فاز الفنان المصريّ شريف عرفة بـ«جائزة محمود كحيل» لفئة الكاريكاتور السياسي، وهي إحدى الجوائز التي تمنحها للسنة الثالثة على التوالي «مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية» في الجامعة الأميركية في بيروت، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بها في مختلف الفئات خلال مؤتمر صحافي عُقِدَ أمس في الجامعة الاميركية بيروت.

وتولّت مديرة مبادرة الشرائط المصوّرة العربية لينة غيبة الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة خلال المؤتمر الصحافي، بحضور السيد معتزّ الصواّف، وأضعاء لجنة التحكيم. وفاز الرسّام التونسي سيف الدين ناشي عن فئة الروايات التصويريّة، في حين حصل المصري محمد صلاح على جائزة الشرائط المصوّرة. وذهبت جائزة الرسوم التصويرية والتعبيريّة للبنانية ترايسي شهوان، في حين كانت جائزة رسوم كتب الأطفال من نصيب المصري وليد طاهر.

أما جائزة «راعي الشرائط المصوّرة» الفخريّة أيضاً،، فذهبت إلى مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم (فيبدا) الذي تأسس عام 2008، بشخص مديرته دليلة نجم.

وضمّت لجنة التحكيم كلاًّ من رسّام الكاريكاتور السياسي في صحيفتي «غارديان» و«ديلي ميرور» البريطانيتين مارتن راوسن، ومؤرخة الفن الدانماركية إحدى مؤسِسَات المتحف الدانماركي للرسوم الكاريكاتورية لويز لارسن، وفنّان الشرائط المصوّرة اللبنانيّ جورج خوري (جاد)، وفنان رسوم كتب الأطفال العراقي علي مندلاوي، وكاتبة القصص المصوّرة وفنانة االسرد الغرافيكي لينا مرهج، وفنانة الكوميكس الجزائرية ريم مختاري.