، وضرورة مسح الفم بالمنديل قبل شرب الماء، فضلا عن أهمية طلب الإذن عند مغادرة المائدة.

(عربي 21)